20 02 2017

بلغت نسبة الانتهاء من التصاميم الهندسية والمعمارية الخاصة في مشروع النقل العام في محافظة جدة بنسبة 30 في المائة، وتشمل قطارات المترو، والتاكسي البحري، وترام الكورنيش، وشبكة الحافلات، وجسر أبحر المعلق الذي يمر به أحد مسارات خطوط المترو، إلى جانب تحديد مواقع لمحطات متميزة تسهم في تطوير وتنمية الأحياء الموجدة بها.

تم الإعلان عن ذلك، خلال زيارة قام بها الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة إلى مقر شركة مترو جدة، أمس، مفتتحا المعرض الخاص بمشروع النقل العام في محافظة جدة، حيث دعا رجال الأعمال الإسهام في تطوير مدينة جدة قائلا: "أقسم بالله أن استثماركم في بلدكم أجدى من استثماركم في الخارج، فساهموا في تطوير مدنكم، وساهموا في تطوير وطنكم، وساهموا في المشاركة الآن، فوطنكم ينتظركم، والدولة أعطتكم هذه الفرصة للمشاركة في تطوير بلدكم، فانتهزوا الفرصة وابذلوا كل جهدكم في استثمار أموالكم في وطنكم من أجل أبنائكم".

وأشار إلى أن مشروع النقل العام بجدة جاهز للتنفيذ، ومطروح أمام القطاع الخاص، ولا سيما أن جدة تحتل مكانة مميزة على ساحل البحر الأحمر، وبوابة الحرمين الشريفين، والميناء البحري والجوي لمدينة مكة المكرمة والأراضي المقدسة، والوجهة السياحية الأولى ومن أهم الواجهات الاقتصادية في المملكة.

وأضاف الأمير خالد الفيصل "لدينا في جدة مشروع كبير وهو مشروع النقل العام لجدة الذي تهتم الدولة به بشكل كبير، وصُرفت على دراساته مبالغ كبيرة وهو اليوم جاهز للتنفيذ، ومطروح أمام القطاع الخاص".

وتشمل عناصر المشاريع التي وقف عليها أمير منطقة مكة المكرمة، التاكسي البحري وهو عبارة عن مرفأ لمراكب التنزه والتاكسي البحري بمساحة 1800 متر، ساحة النورس وهي أكبر ساحة تنزه على كورنيش جدة بمساحة 53 ألف متر مربع تحتوي على الخدمات كافة، وطاقتها الاستيعابية 12 ألف شخص. ويكتسب مشروع النقل العام بجدة أهمية قصوى كونه أهم الحلول لمشكلة الازدحام المروري الذي تعاني منه مدينة جدة، ثاني أكبر مدن المملكة وبوابة الحرمين الشريفين والوجهة السياحية الأولى ومن أهم الواجهات الاقتصادية في المملكة. علما بأن عدد المركبات بأنواعها داخل مدينة جدة يصل إلى أكثر من ثلاثة ملايين مركبة، ويزداد العدد سنويا بأكثر من 100 ألف مركبة، وتسهم وسائل النقل العام حاليا بأقل من 2 في المائة من عدد الرحلات يوميا، بينما من المتوقع أن تستقطب وسائل النقل العام بعد تشغيل مشروع النقل العام إلى أكثر من 25 في المائة من عدد الرحلات.

من جهته، أكد الدكتور هاني أبو رأس، أمين جدة، أن مشروع تطوير كورنيش جدة، يضم مسارا للترام بعرض 18 مترا، ومزمع طرحه كفرصة استثمارية للقطاع الخاص بناء على قرار لجنة النقل العام الوزارية، لافتا إلى نحو 3000 موقف خلاف 1000 موقف في المراحل 1/2/3.

وأشار إلى اعتماد أمس تصميم جزيرة النورس الذي سينفذ فور تسلمه الموقع في شهر ربيع الأول من عام 1439، كمنطقة عامة، مبينا أن مشروع تطوير كورنيش جدة يضم ثلاثة شواطئ للسباحة بمساحة تزيد على 50 ألف متر مربع، كما تم تنفيذ مرفأ لمراكب التنزه بمساحة 1800 متر مربع.

© الاقتصادية 2017