السعودية

كشف الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير جون باغانو، في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط نشر اليوم الأحد، أن المشروع البحر الأحمر السياحي السعودي الذي تطوره الشركة حصل على عقود للاستثمار به تفوق قيمتها 3.75 مليار دولار مع المستثمرين المحليين والإقليميين.

وستضم المرحلة الأولى للمشروع الواقع على البحر الأحمر عند انتهائها بالكامل في 2023 نحو 16 فندق، و3 آلاف غرفة في 5 جزر ومنتجعين على البر الرئيسي، ومطار دولي، فيما سيتضمن المشروع عند اكتماله عام 2030، 50 فندق ونحو 1.3 ألف عقار سكني عبر 22 جزيرة و6 مواقع في البر الرئيسي، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة وتصريحات جون.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: حال الاقتصاد السعودي

الإمارات

- قررت شركة إعمار العقارية الإماراتية، خلال اجتماع لمجلس الإدارة يوم الخميس الماضي، تعيين محمد العبار مؤسس الشركة ورئيس مجلس الإدارة السابق عضو منتدب، وجمال بن ثنية رئيس جديد لمجلس إدارة الشركة، بحسب بيان أرسلته الشركة لسوق دبي المالي اليوم الأحد.

- توقع مصرف الإمارات المركزي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية يوم السبت، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للدولة مع نهاية عام 2021 بنحو 3.6%.

وكان المصرف المركزي توقع سابقا انكماش الاقتصاد غير النفطي بنحو 4.5% في 2020 بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات تسجل رسميا لقاح سينوفارم الصيني ضد كورونا.. فماذا نعرف عنه؟

الكويت

قال المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للطيران المدني بالكويت، سعد العتيبي في تصريحات لوكالة رويترز يوم السبت، إن سلطات الطيران المدني الكويتية أبلغت شركة مصر للطيران والخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة الكويتية بأنها ستسمح لشركات الطيران الراغبة باستئناف الرحلات من الكويت إلى مصر بمعاودة نشاطها، وذلك بعد فترة طويلة من إيقاف رحلات الطيران المباشر بين البلدين بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا.

وأوضح المتحدث أن: "هذه الخطوة تأتي لتسهيل إجراءات سفر أبناء الجالية المصرية الراغبين في مغادرة الكويت إلى بلدهم عن طريق الطيران المباشر".

وكانت سلطات الطيران المدني في الكويت حظرت مطلع شهر أغسطس الماضي الطيران التجاري للمسافرين القادمين من 31 دولة من بينها مصر. ويوجد بالكويت جالية مصرية كبيرة يقدر عددها بنحو 700 ألف نسمة، وهي الثانية بعد الجالية الهندية، وفق تقارير صحفية عربية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: الكويت: الوضع الصعب

المغرب

أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في المغرب، في بيان يوم السبت على موقعها الإلكتروني، أنها بدأت في إجراءات لبناء ميناء جديد في مدينة الداخلة بالصحراء الغربية المتنازع عليها مع كيان مدعوم من قبل الجزائر، وفق تقارير إعلامية.

وقالت الوزارة في نفس البيان، إنها بدأت في تلقي عروض المقاولة للمشروع، على أن ينتهي التقديم يوم 28 يناير المقبل.

ويأتي هذا الإعلان بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الخميس الماضي، اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، تزامنا مع إعلانه في الوقت نفسه التوصل إلى اتفاق بين المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما. 

ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزء من أراضيه، فيما تسعى جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر لتأسيس دولة مستقلة هناك، وفق التقارير الإعلامية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن المغرب: المغرب يؤسس صندوق جديد لدعم الصناعات

سلطنة عمان

أظهرت بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان انخفاض معدل التضخم بنسبة 1.46% خلال شهر نوفمبر الماضي، مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العمانية الرسمية.
للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلطنة عمان: سلطنة عمان تقرر خفض إضافي في ميزانية 2020

بريكست

هددت وزارة الدفاع البريطانية، بحسب تقرير نشرته بي بي سي اليوم الأحد، بنشر فرقاطات تابعة للأسطول الملكي لحماية مياه الصيد البريطانية حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق تجاري.

ومن المتوقع أن يصدر اليوم الأحد، قرار بشأن ما إذا كانت المحادثات بين الجانبين أحرزت تقدم كافي لاستمرار عملية التفاوض، بحسب التقرير نفسه. وستخرج بريطانيا رسميا من الاتحاد يوم 31 ديسمبر الجاري. 

وتمثل مسألة دخول مياه الصيد عقبة كأداء أمام المحادثات، وتنتشر بالفعل سفن حربية لضمان تطبيق القوانين البريطانية والأوروبية الخاصة بالصيد.

ويحذر الاتحاد الأوروبي من أنه إذا منعت بريطانيا مراكب الاتحاد من دخول مياهها، فلن يسمح للصيادين البريطانيين في المقابل بدخول أسواق الاتحاد الأوروبي لبيع بضاعتهم.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن بريطانيا: بريطانيا والاتحاد الأوروبي

الصين

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس السبت بحسب ما نقلته وكالة رويترز، إن بلاده ستزيد طاقة الرياح والطاقة الشمسية لديها إلى أكثر من 1200 غيغاواط بحلول عام 2030، وستزيد حصة الوقود غير الأحفوري الذي يستخرج من الفحم الحجري في الاستهلاك الطاقة الأولية إلى نحو 25% خلال نفس الفترة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي للأخبار العالمية: من هو لويد أوستن الذي سيصبح أول قائد من أصل أفريقي للبنتاغون الأمريكي؟

استحواذات

اتفقت شركة أسترازينيكا البريطانية مطورة أحد اللقاحات المعلنة فاعليتها ضد كورونا على شراء شركة ألكسيون الأمريكية لصناعة الأدوية مقابل 39 مليار دولار في خطوة من شأنها تعزيز موقعها في علم المناعة والأمراض النادرة، بحسب ما أعلنته الشركة البريطانية في بيان يوم السبت.

وتطور شركة أسترازينيكا لقاح ضد فيروس كورونا بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية، تبلغ فاعليته للوقاية من الإصابة بالفيروس 70% ويمكن أن تصل إلى 90% في حال تعديل جرعته، بحسب ما أعلنته الشركة في نوفمبر الماضي. ويحتل اللقاح المرتبة الخامسة عالميا من حيث الفاعلية من بين اللقاحات المعلن نجاحها.

وتأتي صفقة الاستحواذ بعدما قالت أسترازينيكا إنها تجري المزيد من الأبحاث للتأكد مما إذا كان لقاحها المضاد لمرض كوفيد-19 يمكن أن يكون فعال بنسبة 90% وهو ما قد يؤخر موعد إطلاقه.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الاستحواذات: مبادلة الإماراتية تستحوذ على حصة أقلية في شركة ذكاء اصطناعي

شركات

توقعت تقديرات شركة مورغان ستانلي المتخصصة بالخدمات المالية والاستثمارية أن تصل عائدات شركة فايزر الأمريكية من بيع لقاحها المضاد لفيروس كورونا في عام 2021 فقط إلى 19 مليار دولار، إلى جانب 975 مليون دولار ستحصدها الشركة من ذات المصدر العام الجاري، بحسب ما أوردته شبكة سكاي نيوز يوم السبت.

وتوقع محللو مورغان ستانلي، وفق التقرير نفسه، أن تجمع فايزر 9.3 مليار دولار من بيعها للقاح المضاد لكوفيد-19، كأرباح مجمعة في العامين التاليين 2022 و2023.

وحصل اللقاح الذي طورته شركة فايزر مع شركة بيونتيك الألمانية، يوم الجمعة، على موافقة طارئة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقة طارئة لاستخدامه، وتصل فاعليته إلى 95%.

للمزيد عن لقاح فايزر-بيونتيك: السعودية توافق على تسجيل لقاح "فايزر- بيونتيك" لفيروس كورونا

نفط

نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قوله، يوم الجمعة، إن اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمجموعة أوبك+ -تضم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا وحلفاء آخرون- سيعقد في 16 ديسمبر قبل يوم من الموعد الأصلي المخطط.

ويهدف الاجتماع إلى التوصل إلى اتفاق حول سياسة إنتاج النفط في عام 2021.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: أزمات تحكم قبضتها على سوق النفط بالوقت الحالي... ما هي؟

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.




© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام