إعلانات
|05 مارس, 2019

5 أخبار اقتصادية يجب أن تعرفها.. اليوم الثلاثاء

قدمت المديرة المالية لمجموعة Huawei الصينية مينغ وان تشو، شكوى ضد السلطات الكندية لاتهامها بانتهاك حقوقها الدستورية.

130522

130522

REUTERS/Dado Ruvic

القبس الإلكتروني – 

صباح الخير.. فيما يلي 5 أخبار اقتصادية وجب أن تعرفها قبل بدء يومك.

1 • خصخصة البورصة
كشف مصادر معنية أن هيئة أسواق المال تتجه الى انجاز المرحلة الثانية من مشروع خصخصة البورصة المتمثلة في طرح نسبة %50 للاكتتاب العام بأسرع وقت ممكن، وذلك للتفرغ لمهامها الرقابية، عقب اسناد إدارة السوق للتحالف الفائز بمزايدة الخصخصة والذي يضم شركات الاستثمارات وأرزان والأولى فضلاً عن المشغل العالمي في بورصة اثينا.

2 • تحصيل مبالغ
كشفت وزارة المالية أن إجمالي المبالغ المحصَّلة من الشركات وفق قانون الزكاة ومساهمة الشركات العامة والمقفلة في ميزانية الدولة خلال 3 سنوات بلغ 93.1 مليون دينار، وذلك من السنة المالية 2016-2015 وحتى السنة المالية 2018-2017.

إعلانات

3 • تضرر الاقتصاد الأمريكي
تتنامى الأدلة على أن الاقتصاد الأمريكي هو الخاسر الأكبر حتى الآن من الحرب التجارية الدائرة بين واشنطن وبكين.
ففي ورقتين منفصلتين نُشرتا اليوم، أعلن بعض خبراء الاقتصاد التجاريين البارزين في العالم أن التكلفة المبدئية لقرارات ترامب على الاقتصاد الأمريكي كانت خسائر المليارات ولحد الآن يتم تحمل هذه الخسائر إلى حد كبير من قبل المستهلكين الأمريكيين.
ومع أن أكبر اقتصادين في العالم يقتربان من خط النهاية لعقد صفقة واتفاق ، لكن هذا لا يعني انتهاء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

4 • مشكلة هواواي وأمريكا
قدمت المديرة المالية لمجموعة Huawei الصينية مينغ وان تشو، شكوى ضد السلطات الكندية لاتهامها بانتهاك حقوقها الدستورية لدى توقيفها في فانكوفر مطلع ديسمبر، على ما أفاد محاميها الأحد.
وقدم المحامون شكوى مدنية لدى المحكمة العليا لكولومبيا البريطانية في فانكوفر، ضد أعضاء في الحكومة الكندية ودائرة الجمارك والشرطة الفدرالية للمطالبة بتعويضات عطل وضرر، بحسب نص الشكوى.
وبحسب الوثيقة، فإن مينغ تندد بتعرضها لـ”انتهاكات خطيرة لحقوقها الدستورية” لدى توقيفها واستجوابها في مطار فانكوفر في الأول من ديسمبر.

5 • قضية كارلوس غصن
أعلن محامي كارلوس غصن رئيس شركة Nissan المقال الذي يواجه اتهامات بارتكاب مخالفات مالية إن محكمة
في طوكيو أمرت اليوم الثلاثاء بالإفراج عنه بكفالة.
وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن كفالة غصن المحتجز منذ 19 نوفمبر قدرها مليار ين أي ما يعادل (8.94 مليون دولار) وإنه قد يتم إطلاق سراحه اليوم الثلاثاء.

© 2019. جميع الحقوق محفوظة القبس Provided by SyndiGate Media Inc. Syndigate.info

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article. Read our full disclaimer policy here.