المصدر: رويترز

 

أفاد استطلاع أجرته رويترز أن صناديق الشرق الأوسط تخطط لزيادة استثماراتها في الإمارات العربية المتحدة وخفضها في السعودية، بينما ستُبقي انكشافها على دول أخرى في المنطقة عند المستويات الحالية.

وقال سبعة من عشرة مديري صناديق شملهم الاستطلاع إنهم سيزيدون استثماراتهم في الإمارات، مواصلين اتجاها سائدا على مدى الأشهر الأخيرة.

كانت بورصة دبي من بين الأسوأ أداء عالميا العام الماضي، لكنها انتعشت مع ارتفاع مؤشرها نحو 15 بالمئة منذ بداية العام الحالي. وفي يوم الاثنين، حققت أفضل أداء يومي لها في نحو عام، حيث صعدت 1.2 بالمئة بدعم من مكاسب الأسهم العقارية.

وقال محمد الجمل مدير الأسواق العامة لدى الواحة كابيتال في أبوظبي إنه في الإمارات من المنتظر أن يفضي "استقرار أسعار النفط وإصلاحات هيكلية واسعة النطاق ومبادرات إنفاق تقودها الحكومة" فضلا عن نمو الأرباح إلى تسارع النمو الاقتصادي في العام القادم.

لكن اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم عدلوا توقعاتهم للنمو بخفض 0.8 نقطة مئوية إلى 2.2 بالمئة للإمارات حتى 2021.

وقال طلال السمهوري رئيس إدارة الأصول لدى شركة أموال في الدوحة "نعتقد أن الصورة الكلية ليست وردية كما تبدو أسعار الأسهم".

وأضاف "الاتجاه الصعودي الأخير في الأسهم الإماراتية يمكن رده إلى أثر النظر للوراء، حيث يُنظر إلى المضاعفات على أساس تراجعي وليس إلى الأمام، وهو ما ينطوي على مخاطر عندما تحل مواسم نتائج الشركات."

وقال 60 بالمئة من مديري الصناديق إنهم سيخفضون استثماراتهم في السعودية.

كان المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية تكبد يوم الاثنين أكبر خسارة له في يوم واحد خلال شهر وسط تقارير نتائج ضعيفة.

وتوقع الاقتصاديون في استطلاع لرويترز نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 1.7 بالمئة هذا العام.

وقال الجمل "بالنظر إلى المستقبل، سيواجه مكونان رئيسيان للمؤشر السعودي رياحا معاكسة كبيرة"، حيث سيواجه قطاع البتروكيماويات ضعفا في الطلب، بينما سيعاني قطاع البنوك من انخفاض الربحية نظرا لهبوط أسعار الفائدة.

وفي مايو أيار، قالت إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق إنها ستدرج السعودية في مؤشرها للأسواق الناشئة المتابَع عن كثب العام القادم، في خطوة قال مسؤول سعودي إنها ستجلب إلى المملكة أموالا أجنبية بنحو 40 مليار دولار.

وقال فراجيش بهانداري كبير مديري المحافظ لدى المال كابيتال في دبي "نعتقد منذ وقت مبكر هذا العام أن أسهم الشركات السعودية الكبيرة ارتفعت بما يزيد كثيرا على قيمتها بناء على العوامل الأساسية" مضيفا أن "من الصعب تبرير" مزيد من النمو.

وقال السمهوري "نعتقد أنه سيكون هناك اتجاه صعودي نهائي للسوق السعودية في الأشهر القليلة القادمة بدعم من التدفقات الأجنبية.. ثم فترة اضطراب وترقب من خارج الخط مع تحسن التقييمات، نظرا لتباطؤ نمو الأرباح مقارنة مع ارتفاع أسعار الأسهم على مدى الأشهر القليلة الماضية".

وقال معظم مديري الصناديق الذين شاركوا في الاستطلاع إنهم سيبقون على مخصصاتهم في قطر ومصر وتركيا والكويت مساوية.

 

نتائج الاستطلاع

زيادة خفض إبقاء 1- هل تتوقع زيادة/خفض/إبقاء نسبة استثمارك في أسهم الشرق الأوسط في الأشهر الثلاثة المقبلة؟ 2 0 8 2- هل تتوقع زيادة/خفض/إبقاء نسبة استثمارك في أدوات الدخل الثابت في الشرق الأوسط في الأشهر الثلاثة المقبلة؟ 2 1 7 3- هل تتوقع زيادة/خفض/إبقاء نسبة استثمارك في الأسهم في الدول التالية في الأشهر الثلاثة المقبلة؟ - الإمارات العربية المتحدة 7 0 3 - قطر 0 1 9 -السعودية 1 6 3 - مصر 2 2 6 - تركيا 0 1 9 - الكويت 1 2 7

 

ملحوظة: المؤسسات المشاركة في الاستطلاع هي الريان للاستثمار وأموال قطر وإن.بي كيه كابيتال وشرودرز لإدارة الاستثمار والواحة كابيتال وبيت الاستثمار العالمي (جلوبل) والمستثمر الوطني والمال كابيتال وأرقام كابيتال وبنك رسملة للاستثمار.