إعلانات
| 15 أغسطس, 2018

55% من المستهلكين في السعودية يخططون لخفض استهلاك البنزين

أظهر مسح لشركة «الراجحي المالية» أن 71% من المستهلكين في المملكة يفكرون في خفض استهلاكهم للكهرباء بعد ارتفاع التعرفة مؤخرًا.

محطة وقود في الرياض

محطة وقود في الرياض

REUTERS/ Sultan Al Fahad

15 08 2018

أظهر مسح لشركة «الراجحي المالية» أن 71% من المستهلكين في المملكة يفكرون في خفض استهلاكهم للكهرباء بعد ارتفاع التعرفة مؤخرًا.

ووفقًا للمسح الذي أجرته «الراجحي المالية» حول السلوك الإنفاقي للمستهلكين السعوديين والأجانب بعد الإصلاحات الاقتصادية، فإن 55% منهم يعتزمون خفض استهلاكهم من البنزين.

وتوزعت عينة المسح التي شملت 250 أسرة على 90% من السعوديين، و10% من الأجانب، 6% منهم دخلهم الشهري أقل من 9000 ريال، و58% منهم دخلهم الشهري بين 9000 ريال و25 ألف ريال، و36% دخلهم الشهري أكثر من 25 ألف ريال.

وبخصوص الإنفاق على الاتصالات والمواد الغذائية، والتعليم والرعاية الصحية، فإن أغلب المستجيبين للمسح لا يعتزمون تغيير مستوى إنفاقهم، فيما يعتزم أغلبهم خفض الإنفاق على مشتريات السلع الاختيارية والتحول نحو خيارات أرخص.

وأشار المسح إلى تراجع واردات السيارات الأكثر استهلاكًا للوقود وتفضيل استخدام الأجهزة الكهربائية التي توفر أو تستهلك قدرًا أقل من الكهرباء، وأظهر المستهلكون ميلًا نحو خفض إنفاقهم على السلع الاختيارية مثل الملابس، الأثاث، المطاعم.

ويسعى 58%من المستهلكين حاليًا للتحول إلى ماركات السلع التجارية الأرخص والتسوق الإلكترونى للاستفادة من الخصومات. واستبقت المملكة الارتفاع في أسعار الكهرباء والوقود باعتماد حساب المواطن منذ ديسمبر الماضي، والذي يستفيد منه قرابة 13 مليون نسمة من المواطنين حسب الراتب وعدد أفراد العائلة والأعباء المالية، ويبلغ الدعم الشهري في المتوسط 2.2 مليار ريال.

© Al Madina 2018