الأردن

قال أمجد العضايلة وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني إن الحكومة قررت تطبيق إجراءات جديدة اعتبارا من صباح يوم الخميس المقبل ولمدة أسبوعين لمنع تفشي  كورونا في البلاد بعد ارتفاع عدد الإصابات، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية الثلاثاء.

من ضمن هذه القرارات:

- تعليق دوام طلبة المدارس الحكومية والخاصة والانتقال إلى التعليم عن بعد.

- إغلاق صالات المقاهي والمطاعم على أن يقتصر تقديم الخدمات فيها للزبائن عبر التوصيل أو المناولة فقط.

- إغلاق الأسواق الشعبية في جميع المحافظات.

- منع الاحتفالات، الأعراس،  العزاء وكافة التجمعات الأخرى.

- تخفيض الوزارات والمؤسسات العامة عدد موظفيها إلى الحد الأدنى بما يضمن استمرار تقديم الخدمات للمواطنين.

وسجل الأردن الاثنين 214 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالإضافة إلى حالتي وفاة و49 حالة شفاء جديدة، وفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية اليوم أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن الأردن: الأردن تتخذ سلسلة إجراءات، منها تواجد الجيش للحد من انتشار فيروس كورونا

السودان

بلغ معدل التضخم في السودان  166.83% خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة ب143.78% خلال شهر يوليو، بحسب بيان الجهاز المركزي للإحصاء المنشور على موقع وكالة الأنباء السودانية الرسمية الاثنين.

والتضخم هو معدل ارتفاع أسعار مجموعة من السلع والخدمات في دولة أو منطقة محددة خلال فترة زمنية محددة ويتضمن الأسعار المتقلبة لسلع مثل الخضروات والفواكه.

وعزا البيان الارتفاع إلى زيادة أسعار بعض الأغذية والمشروبات كالجبن، البيض، الفواكه، والسكر إلى جانب ارتفاع اسعار النقل، الوقود، الملابس وغيرها.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن السودان: تسلسل زمني: طريق السودان نحو صندوق النقد الدولي

الكويت

أعلن مرزوق الغانم رئيس البرلمان الكويتي تأجيل جلسات البرلمان اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء إلى الأسبوع المقبل، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية الاثنين.

جاء ذلك بعد إعلان رئيس البرلمان في وقت سابق يوم الاثنين عن إصابة 5 نواب بفيروس كورونا، مشيرا إلى أنه سيتم فحص جميع النواب يوم السبت القادم.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن الكويت: الكويت تخفض مصروفات ميزانية العام المالي الحالي بأكثر من 3 مليارات دولار

الإمارات

أعلن بنك هبوعليم أكبر مصرف في إسرائيل توقيع مذكرة تفاهم مع بنك الإمارات دبي الوطني أكبر مصرف في الإمارات، بحسب العربية الاثنين.

ويعد هذا أول اتفاق مصرفي بين بنوك في البلدين منذ أن وافقا على تطبيع العلاقات بينهما قبل نحو شهر بموجب اتفاق رعته الولايات المتحدة الأمريكية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن البنوك الإماراتية: بنوك الإمارات سحبت 44 مليار درهم من تسهيلات المصرف المركزي لدعم الاقتصاد بمواجهة كورونا

سلطنة عمان

أصدر هيثم بن طارق سلطان عمان الاثنين مرسوم بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدخل، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

ولم يعطي التقرير أي تفاصيل عن هذه التعديلات.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن الوضع الاقتصاد العماني: أبرز إجراءات سلطنة عمان لخفض وتمويل العجز المالي لهذا العام

أوبك

أعرب محمد بركيندو الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط المعروفة باسم أوبك عن قلقه من تأثيرات فيروس كورونا المستمرة على الاقتصاد، بحسب سي ان ان عربية الثلاثاء.

وقال إن التعافي الاقتصادي العالمي لا يزال ضعيف رغم حزم التحفيز التي أنفقت وبلغت قيمتها أكثر من 20 تريليون دولار.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن أوبك والنفط: هل ينجح اتفاق أوبك في انتشال أسعار النفط واستعادة استقرار السوق؟

الصين

للمرة الأولى هذا العام ارتفعت مبيعات التجزئة في الصين خلال شهر أغسطس الماضي، حيث كثف المستهلكون إنفاقهم في علامة على مزيد من التعافي الاقتصادي من تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا، بحسب سي ان بي سي عربية الثلاثاء.

وزادت مبيعات التجزئة بنسبة 0.5% في حين ارتفعت مبيعات السيارات بنسبة 11.8% خلال أغسطس 2020 مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن تأثيرات كورونا على الاقتصاد: كيف سيكون تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد في المنطقة العربية؟

بريطانيا

يجري باحثون في بريطانيا اختبار لقاحات مضادة لفيروس كورونا تؤخذ عن طريق الاستنشاق، وفق بي بي سي عربي الاثنين.

ويقول العلماء إن إيصال اللقاح إلى الرئتين مباشرة قد يحفز نظام المناعة على رد فعل أفضل من إعطائها عن طريق الحقن.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن لقاحات كورونا: روسيا في طليعة المنافسين على لقاح كورونا

طيران

جددت شركة ايرباص العالمية لصناعة الطائرات تحذيراتها من تسريحات إجبارية إضافية للموظفين في ظل فشل السفر جوا بالتعافي من أزمة فيروس كورونا بالسرعة التي كانت متوقعة، وفق تقرير لوكالة رويترز الاثنين.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تأثيرات كورونا على قطاع الطيران: كيف تأثرت نتائج أعمال طيران الإمارات بأزمة كورونا؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا