* تم التحديث بخبر عن العراق

السعودية

- رحبت العديد من الدول العربية والغربية والمنظمات الدولية  والإقليمية بالمبادرة التي أعلنتها السعودية يوم الاثنين لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن مع الحوثيين، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وعرضت السعودية على الحوثيين في اليمن الاثنين وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلد تحت مراقبة الأمم المتحدة ضمن سلسلة مقترحات تهدف إلى إنهاء الصراع المستمر منذ ست سنوات، حيث تقود السعودية تحالف لدعم قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران. وتتضمن المبادرة أيضا:

- إيداع الضرائب والإيرادات الجمركية لسفن المشتقات النفطية من ميناء الحديدة في حساب بالبنك المركزي اليمني بالحديدة.

- فتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية.

- بدء المشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية برعاية الأمم المتحدة.

ورحبت الحكومة اليمنية بالمبادرة بالإضافة إلى العديد من الدول منها الإمارات (التي تشارك في التحالف مع السعودية في اليمن)، والكويت، ومصر، والأردن، والسودان، وبريطانيا، والولايات المتحدة، إضافة إلى الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية والبرلمان العربي، وفق الوكالة ووزارة الخارجية المصرية والأردنية.

ورد الحوثيون على المبادرة السعودية على لسان كبير مفاوضيهم محمد عبد السلام الذي قال، وفق قناة المسيرة التابعة للحوثيين، إن فك الحصار لا يتطلب مبادرة، وإن المقايضة بالملف الإنساني جريمة بحق شعب بأكمله.

وطالب السعودية  بإعلان "إنهاء العدوان ورفع الحصار بشكل كامل"، مضيفا: "أما طرح أفكار تم نقاشها لأكثر من عام فلا جديد في ذلك".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: البورصة السعودية تطلق سوق للمشتقات المالية

العراق

- قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم الثلاثاء بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع)، إلغاء التصويت في الانتخابات البرلمانية المقبلة في الخارج.

وأرجعت المفوضية قرارها إلى "معوقات فنية ومالية وقانونية وصحية أهمها أن إكمال عملية تسجيل الناخبين العراقيين في الخارج بايومترياً بمراحلها كافة تحتاج الى (160) يوماً تقريباً في الظروف المثالية، بينما المدة المتبقية هي (40 يوماً) فقط". 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: "المركزي العراقي" يطلق خاصية لحماية النقود الجديدة من الفيروسات

البحرين

- دعا مديرون تنفيذيون بصندوق النقد الدولي، في ختام مشاورات مع البحرين يوم الاثنين، الحكومة البحرينية لإجراء إصلاحات عاجلة على مستوى المالية العامة لمعالجة الاختلالات الكبيرة، وخفض الدين العام، واستعادة استدامة الأوضاع الاقتصادية الكلية، مع ضمان توجيه الدعم لأشد الفئات ضعفا، بحسب بيان لصندوق النقد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البحرين: نظرة على تطور معدل التضخم في البحرين

الإمارات

- تعتزم الإمارات استثمار 10 مليارات دولار مع هيئة الاستثمار الإندونيسية، وهي صندوق سيادي إندونيسي، في مشروعات بإندونيسيا في مجالات البنية التحتية، والطرق والموانئ والسياحة والزراعة وغيرها من القطاعات الحيوية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) اليوم الثلاثاء.

-  قال وزير الطيران النيجيري، يوم الاثنين بحسب وكالة رويترز، إن بلاده علقت رحلات شركة طيران الإمارات من وإلى أراضيها الأسبوع الماضي بعد أن فرضت الشركة شروط لاختبارات إضافية لكوفيد-19 على الركاب القادمين من نيجيريا، تضمنت إجراء ثلاثة اختبارات لكوفيد-19 في غضون 24 ساعة.

وبحسب الوزير فقد استثنت نيجيريا من قرار التعليق  رحلات الشحن والرحلات الإنسانية.

- قالت شركة النجم الثلاثي (ترايستار) للخدمات اللوجستية التي تقدم خدمات النقل البري لصناعة البترول في الإمارات، عبر موقعها الإلكتروني، إنها تأمل في جمع ما بين 120 إلى 150 مليون دولار من الطرح الأولي لأسهمها في سوق دبي المالي.

وأضافت الشركة، التي تأسست عام 1998، أن حجم الطرح سيمثل 24 % من إجمالي الأسهم المصدرة برأسمال الشركة، وأنه سيكون في شهر أبريل المقبل.  

- ستبدأ الإمارات مرحلة الاختبارات لبدء تشغيل محطة براكة للطاقة النووية، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات: استراتيجية  جديدة لرفع مساهمة القطاع الصناعي  في الناتج المحلي إلى 300 مليار درهم

الكويت

- تبدأ الكويت، اليوم الثلاثاء، تطبيق قرار تخفيف بعض التدابير التي تفرضها على المقيمين والقادمين من الخارج لمواجهة انتشار فيروس كورونا، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

ويتضمن القرار الآتي: 

* خفض عدد ساعات حظر التجوال المفروض ليبدأ من الساعة 6 مساء حتى الـ 5 صباحا، بدلا من الحظر الساري منذ 7 مارس الماضي من الساعة 5 مساء وحتى 5 صباحا.

* السماح للمطاعم بتوصيل الطلبات من الساعة 6 مساء حتى 10 مساء، بالإضافة إلى السماح برياضة المشي من الساعة 6 مساء حتى الساعة 8 مساء داخل المجمعات السكنية.

* إعفاء بعض القادمين إلى البلد من الخارج من الخضوع للحجر المؤسسي بأحد الفنادق المعتمدة للحجر عند وصولهم، ويشمل هذا كل من: من تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا ومضى على الجرعة الثانية أكثر من  أسبوعين، ومن تلقى جرعة واحدة ومضى عليها أكثر من 5 أسابيع.

واستثني من الحجر المؤسسي أيضا الطلبة الكويتيون وأبناء الكويتيات والمقيمون بصورة غير قانونية شريطة تقديمهم ما يثبت انتظامهم بالدراسة في إحدى الجامعات أو المعاهد أو المدارس. 

- وقعت شركة سفير الدولية التابعة لشركة الفنادق الكويتية عقد لإدارة فندق سفير شلالات شرم الشيخ في مصر لمدة 10 سنوات بإجمالي إيرادات متوقعة تبلغ 2.5 مليون دينار كويتي (8.3 مليون دولار)، بحسب إفصاح أرسلته شركة الفنادق لبورصة الكويت.

وقالت شركة الفنادق إنه متوقع أن يظهر الأثر المالي لهذا التعاقد في البيانات المالية الخاصة بها للربع الأول من عام 2021.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: كيف أثر كورونا وقانون حماية المستأجر بالكويت على شركة مدينة الأعمال؟

مصر

- قالت وزيرة الصحة والسكان المصرية هالة زايد، يوم الاثنين، إن مصر ستوقع اتفاقية مع شركة سينوفاك الصينية لبدء تصنيع لقاحات فيروس كورونا في مصر من خلال الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، بحسب بيان لوزارة الصحة.

وأضافت أن منظمة الصحة العالمية أرسلت بالفعل خبراء دوليين لتقييم أداء مصانع شركة فاكسيرا تمهيدا لبدء التصنيع في مصر والتصدير للدول الأفريقية. 

- أوقفت البورصة المصرية جلسة التداول اليوم الثلاثاء لمدة نصف ساعة بسبب إنخفاض مؤشر EGX 100 بنسبة 5%، بحسب بيان للبورصة المصرية على موقعها.

ويقيس مؤشر EGX 100 أداء الـ 100 شركة الأكثر نشاطا فى السوق المصرى. 

- تدرس مصر رفع الإعفاء الجمركي للمصريين والسائحين العائدين من الخارج من 1,500 جنيه مصري (95 دولار أمريكي) إلى 10 آلاف جنيه (635.8 دولار)، وذلك في اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك التي وضعتها وزارة المالية المصرية وعرضتها على مجتمع الأعمال للنقاش لمدة أسبوعين، بحسب ما أورده موقع قناة الشرق السعودية يوم الاثنين.

وتتضمن اللائحة المقترحة أيضا إعفاء السيارات المستوردة لأغراض السياحة من الضريبة الجمركية بشكل كامل، باستثناء سيارات "الليموزين" التي يتم إعفاؤها حتى 400 ألف جنيه (25.4 ألف دولار) فقط.

- أوصى مجلس إدارة فودافون مصر بزيادة توزيعات الأرباح النقدية إلى 0.75 جنيه مصري (نحو 0.05 دولار) للسهم عن عام 2020، بحسب ما أوردته وكالة رويترز اليوم الثلاثاء.

وجاء قرار التوصية بالزيادة بعد إعلان فودافون مصر توزيع أرباح نقدية بملياري جنيه (127 مليون دولار).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: زيادة أسعار الذهب تنعش أرباح مصر من منجم السكري

لبنان

- فشل كل من الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري في التوافق على تشكيل للحكومة الجديدة خلال الاجتماع الذي جمعهما يوم الاثنين في القصر الجمهوري بناء على دعوة من عون، لتتواصل بذلك أزمة تشكيل الحكومة المستمرة منذ عدة شهور، بحسب بيانات رسمية للجانبين أوردتها الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

وقال الحريري، في كلمة بعد اللقاء، إن عون أرسل له في اليوم السابق للاجتماع تشكيلة كاملة وضعها تتضمن توزيع الحقائب على الطوائف والأحزاب، مضيفا أنه أخبر الرئيس خلال الاجتماع أن الدستور ينص بوضوح على أن رئيس الوزراء المكلف يشكل الحكومة وليس رئيس الجمهورية.

فيما قالت الرئاسة إن الكلام الذي ورد على لسان رئيس الحكومة المكلف  "هو كلام مخالف للميثاق والدستور وغير مقبول". 

وتظهر نسخة من الورقة التي أرسلها رئيس الجمهورية الى رئيس الحكومة المكلف والمنشورة مع المقال وجود أسماء لأحزاب بجانب كل حقيبة وزارية ولكن بدون وجود أسماء لمرشحين من تلك الأحزاب. وقالت الرئاسة ان الورقة "تنص فقط على منهجية تشكيل الحكومة وتتضمن أربعة أعمدة، يؤدي اتباعها الى تشكيل حكومة بالاتفاق بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف"، بحسب وكالة الأنباء اللبنانية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: لبنان ..."الانفجار" أصبح وشيكًا

الأردن

- سجل الأردن يوم الاثنين أعلى حصيلة وفيات يومية بفيروس كورونا منذ بدء ظهور الجائحة بها قبل نحو عام، بحسب وكالة رويترز، إذ أعلنت وزارة الصحة الأردنية تسجيل 109 حالات وفاة جديدة.

ويواجه البلد أزمة مع وصول بعض المستشفيات إلى الطاقة القصوى خاصة في العاصمة عمان وضواحيها حيث يعيش أكثر من 4 ملايين شخص، فيما شهدت ارتفاع في عدد الإصابات بالفيروس خلال الشهرين الماضيين، عزته الحكومة  للانتشار السريع لسلالة رُصدت أول مرة في بريطانيا، وفق الوكالة.

وأعلنت الوزارة  تسجيل 9,269 إصابة جديدة  خلال الساعات ال24 الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 544,724،  والوفيات ل5,985 وفاة، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: فيروس كورونا يضرب قطاع سيارات التأجير السياحية في الأردن

الولايات المتحدة

- قالت الشرطة الأمريكية إن مسلح  قتل 10 أشخاص بينهم ضابط شرطة بعدما فتح النار بعد ظهر يوم الاثنين داخل محل للبقالة بولاية كولورادو الواقعة في غرب الولايات المتحدة، بحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وأضافت الشرطة أنها احتجزت مشتبها به في الحادث مصاب.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: العودة الي المدارس في أمريكا

الصين

- فرضت دول غربية عدة عقوبات على مسؤولين في الصين بسبب انتهاكات حقوقية ضد أقلية الإيغور المسلمة، حيث تتهم بكين باحتجاز الإيغور في معسكرات في منطقة شينجيانغ الشمالية الغربية، وممارسة تعذيب منهجي بحقهم، بحسب تقرير لبي بي سي عربي اليوم الثلاثاء.

وفرض العقوبات كل من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا، وردت الصين، التي لطالما نفت تلك الاتهامات، بفرض عقوبات بدورها على مسؤولين أوروبيين. وهذه هي أول عقوبات يفرضها الاتحاد الأوروبي على الصين منذ عام 1989، وفق التقرير نفسه.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الصين: فيديو: محتجو هونج كونج يرددون النشيد الوطني البريطاني للضغط على الصين

فيروس كورونا

- قال ألكسندر ريجيكوف رئيس قسم الأمراض الحيوانية المنشأ والإنفلونزا في مركز فيكتور الحكومي لأبحاث الفيروسات في روسيا، في اجتماع افتراضي يوم الاثنين ضم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن المركز يستعد لتطوير لقاح لفيروس كورونا لاستخدامه عن طريق الأنف، بحسب ما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: مانيلا تفرض حظر التجوال لمحاربه انتشار فيروس كورونا

تكنولوجيا

- أعلن الرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي بيعه لأول تغريده له على موقع تويتر كرمز غير قابل للاستبدال (NFT) يوم الاثنين مقابل 1،630.58 إيثر، وهي عملة مشفرة ما يعادل نحو 2.9 مليون دولار على أساس سعر العملة وقت البيع، بحسب ما أورده موقع قناة سي إن بي سي عربية اليوم الثلاثاء.

ونُشرت التغريدة في 21 مارس 2006، وعرضها دورسي للبيع على أنها رمز غير قابل للاستبدال في 6 مارس الجاري.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الـ NFT: هل هي أحدث وسيلة للثراء السريع؟

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام