22 03 2018

أبرمت بيرل بتروليوم، وهي ائتلاف شركات تتولى قيادته شركتا نفط الهلال ودانة غاز، اتفاقية لبيع الغاز تمتد لفترة 10 أعوام مع حكومة إقليم كردستان العراق.

وقع الاتفاقية مؤخراً وزير الموارد الطبيعية لدى حكومة إقليم كردستان الدكتور آشتي هورامي، والرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال مجيد حميد جعفر، والرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز الدكتور باتريك ألمان-وارد، حيث تهدف إلى زيادة إنتاج الغاز المورد من حقل خورمور بنسبة 80 مليون قدم مكعب من الغاز المباع في اليوم من مستوى الإنتاج الحالي البالغ305 ملايين قدم مكعب في اليوم قبل نهاية 2018. وبدأت أعمال تنفيذ المشروع إثر استيفاء كافة الشروط التعاقدية للاتفاقية منذ تاريخ توقيعها.

وتوصلت بيرل بتروليوم في أغسطس الماضي، إلى تسوية تامة ونهائية لعملية التحكيم القائمة فيما بينها وحكومة إقليم كردستان، وترتب على ذلك تلقي بيرل مليار دولار نقداً من حكومة الإقليم تعويضاً لمستحقاتها السابقة، وأكدت الشركة التزامها بتوسيع نطاق استثماراتها وعملياتها، بما في ذلك تنفيذ برنامج لحفر عدة آبار في حقلي خورمور وجمجمال اللذين تشغلهما نفط الهلال ودانة غاز بالنيابة عن بيرل بتروليوم، إلى جانب إقامة منشأتين إضافيتين لمعالجة الغاز واستخراج السوائل.

وتتمثل المرحلة الأولى من خطط التوسع بمشروعٍ سريع الوتيرة لإزالة الاختناقات، تعتزم بيرل بتروليوم من خلاله زيادة الإنتاج اليومي للغاز الطبيعي ومكثفاته من حقل كورمور بما يقارب 25 % في وقت لاحق من هذا العام، حيث سيثمر عن هذه الزيادة الإنتاجية تكثيف إمدادات الغاز التي يحتاجها الإقليم لتوليد الطاقة قليلة التكلفة بما فيه فائدة للسكان المحليين وللعراق ككل. ويجسد مشروع إزالة الاختناقات السريع هذا خطوة أولى وجوهرية في مسار تنفيذ الخطة الشاملة التي تهدف إلى زيادة إنتاج الغاز بنسبة 125 % في غضون العامين القادمين أي ما يوازي 900 مليون قدم مكعب في اليوم تقريباً من الغاز والسوائل المصاحبة.

وحققت الشركة إلى الآن إجمالي استثمارات يتجاوز 1.3 مليار دولار وإجمالي إنتاج تراكمي يزيد عن 228 مليون برميل نفط مكافئ، ما أدى إلى توفير مبالغ طائلة من تكاليف الوقود وفوائد اقتصادية جمة تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات لإقليم كردستان والعراق ككل. يعمل على تنفيذ عمليات الائتلاف طاقم يقارب عدده 500 موظّف يعملون بدوام كامل، 80 % منهم من السكان المحليين، وهناك برامج تدريبية يتم تنفيذها لزيادة هذه النسبة. وساهمت بيرل بتروليوم في تمكين المجتمعات المحلية من خلال توفير الدعم لعمليات توليد الطاقة المحلية، وتعزيز التعليم والرعاية الصحية، وتنفيذ برامج مكرسة لدعم العراقيين المشردين داخلياً.

وقال مجيد حميد جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال وعضو مجلس الإدارة المنتدب لدانة غاز: تُسجل الاتفاقية علامة فارقة في مسيرتنا المتواصلة منذ 10 سنوات، وإنجازاً بارزاً يمهد الطريق نحو المزيد من النجاحات، بل وتجسد ولادة فصلٍ جديد تُسطِّره جهود حثيثة للتوسع في العمليات والإنتاج، واستثمارات بما يزيد عن 600 مليون دولار خلال الأعوام القليلة القادمة.

احتياطي

كانت دانة غاز أعلنت عن نتائج البرنامج التقييمي الذي كشف إلى الآن عن مجموع احتياطي مؤكد يساوي 15 تريليون قدم مكعب من الغاز و310 ملايين برميل من المكثفات، إلى جانب 75 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز المحتملة.

© البيان 2018