الكويت

نقلت صحيفة الراي الكويتية اليوم الخميس عن مصدر أمني مطلع - لم تسمه - قوله إن عدد الوافدين الذين سقطت إقاماتهم وهم خارج البلاد بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا بلغ نحو 127,000 حتى الآن.

في المقابل، ذكر المصدر أن عدد الوافدين المتواجدين حاليا خارج البلاد ويحملون إقامات لا تزال سارية يبلغ نحو نصف مليون.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: الكويت تخفض مصروفات ميزانية العام المالي الحالي بأكثر من 3 مليارات دولار

الأردن

أصدر نضال البطاينة وزير العمل الأردني قرار بالسماح للعمال المصريين الذين انتهت تصاريح عملهم أثناء تواجدهم خارج المملكة بسبب إغلاق المنافذ الحدودية خلال أزمة كورونا بدخول الأراضي الأردنية اعتبارا من 27 سبتمبر الجاري، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية الأربعاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأردن: فيروس كورونا يزيد متاعب الأردن الاقتصادية... هل تنجح المملكة بتجاوز الأزمة؟

سلطنة عمان

وقعت وزارة الطاقة والمعادن العمانية الأربعاء اتفاق مع شركة أي يو جي ريسورسيس الأمريكية للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة الامتياز رقم 36 الواقعة في جنوب السلطنة، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وتبلغ مساحة المنطقة حوالي 18.6 ألف كيلو كتر مربع، وتخطط الشركة الأمريكية لحفر بئرين على الأقل لاستكشاف الموارد النفطية بالمنطقة بحلول منتصف العام 2022.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول عمان: سلطنة عمان تعلن ميزانية 2020

الإمارات

قالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية الأربعاء إن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي اعتمد قرار بإنشاء المركز الوطني لتنظيم نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية بهدف تنظيم وتنسيق إجراء عمليات نقل، زراعة، وحفظ الأعضاء والأنسجة البشرية وتطويرها.

أعلنت حكومة أبوظبي عزم مكتب أبوظبي للاستثمار افتتاح أول مكتب تمثيلي خارج الإمارات في تل أبيب بإسرائيل، وفق سكاي نيوز عربية الأربعاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارات 2.9% خلال 2019

مصر

توقعت مؤسسة جولد مان ساكس الأمريكية وهي واحدة من أكبر المؤسسات المالية العالمية انتعاش القطاع السياحي في مصر بالربع الثالث من العام المقبل بعدما تأثر سلبا بتداعيات تفشي فيروس كورونا، وفق تقرير لمباشر الأربعاء.

وأضافت المؤسسة أن السياحة تمثل 20% من إجمالي النشاط الاقتصادي المصري، وأن التعافي يعتمد بشكل أساسي على تطورات إنتاج لقاح مضاد للفيروس.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول قطاع السياحة في مصر: كورونا والسياحة في مصر

تونس

تراجعت عائدات السياحة في تونس بنسبة 60% منذ بداية العام الحالي وحتى 10 سبتمبر الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ 1.5 مليار دينار تونسي (548.6 مليون دولار)، بحسب وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية الأربعاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الوضع الاقتصاد التونسي: تونس نجحت طبيا حتى الآن باحتواء تداعيات فيروس كورونا... فهل تنجح اقتصاديا؟

الولايات المتحدة

أبقى مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي (البنك المركزي) أسعار الفائدة بالقرب من المستويات الصفرية عند نطاق 0-0.25%، بحسب سي ان بي سي عربية الأربعاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الفائدة: خفض الفائدة في مصر...من المستفيد؟

بريطانيا

أعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية إنها تتوقع إلغاء 10,000 وظيفة نتيجة تداعيات انتشار فيروس كورونا، بحسب العربية الأربعاء.

وقال ألكس كروز الرئيس التنفيذي للشركة الحكومية إنها قامت بصرف 7,200 موظف حتى الآن بهدف خفض النفقات.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن كورونا وقطاع الطيران: كيف تأثرت حركة الطيران في الإمارات بفيروس كورونا؟

تداعيات كورونا

قدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأربعاء تكلفة كورونا على اللعبة الأكثر شعبية بالعالم بنحو 11 مليار دولار، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية الأربعاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تداعيات كورونا الاقتصادية: كيف سيكون تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد في المنطقة العربية؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا