07 11 2018

أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية المهندس ناصر بن سليمان الناصر، أن تكاليف الجرائم الإلكترونية في مختلف دول العالم تصل إلى 575 مليار دولار سنوياً، وأن 72% من الاختراقات الإلكترونية سببها الأخطاء البشرية.

وتطرق الناصر في حديثه خلال المؤتمر السادس لحلول أمن المعلومات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2018 الذي يضم منافسات هاكاثون "سايبر سيبر" وينظمه الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، على أن STC تحرص على بناء القدرات والاستثمار في تهيئة الكفاءات الوطنية في مجال الأمن السيبراني بالتزامن مع تسارع نمو الخدمات الرقمية في المملكة. 

وشدد الناصر على أهمية التحول الرقمي لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 والوصول إلى اقتصاد رقمي قوي وتمكين الخدمات الرقمية، لافتاً إلى أن الاتصالات السعودية تؤدي دوراً محوريا لتحقيق هذه الرؤية عبر ضمان سرعات عالية من الإنترنت من خلال الجيل الرابع والألياف البصرية في مختلف مناطق المملكة، وتوفير حلول ومخرجات من خلال تحليل البيانات المؤسسية، وكذلك الحوسبة السحابية ومنصات إنترنت الأشياء.

وأكد الناصر، أن شركة الاتصالات السعودية خَطَت خطوات الكبيرة في مجال الأمن السيبراني، مع التركيز على الاستثمار في تمكين القدرات لتأمين البنية التحتية التقنية، وكذلك عقد الشراكات مع كبرى الشركات والمنظمات المتخصصة في الأمن السيبراني في العالم".

وأضاف: رؤيتنا في مجال الأمن السيبراني تتمثل في أن نكون قادة ومركزاً للتميز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتعزيز الثقة في شركة الاتصالات السعودية والحفاظ على الأمن في المملكة.

من جهته علق المهندس ياسر السويلم مدير عام أمن المعلومات في شركة الاتصالات السعودية "إننا نسعى إلى الاستمرار في تعزيز الأمن الإلكتروني للبنية التحتية لمجموعة الاتصالات السعودية لحماية بيانات عملائنا وتوفير تجربة رقمية آمنة لهم، وذلك من خلال الاتفاقات الثنائية مع الشركات المختصة في تحليل البيانات السيبرانية الضخمة والاستفادة منها لتوفير معلومات التهديدات الإلكترونية من خلال المنصات التفاعلية في الوقت المناسب وبالصيغة الفعالة".

من جانبه أكد فهد الجطيلي نائب الرئيس للأمن السيبراني في شركة STC حلول "أن نسبة النمو المتوقع في سوق الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية تقدر بـ8% خلال العام المقبل 2019، مشيرا إلى أن حجم سوق الأمن السيبراني في المملكة بلغ نحو 1.5 مليار ريال سعودي وفق إحصاءات شركات متخصصة في أبحاث التسويق خلال العام 2018".

© Al Watan 2018