13 05 2018

استطلاع للرأي1 أجرته Netflix يكشف بأن غالبية السعوديين يكسبون ما بين 2-3 ساعات إضافية يومياً خلال الشهر الفضيل

الشركة الرائدة عالمياً في مجال خدمة الترفيه عبر الإنترنت تكشف عن تغير وقت ذروة المشاهدة في المنطقة العربية إلى ما بين الثانية والخامسة صباحاً: بما يزيد عن 90 ساعة إضافية طوال أيام شهر الشهر الفضيل

هل تشعر بأن لديك مزيداً من الوقت خلال شهر رمضان المبارك؟ إذا أجبت بنعم، فاعلم أنك لست الوحيد. فوفقاً لاستطلاع للرأي أجرته مؤسسة YouGov مؤخراً بتكليف من Netflix في منطقة الشرق الأوسط، يشعر أكثر من ثلثي (78%) سكان المنطقة2 بأن لديهم أوقات فراغ أكثر خلال شهر رمضان المبارك.

وقد شمل الاستطلاع طرح أسئلة على المشاركين من المملكة العربية السعودية، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، حول التغيرات التي تطرأ على حياتهم اليومية وكيف يقضون وقتهم خلال شهر رمضان المبارك، بدءاً من الحصول على قسط أكبر من النوم، وصولاً إلى أنشطتهم وبرامجهم الترفيهية المفضلة.

المزيد من السهرات الرمضانية والمزيد من وقت الفراغ لفعل ما نحب:

يمكن أن يعزى الشعور بطول الوقت نتيجة التأخر في النوم: ويتصدر السعوديون قائمة السكان الذين يتأخرون في النوم مقارنة بالبلدان الثلاثة التي شملها الاستطلاع، حيث يأوي غالبية سكان المملكة (50%) في المتوسط إلى فراشهم بعد الخامسة صباحاً، مقارنة مع سكان الإمارات الذين يخلدون للنوم قبل الحادية عشر مساءً (19%).

وبينما يشعر حوالي ثلث السعوديين المشاركين في الاستطلاع (32%) بأنهم يكسبون 3 ساعات إضافية، إلا أن نسبة كبيرة بلغت 55% أجمعوا على أنهم يكسبون ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات يوميًا.

ويقضي غالبية السعوديين هذا الوقت الإضافي في اليوم، والذي يبدو وكأنه يستمر 27 ساعة، في: 1. الصلاة (70%)، 2. قضاء بعض الوقت مع العائلة (80%)، 3. مشاهدة الأفلام أو المسلسلات التلفزيونية (37%)، كما يتجه البعض إلى أنشطة من قبيل الاسترخاء (36%)، والقراءة (35%) أو التسوّق (25%).

البرامج الكوميدية في الصدارة، مع إقبال جيد على البرامج التاريخية وأفلام الرعب في رمضان: ما الذي يشاهده السعوديون

المشاهدة الجماعية: يشاهد أكثر من نصف سكان المملكة (52%) البرامج والمسلسلات التلفزيونية بصورة جماعية مع الأصدقاء والعائلة لمدة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات يومياً، وتعد أكثر الفئات التي يتم مشاهدتها: 1. الكوميديا، 2. الأسرة / الدراما 3. التاريخ.

المشاهدة الفردية: يشاهد أقل من نصف سكان المملكة (48%) المسلسلات والبرامج التلفزيونية والأفلام بصورة فردية لمدة تتراوح بين 2-3 ساعات يومياً. وتتصدر الكوميديا مرة أخرى قائمة تفضيلاتهم، في حين يفضل السعوديون أيضاً أفلام الرعب، وتحظى هذه الفئة بالشعبية الأكبر بين من شملهم الاستطلاع.

المزيد من الوقت للقصص الرائعة: ألف حلقة وحلقة:

تتوافق أيضاً السهرات والأيام الطويلة مع توجهات المشاهدة على Netflix خلال شهر رمضان الكريم. ففي عام 2017، ازدادت نسبة المشاهدة بين مستخدمي Netflix في المنطقة، وامتدت فترة الذروة من الساعة 2 صباحاً وحتى 5 صباحاً.

ولطالما كانت رواية القصص جزءاً راسخاً من الثقافة العربية. وعلى غرار شهرزاد، بطلة سرد القصص في "ألف ليلة وليلة"، تحتفي Netflix أيضاً بهذا التراث العالمي من القصص خلال شهر رمضان المبارك هذا العام من خلال منح المشاهدين فرصة الاستمتاع "بحلقة أخرى".

ويكسب مشاهدو Netflix حوالي 90 ساعة إضافية لمشاهدة برامجهم المفضّلة خلال شهر رمضان المبارك. ولتوضيح ما يعنيه ذلك، فهذا الوقت يعادل:

−     180 حلقة مدة كلّ منها 30 دقيقة، أي أنكم ستصلون إلى الحلقة 10 في مسلسل Friends - بعنوان "The one with Monica's boots".

−     60 فيلمًا مدة كل منها 90 دقيقة

−     +70 عرض ستاند أب كوميدي لعدد من كبار نجوم الكوميديا، مثل كريس روك أو جيري سينفيلد.

وخلال الشهر الكريم، ستعرض Netflix أيضاً مجموعة متنوعة من المحتوى الجديد بالإضافة إلى محتوى آخر مناسب للعائلات - يمكن الرجوع إلى قسم الملاحظات للمحررين للحصول على القائمة الكاملة.

-انتهى-

ملاحظات للمحررين:

إنفوغرافيك

يرجى الإدراج هنا

اضغط هنا لتنزيل الإنفوغرافيك باللغتين العربية والإنكليزية.

المراجع ومنهجية الاستطلاع

تم تحقيق العينة باستخدام المنصة الإلكترونية الخاصة بـ YouGov خلال الفترة بين 17 و25 أبريل، 2018، استنادًا إلى العينة التالية:

●     1548 مشارك قاموا بإكمال الاستطلاع

●     من بينهم، 499 مشارك من الإمارات، و449 مشارك من السعودية، و550 مشارك من مصر.

●     العيّنة تمثل أشخاصًا متصلين بالإنترنت تبلغ أعمارهم 18 عامًا وأكثر، في جميع البلدان الثلاثة. وتغطي هذه العيّنة جميع الفئات الاجتماعية، والرجال، والنساء، الذين يعيشون في المنطقة.

جديد Netflix في شهر رمضان المبارك:

عيّنة من المحتوى الجديد الذي سيتم عرضه على Netflix في شهر مايو (سيكون متبوعًا بالمزيد في شهر يونيو):

The Rain

Unbreakable: Kimmy Schmidt - موسم 4

A Little Help with Carol Burnett

Forgive us our Debts

Sarah's Notebook

John Mulaney: Kid Gorgeous Live at Radio City

The 100

The Walk

The Week Of

Cargo

Dear White People - موسم 2

Bill Nye Saves the World - موسم 3

Troll Hunter - موسم 3

للحصول على توصيات إضافية حول المحتوى مصنّفة حسب النوع والمنطقة، أو لطلب مواد مخصصة، الرجاء التواصل مع ويبر شاندويك عبر البريد الإلكتروني NetflixMENA@webershandwick.com

نبذة عن Netflix

تعتبر Netflix الشركة الرائدة عالميًا في مجال خدمة الترفيه عبر الإنترنت بفضل 109 ملايين عضو في أكثر من 190 دولة يستمتعون بأكثر من 125 مليون ساعة من البرامج التلفزيونية والأفلام يوميًا، بما في ذلك المسلسلات والأفلام الوثائقية والأفلام الروائية الأصلية. ويستطيع الأعضاء مشاهدة كل ما يريدونه في أي وقت وفي أي مكان وعلى أية شاشة متصلة بالإنترنت. كما يُمكنهم التمتع بالمشاهدة وإيقافها مؤقتًا ثم معاودة المشاهدة مرة ثانية، كل هذا دون إعلانات أو التزامات.

1 تم إجراء الدراسة بالتعاون مع YouGov خلال شهر إبريل 2018 في السعودية والإمارات ومصر. يمكن الاطلاع على المنهجية بالكامل من خلال الرجوع إلى قسم الملاحظات للمحررين


2 79% في المملكة العربية السعودية


© Press Release 2018