زاوية عربي

تراجعت أرباح بنك الكويت الوطني (NBK) في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 67% لتبلغ نحو 33.4 مليون دينار كويتي (109.1 مليون دولار) مقابل 101.4 مليون دينار كويتي (331.3 مليون دولار) العام الماضي، بحسب النتائج المالية للبنك المنشورة على موقع البورصة الكويتية اليوم الثلاثاء.

وانخفضت إيرادات البنك في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 16.1% إلى نحو 189.8 مليون دينار كويتي (620.2 مليون دولار) مقابل نحو 226.3 مليون دينار كويتي (739.5 مليون دولار) قبل عام، حسب النتائج المنشورة.

خلفية عن البنك

تأسس عام 1952 وهو أول بنك وطني في دولة الكويت، بحسب موقعه الرسمي، وأدرج في البورصة الكويتية عام 1984، بحسب بيانات البنك المنشورة على موقع البورصة.

التفاصيل

نتائج النصف الأول من 2020

تراجعت أرباح بنك الكويت الوطني في النصف الاول من 2020 بنحو 47% لتبلغ حوالي 111 مليون دينار كويتي (362.6 مليون دولار) مقابل نحو 209.1 مليون دينار كويتي (683.1 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب النتائج المالية الصادرة اليوم.

وانخفضت إيرادات البنك في النصف الأول من العام الجاري بنحو 8.3% لتبلغ نحو 414.6 مليون دينار كويتي (1.4 مليار دولار) مقابل نحو 451.9 مليون دينار كويتي (1.5 مليار دولار) قبل عام.

أسباب تراجع الأرباح

قال البنك إن انخفاض الأرباح في النصف الأول من العام الجاري يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع المخصصات وانخفاض صافي إيرادات التشغيل وكذلك ارتفاع مصروفات التشغيل.

والمخصصات هي مبلغ يستقطع من الإيرادات من أجل مقابلة نقص في قيمة الأصول أو التزامات.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا