من مها دهوي - m.dahoui@tamimi.com - أبو ظبي

مايو 2018

تخضع التعاملات مع الأراضي والممتلكات السكنية والتجارية في أبوظبي الممنوحة لمواطني دولة الإمارات من قبل الحكومة ("الأرض الممنوحة") لقيود معينة. عند التعامل مع عقار في أبوظبي ، من المهم أن يقوم المالكون والمشتريون والمقرضون بالتحقق أولاً من أن العقار قد تم تسجيله، كنتيجة لمنحة حكومية للمالك الحالي أو لمالك سابق ، حيث أن هذا عادة ما ينتج عند تصنيف العقار على أنه أرض ممننوحة. إذا كان العقار مسجلاً كأرض منحة ، فمن الضروري التحقق مما إذا كانت هناك أي قيود تنطبق على الأرض الممنوحة. في هذا المقال نوجز القيود العامة التي تنطبق على التصرف والمعاملات مع الأراضي التجارية الممنوحة والأراضي السكنية الممنوحة ، والاستثناءات الحالية التي تسمح بها القوانين والأنظمة المعمول بها في أبوظبي.

حظر التصرف في الأراضي التجارية الممنوحة

اعتبارًا من 20 سبتمبر 2017 ، هناك حظر عام على البيع أو الرهن العقاري أو التصرف الآخر في الأراضي التجارية الممنوحة في أبوظبي. قدم القرار الإداري رقم 289 لعام 2017 بشأن وقف التصاريح العقارية المتعلقة بالأراضي الممنوحة في إمارة أبوظبي ("القرار") هذا التغيير.

منع بيع الأراضي التجارية الممنوحة في أبوظبي يمنع البيع والشراء والتحويلات. كما يحظر القرار أيضًا إنشاء الرهون العقارية وحقوق المساطحة وحقوق الانتفاع والإيجارات طويلة الأجل (أي عقود التأجير التي تزيد مدتها عن أربع سنوات) وأي حقوق عقارية أخرى على هذه العقارات.

نفهم من مناقشاتنا مع المنظمين في أبوظبي أن الحظر الذي فرضه القرار لا يؤثر على التأجير قصير الأجل للمنطقة التجارية الممنوحة. يحدد قانون أبوظبي رقم 20 لسنة 2006 بشأن تأجير المساحات وعلاقات المستأجر والمالك عقد إيجار قصير الأجل لمدة إيجار تصل إلى أربع سنوات ("الإيجار قصير الأجل").

كما لا ينطبق الحظر الذي يفرضه القرار على الأراضي التجارية الممنوحة في مناطق أبوظبي التي تم تخصيصها للاستثمار العقاري الأجنبي ("مناطق الاستثمار"). يحدد المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي مناطق الاستثمار هذه وفقاً للقانون رقم 19 لسنة 2005 بشأن ملكية العقارات في إمارة أبوظبي ، بصيغته المعدلة بموجب القانون رقم 2 لسنة 2007 والمنفذ بموجب القرار رقم 64 لسنة 2010 الصادر عن رئيس مجلس إدارة مجلس أبوظبي التنفيذي.

في الوقت الحاضر ، تشمل مناطق الاستثمار الرئيسية في أبو ظبي:

  • شاطئ الراحة (قرار المجلس التنفيذي رقم 23 لسنة 2005) ؛
  • جزيرة الريم (قرار المجلس التنفيذي رقم 23 لعام 2005) ؛
  • جزيرة السعديات (رئيس قرار المجلس التنفيذي رقم 14 لعام 2008) ؛
  • جزيرة اللولو (رئيس قرار المجلس التنفيذي رقم 38 لعام 2008) ؛
  • جزيرة ياس (رئيس قرار المجلس التنفيذي رقم 15 لعام 2008) ؛
  • ﺍﻟﺭﻴﻑ (ﺭﺌﻴﺱ ﻗﺭﺍﺭ ﺍﻟﻤﺠﻠﺱ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺫﻱ ﺭﻗﻡ 36 ﻟﺴﻨﺔ 2005).
  • سيح السديرة (رئيس قرار المجلس التنفيذي رقم 49 لعام 2008) ؛
  • مدينة مصدر (رئيس قرار المجلس التنفيذي رقم 50 لعام 2008) ؛
  • جزيرة المارية أو سوق أبو ظبي العالمي (ADGM) (المعروفة سابقاً باسم جزيرة الصوة) (رئيس قرار المجلس التنفيذي رقم 24 لعام 2009) ؛
  • قامت شركة موانئ أبوظبي بتعيين أرض بما في ذلك جزء من كيزاد (قرار المجلس التنفيذي رقم 60 لعام 2010) ؛ و
  • جزيرة نوراي (قرار المجلس التنفيذي رقم 37 لعام 2017).

نفهم أنه في حالات نادرة قد يفكر مجلس أبوظبي التنفيذي في منح استثناءات من الحظر المفروض على التخلص من الأراضي التجارية الممنوحة. كما ندرك أن الحظر الحالي ذو طبيعة مؤقتة ، وفي مرحلة ما في المستقبل سيتم تطبيق نظام بديل للأراضي التجارية الممنوحة.

حظر التصرف والتأجير للأراضي السكنية الممنوحة

ينطبق حظر مماثل على التصرف في الأراضي الممنوحة السكنية في أبو ظبي. لا يُسمح لمواطني الإمارات العربية المتحدة ببيع أو تأجير أو تأجير أرض سكنية ، سواء داخل أو خارج مناطق الاستثمار. يتضمن الحظر على التأجير كلا من عقود الإيجار قصيرة الأجل القابلة للتسجيل في سجل التوثيق والإيجارات طويلة الأجل القابلة للتسجيل في السجل العقاري.

نحن نفهم أنه كاستثناء ، سيتم السماح بالتخلص أو الإيجار للأراضي السكنية الممنوحة (بما في ذلك أي مبنى أو فيلا على الأرض) في حالة استيفاء جميع الشروط التالية:

  • تم الانتهاء من بناء الفيلا أو المبنى وتم إصدار جميع التراخيص ، بما في ذلك شهادة إتمام البناء ورخصة الإمتلاك ؛
  • تم سداد أي قرض إسكان تمنحه الحكومة إلى المالك بالكامل وتم الحصول على شهادة عدم ممانعة للإفراج عن الرهن على أرض المنحة السكنية. و
  • يمتلك مقدم الطلب عقارًا آخر في أبوظبي مناسبًا لإقامة أسرته.

استنتاج

من المهم أن يقوم المستثمرون والممولون بإجراء فحوصات العناية الواجبة الدقيقة قبل الدخول في أي اتفاقية تهدف إلى إنشاء أو تحويل ملكية عقارية على عقار. يمكن لشركة التميمي وشركاه أن تساعد في تحديد أي قيود تنطبق على الممتلكات. تتضمن هذه العملية عمليات، تحقق لتحديد ما إذا كانت الممتلكات مصنّفة على أنها أرض منحة ، وبالتالي قد تكون عرضة لحظر التصرف والتأجير.

يقدم فريق التميمي وشركائه العقاري الاستشارات بشكل منتظم في الأمور المتعلقة بالعقارات في أبوظبي. لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بمها دهوي (m.dahoui@tamimi.com) أو ديفيد بومان (d.bowman@tamimi.com).

© Al Tamimi & Company 2018