*تم التحديث بخبر عن قطر

الإمارات

- قال أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، عبر حسابه على تويتر اليوم الخميس، إنه تقرر تأجيل زيارة كان مقررة لرئيس الوزراء إلى كل من أبوظبي والبحرين بسبب إجراءات الإغلاق التي تفرضها إسرائيل لكبح تفشي فيروس كورونا والتي تشمل حظر أغلب رحلات الطيران من وإلى البلاد.

وأضاف المتحدث أن الزيارة كانت بناء على دعوتين من ولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد وملك البحرين حمد بن عيسى.

- انخفض عدد الإصابات اليومية المسجلة بفيروس كورونا في الإمارات، حيث أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، اليوم الخميس عبر حسابها على تويتر، تسجيل  3,249 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة مقارنة بـ3977 حالة في اليوم السابق له.

وسجلت الإمارات خلال الـ24 ساعة الماضية 10 وفيات من جراء الفيروس، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات في البلد إلى 316,875 حالة، والوفيات إلى 888 حالة، وفق الوزارة.


- أعلنت إثيوبيا، يوم الأربعاء، إحباط مخطط للاعتداء على سفارة الإمارات في العاصمة أديس أبابا، واعتقال 15 شخص متورطين في المؤامرة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وأشارت الوكالة إلى أن مجموعة ثانية كانت تخطط لاستهداف البعثة الدبلوماسية الإماراتية في السودان، مضيفة أن  جهاز المخابرات الوطني الإثيوبي عمل بالتنسيق مع نظيره السوداني لتفكيك تلك المجموعة والقبض على المشتبه بهم.

وقالت إنه تم القبض على قائد المجموعة وممولها حيث يعيش بالسويد بالتعاون مع أجهزة الاستخبارات الأوروبية والآسيوية والإفريقية.

ولم تعلق الإمارات على الخبر حتى وقت نشر هذا التقرير.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: تطور معدل التضخم السنوي في الإمارات خلال 2020

قطر


قال المكتب الإعلامي الحكومي لقطر  اليوم على تويتر ان قطر وافقت على خطة من 4 محاور لإعادة فرض قيود كوفيد-19 لمنع حدوث موجة ثانية وانتشار السلالة الجديدة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: فيديو: قطر في أرقام 

لبنان

- ذكرت وسائل إعلام محلية إن ناشط وناشر شيعي لبناني بارز ومعروف انه ينتقد حزب الله  اسمه لقمان سليم قد عُثر عليه مقتولا في سيارة بجنوب البلاد اليوم الخميس.

ولم تذكر التقارير أي تفاصيل إضافية.

وبحسب رويترز، قالت عائلة سليم إنه اختفى بين يوم وليلة. وكتبت زوجته على تويتر أنه لا يرد على هاتفه. وقال أحد أقارب سليم إن الأسرة علمت بوفاته من الأخبار أثناء وجوده في مركز الشرطة للإبلاغ عن اختفائه.

و جلس أفراد العائلة في صمت وصدمة فيما كان البعض يبكي في المنزل الواقع في الضاحية الجنوبية لبيروت، بحسب رويترز أيضا.

وواجه انتقاد سليم لحزب الله بتوبيخ من أنصار الحزب والذين وصفوه في بعض الأوقات بأنه ينتمي إلى "شيعة السفارة" وهو مصطلح يتهم المعارضين بأنهم أدوات في يد أمريكا، بحسب رويترز.

ولم يرد حزب الله على طلب من رويترز للتعليق حتى وقت النشر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: لبنان في أرقام - الجزء الثاني

تجارة

- ارتفعت صادرات 17 دولة عربية تتعامل تجاريا مع تركيا بنحو 52% العام الماضي لتسجل 21.6 مليار دولار بزيادة قيمتها 7.4 مليار دولار عن عام 2019 حيث سجلت 14.3 مليار دولار، بحسب حسابات لقناة الشرق السعودية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن التجارة: التجارة العالمية وكورونا.. كيف يبدو الوضع؟

السعودية 

- أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الخميس عبر حسابها على تويتر، تشديد الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء كورونا، على أن يبدأ تنفيذ الإجراءات الجديدة من الساعة 10 مساءا بتوقيت السعودية اليوم.

وشملت الإجراءات الجديدة الآتي:

1- إيقاف كافة المناسبات والحفلات بما فيها حفلات الزواج، واجتماعات الشركات وأن يكون ذلك لمدة 30 يوم قابلة للتمديد.

2- ألا يزيد الحد الأقصى للتجمعات البشرية في المناسبات الاجتماعية عن 20 شخص وذلك لمدة 10 أيام قابلة للتمديد.

3- إيقاف كافة الأنشطة والفعاليات الترفيهية وذلك لمدة 10 أيام قابلة للتمديد.

4- إغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية الداخلية، وأماكن الألعاب والمراكز الرياضية، وذلك لمدة 10 أيام قابلة للتمديد.

5- تعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي والاقتصار على تقديم الطلبات الخارجية وذلك لمدة 10 أيام قابلة للتمديد، مع عدم السماح لأي تجمهر ينتج عن تلك الطلبات الخارجية.

6- توزيع الصلوات على الجنائز في المقابر على جميع أوقات اليوم لتقليل أعداد المشيعين في الوقت الواحد، بالإضافة إلى تجهيز أماكن للصلاة على الجنائز لتطبيق التباعد الاجتماعي أثناء الصلاة، وأن يتم تفريق أماكن الدفن في الوقت الواحد بمسافة 100 متر - قدر المستطاع - في المقبرة بما يضمن تحقيق التباعد بين المشيعين.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: 3.4 % متوسط التضخم في السعودية خلال 2020.. كيف تطور في خمس سنوات؟

الكويت

- تعرضت منطقة المناقيش جنوب غرب الكويت إلى زلزال صباح اليوم الخميس بقوة 3.0 درجات على مقياس ريختر، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) عن الشبكة الوطنية لرصد الزلازل.

ووفق الوكالة، فقد حدث الزلزال في الساعة 9:27 صباحا بتوقيت الكويت، وعلى عمق 14 كيلومتر بباطن الأرض.

- اتخذت الكويت، يوم الأربعاء بحسب الحساب الرسمي لمجلس الوزراء على تويتر، أيضا عدة قرارات وقائية جديدة في البلاد للحد من تفشي فيروس كورونا، على أن يبدأ تنفيذها يوم الأحد القادم 7 فبراير ولمدة شهر قابل للتمديد.

وشملت القرارات الآتي:

1- إغلاق كل الأنشطة التجارية اعتبارا من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة الخامسة من فجر من اليوم التالي بالتوقيت المحلي، باستثناء الصيدليات ومنافذ تسوق الأغذية والمستلزمات الصحية والتموينية.

2- إغلاق المطاعم من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة الخامسة من فجر اليوم التالي مع الاكتفاء بالطلبات الخارجية والتوصيل. 

3- إيقاف العمل بالأندية الصحية، ومحلات العناية الشخصية (الصالونات ومحلات الحلاقة والمنتجعات الصحية).

4- وقف كافة الأنشطة المتعلقة بالاحتفالات وتأجير القاعات والخيام وغيرها. 

5- منع كافة التجمعات بما فيها تجمعات الاحتفالات بالأعياد الوطنية. 

6- دعوة الاتحادات الرياضية لوقف النشاط الرياضي والمباريات الودية.

قرارات للمسافرين

تضمنت القرارات منع دخول البلاد لغير الكويتيين اعتبارا من يوم الأحد الموافق 7 فبراير ولمدة أسبوعين فيما عدا أقارب الكويتيين من الدرجة الأولى ومرافقيهم من العمالة المنزلية والعمالة المسجلة.

وبعد انتهاء فترة الأسبوعين، يطبق الحجر  لدى إحدى الفنادق المحلية على كافة القادمين إلى البلاد لمدة 7 أيام على نفقتهم الخاصة  على أن تستكمل مدة الحجر المقررة 7 أيام أخرى في المنزل، ويبدأ تنفيذ هذا القرار  من يوم 21 فبراير الجاري ولمدة شهر قابلة للتجديد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: لماذا عدلت فيتش نظرتها المستقبلية للكويت؟

فلسطين

- قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة لإذاعة صوت فلسطين، بحسب وكالة رويترز، إن الفلسطينيين سيتسلمون عشرة آلاف جرعة من لقاح "سبوتنيك في" الروسي اليوم الخميس، وهي كمية تكفي لتطعيم خمسة آلاف شخص.

كانت السلطة الفلسطينية أطلقت يوم الثلاثاء حملة تطعيم بعدما تلقت شحنة صغيرة من الجرعات من إسرائيل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول: نتائج أعمال شركة أبيك للاستثمار الفلسطينية

تونس

- قال وزير المالية التونسي على الكعلي، في تصريحات لتلفزيون بلومبيرغ نشرت اليوم الخميس، إنه ملتزم كليا باتخاذ خطوات غير محببة لإنقاذ الاقتصاد قبل استئناف المحادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قروض. وأتت التصريحات بعد مظاهرات شعبية  شهدتها تونس احتجاجا على الفقر والبطالة.

وأضاف الوزير، في تصريحاته، أن "الأمور ستتحسن في تونس لأن الحكومة قررت التحرك"، مشيرا إلى أن بعض تلك الخطوات "ليس من السهل اتخاذها" لكنها في نهاية المطاف ستغير الاقتصاد جذريا. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: فيديو: الاقتصاد التونسي من ثورة الياسمين للوقت الحالي

مصر 

- أظهرت بيانات من البنك المركزي المصري، يوم الأربعاء، ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 40.101 مليار دولار بنهاية يناير 2021 مقابل  40.063 مليار دولار في ديسمبر الماضي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: حساب مصر الجاري في 4 سنوات.. ماذا تقول لنا الأرقام؟

الجزائر 

- قالت شركة الطاقة الوطنية الجزائرية "سوناطراك"، في بيان يوم الأربعاء بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، أنها صدرت العام الماضي 14.8 مليار متر مكعب من الغاز إلى إيطاليا، بزيادة 12 % عن 2019.

وأضافت الشركة أن  الجزائر صدرت إلى إسبانيا العام الماضي  9.6 مليار متر مكعب من الغاز.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: تراجع نشاط ميناء الجزائر في الربع الأول من العام

إسبانيا 

- انخفض عدد السياح الأجانب الذين استقبلتهم إسبانيا في عام 2020 بنسبة 77% مقارنة بالعام السابق له، ليصل إلى 19 مليون سائح أجنبي فقط في عام 2020 بفعل تأثير جائحة فيروس كورونا، بحسب بيانات للمعهد الوطني للإحصاء نشرت يوم الأربعاء وأوردتها صحيفة الشرق الأوسط.

ويعتمد اقتصاد إسبانيا بشكل كبير على السياحة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن السياحة: كورونا والسياحة في مصر

طيران

- قال اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا)، في بيان يوم الأربعاء، إن السلالات الجديدة المتحورة من فيروس كورونا تهدد حركة الطيران في 2021 مع فرض مزيد من القيود على حركة الطيران، مضيفا أن حركة الركاب قد تتحسن بنسبة 13% فقط زيادة عن مستويات العام الماضي وفق أسوأ سيناريو، وذلك بالمقارنة مع توقعات سابقة بانتعاش القطاع بنسبة 50.4%.

وأضاف الاتحاد أنه  في حالة تحقق السيناريو الأسوأ، المتمثل في تحسن 13% فقط، فهذا يعني أن حركة الطيران عام 2021 ستعادل نسبة 38% فقط من حركة عام 2019 قبل كورونا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الطيران: تصريح صحي رقمي .. ما هي وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر؟

شركات

- نقلت قناة سي إن بي سي عربية، اليوم الخميس، عن مصادر مطلعة قولها في تصريحات خاصة إن شركة أبل تقترب من إبرام صفقة مع مجموعة هيونداي-كيا لتصنيع سيارة كهربائية ذاتية التشغيل تحمل علامة أبل التجارية.

وبحسب المصادر نفسها، فمن المقرر أن تدخل السيارة التي تحمل اسم "Apple Car" حيز الإنتاج في عام 2024.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الشركات: المنافسة تحتدم للاستحواذ على شركة "جلاكسو سميثكلاين" في مصر

ميانمار 

- وجهت الشرطة في ميانمار عدة اتهامات إلى الزعيمة المدنية أونغ سان سو تشي بعدما اعتقلها الجيش يوم الاثنين الماضي في الانقلاب العسكري، بحسب تقرير لبي بي سي يوم الأربعاء.

وتشمل التهم خرق قوانين الاستيراد والتصدير، وحيازة أجهزة اتصال غير قانونية، فيما تظهر وثائق للشرطة أنها قيد الحبس الاحتياطي حتى 15 فبراير الجاري، ولا يزال مكان وجودها غير معروف، لكن أنباء أفادت باحتجازها في مقر إقامتها في العاصمة ناي بي تاو، وفق التقرير نفسه.

يأتي هذا فيما نقلت عدة وسائل إعلام، اليوم الخميس، عن موقع فيسبوك قوله أن السلطات في ميانمار فرضت قيود على بعض خدماته، حيث يتعذر على بعض الأشخاص في البلد الوصول إلى فيسبوك. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام