أكد مدير إدارة هندسة أنظمة الطاقة في أرامكو، المهندس عبدالحميد العمير أن الشركة بصدد إنشاء مركز مراقبة يرتكز على تفعيل تقنية الذكاء الاصطناعي للطاقة الكهربائية والذي يقوم ببناء نماذج معقدة لتوجهات مستقبلية وتحليل البيانات اللحظية من جميع أجزاء الشبكة.

وأضاف العمير، خلال مشاركة أرامكو السعودية في المؤتمر السعودي للشبكات الكهربائية الذكية في جدة: إن هذه المنظومة ستسهم في دمج مصادر الطاقة، وستساعد في عملية ترشيد استهلاك وإدارة أصول منظومة الطاقة الكهربائية التي تشمل أكثر من ألف محطة كهربائية تحتوي على أكثر من ستين ألف جهاز إلكتروني ذكي خاص بالمراقبة والتحكم.

وقال: «إن قطاع الكهرباء على مستوى العالم يتقدم نحو التحول الرقمي ولا يمكننا إلا أن نكون روادًا في هذا التحول أو مواكبين له على أقل تقدير»، مشيرا إلى إسهامات أرامكو السعودية في دعم قدرات قطاع الطاقة المحلي. ومنها مساهمة أرامكو السعودية في قطاع توليد الطاقة الكهربائية حيث تمثل طاقتها الإنتاجية ما يقرب من 10 في المائة من مجمل سعة التوليد على مستوى المملكة. كما تولي الشركة اهتمامًا متواصلًا لتطوير هذه المرافق حيث بدأت باستغلال التقنيات المتقدمة لزيادة كفاءة التوليد الحالية التي تقرب من 70 في المائة، وكذلك تقوم الشركة بتوسيع طاقتها الإنتاجية من الكهرباء في مشاريعها الحالية والمستقبلية لتصل إلى أكثر من اثني عشر ألف ميغاواط بحلول عام 2020. كما تقوم أرامكو السعودية بمسؤوليتها الوطنية عن طريق نشر التقنيات المتقدمة وتسريع وتيرة تطويرها وتدعم دور القطاعات المعنية في المملكة، وذلك من خلال تأسيس الشراكات الإستراتيجية على المستويين المحلي والعالمي. حيث شاركت أرامكو السعودية في إنشاء المختبر الخليجي لفحص المعدات الكهربائية كجهد تعاوني مع الجهات الحكومية المعنية والشركاء الصناعيين والأوساط الأكاديمية. وعلى صعيد آخر تقوم أرامكو السعودية بتطوير مشروع البرنامج الوطني لاختبار الاحتراق النظيف، بالتعاون مع الجهات المعنية الوطنية لدعم نشر واستخدام تقنيات الوقود النظيف الموفرة للطاقة على نطاق واسع.

وقدّم مهندسو الشركة المشاركون بعض أنظمة وتطبيقات الشركة لتقنيات الشبكات الذكية والطاقة المتجددة من خلال الورش المقامة على هامش المؤتمر. كما استعرضت الشركة من خلال جناحها في المعرض المصاحب للمؤتمر تجارب رائدة في مجال توفير الطاقة وإنتاج الطاقة النظيفة، منها عرض مرئي عن أول توربين لتوليد الكهرباء من الرياح في المملكة بمدينة طريف.

© Alyaum newspaper 2017