*تم التحديث بخبر عن السعودية

الإمارات 

- قال عامر الشريف رئيس مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا بدبي، في تصريحات لتلفزيون بلومبرغ نشرت اليوم الأحد، إن دبي تخطط لتطعيم كل البالغين المؤهلين لتلقي لقاح فيروس كورونا لديها بنهاية الربع الأخير من العام الجاري.

- تبدأ إمارة أبوظبي اليوم الأحد تطبيق إجراءات جديدة أعلنتها أمس السبت تتضمن إجراءات وقائية لكبح تفشي فيروس كورونا، وتشمل تلك الإجراءات تطبيق نظام العمل من المكاتب بنسبة 30% في الجهات الحكومية وشبه الحكومية في الإمارة، بحسب ما نشره المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي على تويتر. 

وتتضمن الإجراءات أيضا تطبيق نظام العمل عن بعد للوظائف التي يمكن تأديتها بشكل كامل من خارج مقر العمل، وللموظفين الذين تتجاوز أعمارهم 60 عام، والمصابين بأمراض مزمنة وضعف المناعة.

وتشمل الإجراءات أيضا الإلزام بإجراء فحص مسحة الأنف (بي سي آر) أسبوعيا للموظفين في القطاعات الحكومية، على أن يستثنى من ذلك المطعمون في برامج التطعيم الوطنية والمتطوعون في الدراسات السريرية للقاحات. 

- رفعت الدنمارك حظر السفر الذي فرضته منذ أكثر من أسبوعين على الرحلات الجوية القادمة من الإمارات على خلفية تفشي فيروس كورونا، بحسب ما أعلنته سفارة الإمارات لدى الدنمارك على تويتر يوم السبت. 

وقالت السفارة إن رفع الحظر عن الرحلات الجوية من الإمارات إلى الدنمارك سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الأحد، وإنه يتعين على المسافرين للدنمارك من الإمارات تقديم شهادات بخلوهم من الفيروس لا يتعدى تاريخ إصدارها 24 ساعة قبل موعد ركوب الطائرة.

وأضافت انه سيتم اخضاع الوافدين لفترة عزل لمدة 10 أيام للحد من انتشار فيروس كورونا وسلالاته، لافتة إلى أن هذه القواعد ستطبق حتى 28 فبراير. 

- يبدأ سوق أبوظبي للأوراق المالية، من الأحد القادم 14 فبراير، تطبيق خفض أعلنه أمس السبت على العمولات الإجمالية لأنشطة التداول على جميع الصفقات التي تجري فيه بنسبة تتجاوز 22% لتصبح 0.175% بدلا من 0.225%، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: مكتب أبوظبي للاستثمار يفتتح 8 مكاتب خارجية.. فما التفاصيل؟ 

السعودية

- أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأحد عبر حسابها على تويتر، تسجيل 317 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالات وفاة.

وتمثل الحصيلة المعلنة اليوم انخفاض ملحوظ عن حصيلة أمس السبت حيث أعلنت السعودية تسجيل 386 إصابة جديدة في حصيلة هي الأعلى في البلد منذ عدة أسابيع، بحسب بيانات الوزارة اليومية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: إنفوجرافك: حال الشركات الناشئة في السعودية في 2020

الكويت 

- أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت، صدرت اليوم الأحد، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بالكويت 2.95% على أساس سنوي في ديسمبر الماضي و0.34% مقارنة مع الشهر السابق.

- أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء، صدرت اليوم الأحد، ارتفاع قيمة صادرات الكويت في الربع الثالث من 2020 إلى 3.13 مليار دينار كويتي (10.3 مليار دولار) مقارنة 1.98 مليار دينار (6.5 مليار دولار) في الربع الثاني من العام.

كما ارتفعت قيمة الواردات أيضا خلال الربع نفسه إلى 2.04 مليار دينار (6.7 مليار دولار) مقارنة بنحو 1.9 مليار دينار (6.3 مليار دولار) خلال الربع الثاني من العام، وفق البيانات.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: لماذا عدلت فيتش نظرتها المستقبلية للكويت؟

مصر

- قالت شركة جهينة للصناعات الغذائية المصرية، في بيان إلى البورصة المصرية اليوم الأحد، إنه جرى التحفظ على سيف صفوان ثابت الرئيس التنفيذي للشركة على ذمة تحقيقات، مضيفة أنه لم "يرد إلى الشركة أية معلومات عن أسباب التحفظ".

يذكر أن صفوان ثابت رئيس مجلس الإدارة السابق لجهينة محبوس احتياطيا على ذمة التحقيق معه، وفق البيان.

وبحسب وكالة رويترز، فقد هوى سهم جهينة 17% بعد القبض على الرئيس التنفيذي للشركة على ذمة تحقيقات.

- أعلنت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، في بيان إلى البورصة المصرية اليوم الأحد، إضافة خط إنتاج جديد في قطاع بسكويت الويفر بتكلفة استثمارية 106 ملايين جنيه مصري (نحو 6.8 مليون دولار أمريكي) وطاقة إنتاجية 6400 طن سنويا، ما سيمكن الشركة من مضاعفة حجم إنتاجها من الويفر مقارنة بحجم الإنتاج في بداية عام 2020.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: احتياطي مصر النقدي يرتفع للشهر الثامن على التوالي.. فما التفاصيل؟

 البحرين 
- تبدأ البحرين اليوم الأحد وحتى يوم السبت 20 فبراير تطبيق تدابير جديدة أعلنتها الجمعة لتجنب تفشي فيروس كورونا، بحسب ما نشرته وزارة الصحة البحرينية على تويتر. 

وتشمل التدابير الجديدة الآتي: 

*تطبيق سياسة العمل من المنزل على كافة الجهات الحكومية وتكون بنسبة 70% كحد أقصى من عدد الموظفين. 

*إغلاق الصالات الرياضية الداخلية الخاصة وبرك السباحة مع إمكانية إقامة التمارين الخارجية للصالات الرياضية الخاصة بما لا يزيد عن 30 شخص. 

* تعليق الحصص الرياضية الداخلية. 

* منع إقامة كافة التجمعات الاجتماعية أو المناسبات الخاصة في المنازل والأماكن الخاصة بما يزيد عن 30 شخص. 

يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الصحة يوم السبت تسجيل 515 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالتي وفاة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البحرين: تطور معدل التضخم في البحرين خلال العام 2020 

تونس 

- بدأت تونس أمس السبت تطبيق زيادة جديدة أقرتها وزارة الصناعة والطاقة والمناجم على أسعار الوقود ليرتفع سعر لتر البنزين بنسبة 2% من 1.915 دينار تونسي (0.71 دولار أمريكي) إلى 1.955 دينار (0.72 دولار)، بحسب وكالة أنباء تونس أفريقيا الرسمية. 

ووفق تقارير إعلامية، فهذه الزيادة في الأسعار هي الأولى منذ عامين وتأتي في ظل أزمة اقتصادية غير مسبوقة تشهدها البلد حيث بلغ العجز المالي 11.5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2020، وهو أعلى مستوى في قرابة 4 عقود. وكانت تونس خفضت في العام الماضي أسعار الوقود ثلاث مرات، مع انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية. 

- شهد وسط العاصمة تونس يوم السبت أضخم مظاهرة تشهدها البلاد منذ سنوات، مع احتشاد آلاف المحتجين المدعومين من الاتحاد العام التونسي للشغل في شارع الحبيب بورقيبة في تحدي لإغلاق قوات الشرطة للشوارع في مناطق كثيرة من العاصمة وللاحتجاج على انتهاكات الشرطة، ولإحياء ذكرى اغتيال  شكري بلعيد أحد المعارضين البارزين في تونس الذي قتل في فبراير عام 2013، وفق تقرير لبي بي سي. 

تأتي الاحتجاجات في ظل ركود اقتصادي حاد تعانيه البلاد، ونزاعات لا متناهية بين مؤسسات الرئاسة، ورئاسة الوزراء، والبرلمان بعد عقد من الثورة التونسية التي اندلعت في ديسمبر 2010 وأطاحت بنظام زين العابدين بن علي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: اقتصاد تونس... ماذا نعرف عنه؟

لبنان 

- يبدأ لبنان غدا الاثنين التخفيف تدريجيا من الإغلاق الصارم بسبب فيروس كورونا الذي بدأ سريانه منذ 11 يناير الماضي وذلك على أربع مراحل على أن تبدأ آخر مرحلة يوم 22 مارس المقبل، بحسب خطة لمجلس الوزراء نشرتها الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية يوم السبت. 

وتستمر المرحلة الأولى التي تبدأ الاثنين لمدة أسبوعين وفيها سيسمح لبعض المصانع ومتاجر بيع المواد الغذائية والمصارف بالعودة إلى العمل لكن لوقت محدد. 

كان لبنان فرض حظر تجول على مدار الساعة عندما ارتفع عدد حالات كورونا بعد أن أدت الإجراءات المتساهلة خلال عطلة عيد الميلاد إلى ارتفاع عدد الإصابات واستنزاف قدرات المستشفيات. أتى هذا بينما يواجه البلد أزمة مالية مدمرة أصابت البنوك بالشلل ما أدى إلى خروج مظاهرات معارضة لقرار الإغلاق وسط مخاوف من ارتفاع معدلات البطالة والتضخم والفقر، وفق تقارير إعلامية. 

يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الصحة العامة اللبنانية يوم السبت، وفق الوكالة  الوطنية للإعلام الرسمي، تسجيل  2,496 إصابة جديدة بالفيروس و67 حالة وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في البلد إلى 317,836 حالة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: لبنان.. الطريق الى جهنم

ليبيا 

- أفضت عملية تصويت بعد محادثات أجريت في ليبيا يوم الجمعة برعاية الأمم المتحدة عن تشكيل حكومة مؤقتة جديدة للبلاد لتشرف على الانتخابات التي ستجرى في ديسمبر المقبل، بحسب تقرير لبي بي سي. 

وسيصبح محمد يونس المنفي، وهو سفير ليبيا السابق إلى اليونان، رئيسا لمجلس الرئاسة، في حين وقع الاختيار على عبد الحميد دبيبة رئيسا للحكومة الانتقالية، وهو رجل أعمال من مصراتة، بحسب التقرير نفسه. 

ودخلت ليبيا في حالة من الفوضى منذ إنهاء حكم الزعيم الليبي معمر القذافي في 2011 والإطاحة به، وانقسمت البلاد منذ 2014 بين إدارتين متحاربتين في الغرب والشرق تدعم كلا منهما قوى أجنبية. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول ليبيا: إنتاج النفط الليبي وقت القذافي وبعد القذافي.. كيف هو الوضع؟ 

اقتصاد عالمي

- خلصت دراسة حديثة أعدت بتكليف من غرفة التجارة الدولية إلى أن التوزيع غير المتكافئ لعمليات التلقيح ضد الفيروس يمكن أن يحرم الاقتصاد العالمي من 9.2 تريليون دولار، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ الأمريكية يوم الجمعة. 

وغرفة التجارة الدولية تأسست عام 1919 وهي ممثل لأكثر من 45 مليون شركة في أكثر من 100 دولة وتعمل على خدمة قطاع الأعمال من خلال لجانها، وتشمل مجالات عملها التحكيم في النزاعات التجارية الدولية، وفق موقعها الإلكتروني. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاقتصاد العالمي: ماذا قال صندوق النقد عن تعافي اقتصادات الشرق الأوسط من تأثير كورونا؟ 

فيروس كورونا 

- نقل تقرير لصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية نشر في مساء السبت عن دراسة ستنشر نتائجها غدا الاثنين أن اللقاح الذي طورته شركة صناعة الأدوية البريطانية أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد لا يوفر سوى حماية محدودة ضد المرض خفيف الحدة الذي يسببه النوع المتحور من فيروس كورونا الذي ظهر في جنوب أفريقيا. 

 
للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: تعرف على خطة قطر لتجنب الموجة الثانية من كورونا  

ميانمار 

- شهدت شوارع أكبر مدينة في ميانمار وهي يانغون، يوم السبت، مظاهرات بآلاف المتظاهرين للتنديد بالانقلاب العسكري الذي وقع الأسبوع الماضي، فيما يعد أكبر حركة احتجاجية ضد الجنرالات الذين استولوا على السلطة الاثنين الماضي، بحسب تقرير لبي بي سي اليوم الأحد. 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام