زاوية عربي 

قال وزير المالية المصري، محمد معيط، ان من المتوقع ان يستمر معدل العجز المالي في الهبوط وان مصر تسعى لتخفيض تكلفة الديون، أي الفوائد التي تدفعها الدولة على ديونها، حسب بيان للوزارة صدر اليوم الأحد عن كلمة القاها الوزير خلال اجتماع مع وزراء مالية دول مجموعة العشرين لكبرى الاقتصادات في العالم بالعاصمة الأمريكية واشنطن والتي عقدت يومي الخميس والجمعة.

أهم ما جاء في كلام الوزير

 أن من المتوقع أن يستمر العجز المالي في الهبوط ليسجل  7.2% خلال العام المالي المصري الحالي و6.2% في العام المالي القادم، وهو ما تم الإعلان عنه سابقا. يبدأ العام المصري في يوليو من عام وينتهي في آخر يونيو من العام التالي له.

بلغ إجمالي الدين  العام من الناتج المحلي 90.2% في العام المالي السابق ومن المتوقع أن يصل إلى 83% في العام المالي الحالي، وهي النسبة التي تم الإعلان عنها مسبقا.

توقع تسجيل معدل نمو بنسبة 6% في العام المالي الحالي، وهو ما تم الإعلان عنه سابقا.

حزمة تحفيزية جديدة لدعم الصادرات ونظام ضريبي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بدون تفاصيل. 

العمل على إنفاق أكثر فاعلية على الصحة والتعليم، بدون تفاصيل.

 للمزيد عن ديون مصر وانفاق الدولة على التعليم والصحة: 

ديون مصر... ما الذي يحدث؟

ماهو الدين العام؟ 

هو مجموع الأموال التي تقترضها الحكومة من الأفراد والشركات أو حكومات أخرى - سواء محلية أو دولية- وتكون على هيئة قروض أو سندات.  

بحسب موقع البنك الدولي زيادة نسبة الديون عن 64% من الناتج المحلي قد يؤثر بشكل سلبي على معدل النمو في الاقتصادات الناشئة والتي تعتبر مصر واحدة منها. النسبة تزيد إلى 77 % للاقتصادات المتقدمة. وينسب الدين للناتج المحلي، الذي يمثل قيمة السلع والخدمات، لإظهار قدرة الدولة الاقتصادية علي سد ديونها.

 (إعداد: سنان صلاح الدين محمود، الصحفي في موقع زاوية عربي. وقد عمل سنان سابقا مراسلا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد) 

(تحرير:ياسمين صالح، للتواصل:?yasmine.saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا