*تم التحديث بخبرين عن السعودية والإمارات

السعودية

- أعلنت وزارة الداخلية السعودية، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء عبر حسابها الرسمي على تويتر، تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم مؤقتا للقادمين من 20 دولة اعتبارا من الساعة 9 من مساء اليوم الأربعاء بتوقيت السعودية، مرجعة ذلك إلى "الحفاظ على الوضع الوبائي والصحة العامة في المملكة ومنع انتشار فيروس كورونا".

وشملت قائمة الدول العشرين التي يحظر دخول غير المواطنين والدبلوماسيين منها لفترة مؤقتة: الأرجنتين، والإمارات، وألمانيا، والولايات المتحدة الأميركية، وإندونيسيا، وإيرلندا، وإيطاليا، وباكستان، والبرازيل، والبرتغال، والمملكة المتحدة، وتركيا، وجنوب إفريقيا، والسويد، وسويسرا، وفرنسا، ولبنان، ومصر، والهند، واليابان.

ويشمل القرار القادمين من دول أخرى إذا كانوا قد مروا بأي من تلك الدول خلال الـ 14يوم السابقة لطلب الدخول إلى المملكة.

- قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، اليوم اليوم الأربعاء، إن 24 شركة عالمية وقعت اتفاقيات لإنشاء مكاتب إقليمية رئيسية لها في مدينة الرياض.

وأضافت الوكالة أن الهدف من جذب المقار الإقليمية للشركات العالمية هو "مضاعفة حجم الاقتصاد وتحقيق قفزات كبرى في توليد الوظائف وتحسين جودة الحياة وجذب وتوسعة الاستثمارات؛ لتكون الرياض ضمن أكبر 10 اقتصادات للمدن في العالم بحلول 2030".  

- نقلت وكالة بلومبيرغ الأمريكية مساء يوم الثلاثاء عن مصادر رفضت الكشف عن هويتها قولها إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) يسعى إلى مضاعفة قرض أعلن أواخر العام الماضي عزمه الحصول عليه، ليزيد حجم القرض من حوالي 5-7 مليار دولار إلى نحو 15 مليار دولار.

وأضافت المصادر أن الصندوق يتطلع للموافقة على شروط القرض في الأسابيع القليلة المقبلة، رغم عدم اتخاذ قرار نهائي بشأن حجم القرض. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: إنفوجرافك: حال الشركات الناشئة في السعودية في 2020

الكويت

- خفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، يوم الثلاثاء بحسب تقرير على موقعها، النظرة المستقبلية لتصنيف الدين السيادي للكويت إلى "سلبية" من "مستقرة"، وقالت إنها تتوقع مخاطر على صعيد السيولة في الأجل القريب.

للمزيد من تغطية زاوية عريي حول الكويت: الكويت تفرض رسوم جديدة

المغرب 

- قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب (جهاز الإحصاء الحكومي)، في بيان اليوم الأربعاء، إن معدل البطالة في المغرب العام الماضي إلى 11.9 % من 9.2 % في 2019، مرجعة ذلك الارتفاع إلى تأثيرات جائحة كوفيد-19 والجفاف الذي أثر على الموسم الزراعي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المغرب: المغرب يؤسس صندوق جديد لدعم الصناعات

مؤشر مديري المشتريات 

- ظهرت تقارير  مؤشر مديري المشتريات اليوم. ويقيس المؤشر حالة القطاع الخاص غير المنتج للنفط ويعتمد على 5 معايير هي: حجم الطلبات الجديدة، الإنتاج، التوظيف، مواعيد تسليم الموردين، ومخزون المشتريات،  وهو مقدم من قبل شركة آي إتش إي ماركت ويتم إعداد التقارير عن طريق استطلاع رأي لمديري المشتريات في نحو 400 شركة بكل بلد مشمول بالمؤشر ، ويعبر المؤشر فوق مستوى 50 نقطة عن النمو بينما أقل من 50 نقطة يعني الانكماش.

وأظهر التقرير ثبوت مؤشر مديري المشتريات في الإمارات في يناير الماضي عند المستوى المحقق في  ديسمبر الماضي عند 51.2 نقطة، مع  تحسن طفيف في ظروف التشغيل للقطاع غير المنتج للنفط منذ نهاية العام الماضي. كما ظل المؤشر أقل بكثير من متوسطه البالغ 54.2 نقطة.

وفي السعودية، سجل مؤشر مديري المشتريات في يناير زيادة طفيفة ليبلغ 57.1 نقطة مقابل 57 نقطة في الشهر السابق له، ليسجل المؤشر بذلك أعلى قراءة له منذ شهر نوفمبر 2019،  مشيرا إلى تحسن ملحوظ في ظروف العمل على مستوى اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط.

وفي مصر، سجل مؤشر مديري المشتريات خلال يناير  48.7 نقطة ليظل في نطاق الانكماش على الرغم من الزيادة الطفيفة التي شهدها من الشهر السابق له حيث كان عند مستوى 48.2 نقطة، مما يعكس استمرار انخفاض الإنتاج والأعمال التجارية الجديدة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مؤشرات مديري المشتريات السابقة: الاقتصاد في دبي، كيف يبدو الوضع؟

مصر 

- قالت شركة مصر للطيران الناقل الوطني في مصر، في بيان يوم الثلاثاء، تعقيبا على قرار السلطات السعودية بتعليق السماح لمواطني 20 دولة (من بينها مصر) بدخول أراضيها، إنها ستستمر "في تسيير رحلات العودة من المملكة العربية السعودية لنقل الرعايا المصريين وغيرهم من الجنسيات من السعودية الي جمهورية مصر العربية اثناء فتره التعليق".

وأضافت أنه "من غير المعلوم متى سيتم السماح بالسفر إلى المملكة العربية السعودية". 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: ما أبرز التمويلات التي جمعتها مصر منذ بداية كورونا؟

الإمارات

- قالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، اليوم الأربعاء بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، إنها سجلت 3,977  حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، و12 حالات وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين في البلاد إلى 313,626 حالة، والوفيات إلى 878 حالة.

وأعلنت الوزارة شفاء 4,075 حالة جديدة من المصابين بفيروس كورونا. 

- أظهرت بيانات المركز الاتحادي للتنافسيةوالإحصاء، الصادرة اليوم الأربعاء، تراجع أسعار المستهلكين في الإمارات 2.09% على أساس سنوي وارتفاعها 0.09% على أساس شهري في ديسمبر.

- قال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، في مقابلة مع قناة الشرق السعودية نشرت اليوم الأربعاء، إن الشركة تقدمت للمنافسة على مناقصة شراء وتشغيل ميناء حيفا، وإنها تأهلت للمراكز النهائية للمناقصة.

- قالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإماراتية فريدة الحوسني، في تصريحات أوردتها صحيفة الخليج تايمز اليوم الأربعاء، إن الإمارات تبني قدراتها لتصنيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا في المستقبل.

- قال سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة، في كلمة أمام منتدى نظمه معهد واشنطن عبر الفيديو يوم الاثنين بحسب بي بي سي، إنه واثق من أن صفقة بيع طائرات طراز "إف -35 " الأمريكية لبلاده ستستمر بعد مراجعة إدارة الرئيس جو بايدن لبعض مبيعات الأسلحة، التي علقت مؤقتا لدول حليفة لواشنطن.

كانت الإمارات قد أبرمت في اليوم الأخير من حكم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اتفاق لشراء ما يصل إلى 50 طائرة من طراز "إف-35"، فضلا عن 18 طائرة مسيرة مسلحة ومعدات دفاعية أخرى في صفقة تصل قيمتها إلى 23 مليار دولار.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: تفاصيل إنشاء موانئ دبي الإماراتية ميناء جديد في السنغال

لبنان

- أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية، يوم الثلاثاء، بأن قاضي تحقيق حدد جلسة يوم الإثنين المقبل 8 فبراير الجاري لاستجواب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وآخرين بتهم الإهمال الوظيفي وإساءة الأمانة ومخالفة قرار إداري.

وأصبح أداء سلامة محل تدقيق بعد انهيار النظام المالي في لبنان خلال أزمة غير مسبوقة في عام 2019 تسببت في تهاوي قيمة الليرة اللبنانية والتخلف عن سداد دين سيادي.

وفي قضية منفصلة، أفادت الوكالة، يوم الثلاثاء، بأن لبنان سيسلم القضاء السويسري الخميس المقبل الأجوبة على طلب المساعدة القضائية الذي تسلمه لبنان الأسبوع الماضي والمتعلق بتحويلات عائدة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ومساعدته ماريان الحويك وشقيقه رجا سلامة.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن القضية تتعلق بتحويلات مالية بقيمة 400 مليون دولار للأشخاص الثلاثة، غير أن سلامة أكد أن "أي تحويلات لم تحصل من حسابات لمصرف لبنان أو من موازناته".

ويتهم محللون ومراقبون زعماء سياسيين ومسؤولين بينهم سلامة، بتحويل مبالغ ضخمة من حساباتهم إلى الخارج، إثر مظاهرات شعبية غير مسبوقة بدأت في أكتوبر   2019 ضد الطبقة السياسية، رغم فرض قيود مصرفية مشددة تمنع التحويلات المالية إلى الخارج.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: إنفوجرافك: بعد عام عصيب... ماذا تقول لنا أرقام لبنان؟

شركات 

- قالت شركة أمازون عملاق التجارة الإلكترونية في العالم، في بيان يوم الثلاثاء على موقعها، إن مؤسسها ورئيسها التنفيذي الحالي الملياردير الأمريكي جيف بيزوس سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي للشركة في الربع الثالث من العام الحالي ليحل محله آندي جاسي رئيس خدمات الإنترت في أمازون، فيما سيتولى جيف رئاسة مجلس الإدارة التنفيذي للشركة.

وأعلنت الشركة في البيان نفسه عن مبيعاتها في الربع الرابع من 2020 والتي بلغت 125.56 مليار دولار. وبحسب قناة سي إن بي سي عربية فهذه أكبر إيرادات ربع سنوية تحققها أمازون على الإطلاق.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الشركات: أي أزمة؟ عمالقة التكنولوجيا يحققون أرباح كبيرة هذا العام

ميانمار

- أفادت وكالة رويترز اليوم الأربعاء بأن صندوق النقد الدولي أرسل الأسبوع الماضي حزمة مساعدات طارئة بقيمة 350 مليون دولار إلى حكومة ميانمار لمساعدة البلد على مواجهة جائحة فيروس كورونا.

ونقلت عن مصادر مطلعة على عملية التحويل وخبراء قولهم إنه يبدو أن الصندوق لا يمكنه فعل الكثير لاسترداد الأموال بعدما شهدت البلد الاثنين الماضي انقلاب عسكري اعتقل الجيش خلاله زعيمة البلاد وسياسيين آخرين وأعلن استيلاءه على السلطة لحين إجراء انتخابات. 

الولايات المتحدة

- صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين أليخاندرو مايوركاس المولود في كوبا كوزير للأمن الداخلي للولايات المتحدة، ليصبح بذلك أول لاتيني وأول مهاجر يقود هذه الوزارة التي تشرف على قضايا الهجرة والحدود، بحسب ما أوردته سكاي نيوز عربية اليوم الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: كيف تأثر بايدن بأوباما في اختيار مسؤولي إدارته؟

فيروس كورونا ونيباه

- أظهرت نتائج دراسة جديدة بكلية إمبريال كوليدج لندن، بحسب ما أوردته قناة الشرق السعودية اليوم الأربعاء، أن أكبر ناشري فيروس كورونا في الولايات المتحدة هم البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و49 عام، وأن الأطفال وكبار السن يمثلون نسبة قليلة للغاية من انتشار المرض، مما يشير إلى أن إعادة فتح المدارس قد لا تساهم في الانتشار.

- قال أمجد الخولي استشاري الوبائيات بمنظمة الصحة العالمية، في تصريحات لقناة العربية نشرت اليوم الأربعاء، إن فيروس نيباه الذي انتشرت عنه أخبار مؤخرا  لم يحدث أن سبب جائحة أو وباء عالمي منذ اكتشافه لأول مرة عام 1999 بين مُربي الخنازير في ماليزيا.

وأضاف أن هذا الفيروس ينتشر محليا ويصعب انتقاله عبر السفر الدولي. لكن معدل الإماتة بين المصابين به مرتفع ويتراوح بين 40%-75%. أي أنه يمثل خطورة على المصابين به والمخالطين لهم مخالطة وثيقة.

 وأشار إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن أي تفشي جديد في ماليزيا منذ عام 1999. كما تم اكتشافه أيضا في الهند وبنغلاديش في عام 2001، ويحدث تفشي محلي سنوي تقريبا في هذين البلدين منذ ذلك الحين، مضيفا أن الفيروس تستضيفه خفافيش معروفة باسم خفافيش الفاكهة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: الجزائر تبدأ إنتاج لقاح سبوتنيك في الروسي خلال أسابيع 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام