رين(فرنسا)/باريس 18 مايو أيار (رويترز) - أصدرت محكمة فرنسية يوم الجمعة قرارا بأن تستحوذ إل.دي.سي، أكبر شركة فرنسية لمنتجات الدواجن، ومجموعة المنجم السعودية للأغذية على مواقع إنتاج دو ومقرها بريتاني، لتحمي بذلك معظم الوظائف البالغ عددها 1200 في الشركة المفلسة.

ووجدت دو للدواجن صعوبة في منافسة الدواجن البرازيلية الرخيصة في أسواقها الرئيسية في الشرق الأوسط في السنوات القليلة الماضية بعد إلغاء دعم الاتحاد الأوروبي للصادرات.

وقررت تيرينا الفرنسية للتعاون الزراعي، المساهم الرئيسي في دو، طلب عروض من مشترين بعد أن خسرت دو نحو 35 مليون يورو في كل من السنتين السابقتين.

وبموجب الاقتراحات التي دعمتها محكمة اقتصادية في رين، ستحصل المنجم، وهي زبون ومساهم بحصة أقلية في دو، على موقع يقوم بتوريد صادرات دو من الدواجن التقليدية المجمدة.

وستحصل إل.دي.سي على منشأة لتصنيع منتجات الدواجن، وتخطط لتطوير موقع جديد لتوريد الدواجن إلى قطاعي الأغذية والمطاعم في فرنسا.

وقالت وزارة الاقتصاد الفرنسية في بيان إن العروض، التي تشمل تعهد إل.دي.سي بإعادة توظيف عمال من مصنع لدو لم يتم الاستحواذ عليه، ستحمي ما يصل إلى 912 وظيفة.

وقالت إل.دي.سي إنها ستستثمر 60 مليون يورو في الأصول التي تشتريها، معظمها في المصنع الجديد المزمع.

كما اتفقت إل.دي.سي والمنجم أيضا على تأسيس مشروع مشترك مع تيرينا وشركاء محليين من بينهم السلطة المحلية في بريتاني لتوفير إمدادات للمزارعين الذين يقومون بتربية الدواجن في شمال غرب فرنسا والذين يعملون مع دو.

وفضلت المحكمة العروض المقدمة من إل.دي.سي والمنجم على مقترح من إم.إتش.بي وهي شركة كبيرة لإنتاج الدواجن في أوكرانيا.

ووُضعت دو تحت الحراسة القضائية الشهر الماضي في إطار تسريع إجراءات الإفلاس للمساعدة في اجتذاب مشترين.

 

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير وجدي الألفي)