50 شركة سعودية تتجه لأميركا لتعزيز الشراكات الدولية

سيوفر منتدى الشركات الصغيرة والمتوسطة في الولايات المتحدة الأمريكية مكانًا تتواجد فيه الشركات الصغيرة والمتوسطة السعودية والأمريكية.

  
50 شركة سعودية تتجه لأميركا لتعزيز الشراكات الدولية
Getty Images/Simon Dawson/Bloomberg

16 09 2018

أكد رئيس مجلس الأعمال السعودي الأمريكي عبدالله جمعة لـ«اليوم» عن عزم مشاركة 50 شركة صغيرة ومتوسطة سعودية في المنتدى السعودي الأمريكي، والذي سيُقام في الأول والثاني من أكتوبر للعام الحالي في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، لتعزيز دورها التنموي في الصادرات كجزء من الخطة الإستراتيجية لرؤية 2030.

وإضاف إن تحوّل اهتمام المملكة العربية السعودية إلى القطاع الصغير والمتوسط كمصدر أساسي للديناميكية الاقتصادية، سيفيد نموها وتقدّمها للبلد ككل.
 
ومن خلال هذا التركيز المحوري، سيوفر منتدى الشركات الصغيرة والمتوسطة في الولايات المتحدة الأمريكية مكانًا تتواجد فيه الشركات الصغيرة والمتوسطة السعودية والأمريكية وتشارك تجاربها كرواد أعمال جادين.

وأوضح جمعة أن المنتدى سيناقش أدوار الشركات الصغيرة والمتوسطة في تعزيز التجارة الثنائية، وتبادل المعرفة، والحلول المشتركة في الابتكار لصالح الأسواق السعودية والأمريكية، بالتعاون مع شركائه الإستراتيجيين: شركة أرامكو السعودية، وشركة سابك، وبرعاية شركة رايثيون، وتسريع النمو الاقتصادي والشراكات الدولية، بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومكتب الخدمات التجارية الأمريكية وإدارة الأعمال الصغيرة الأمريكية، والخطوط الجوية العربية السعودية.

وأشار جمعة إلى أن التقديرات تشير إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تشكّل 90 بالمائة من الشركات في المملكة العربية السعودية، وتمثل 60 بالمائة من إجمالي العمالة، مبينًا أن المتحدثين في المنتدى سيناقشون مجالات التركيز الرئيسية للنظام البيئي للشركات الصغيرة والمتوسطة، بما في ذلك تحسين فرص الشراء، والتنظيم والتمويل، ومهارات إدارة الأعمال والمالية، والمهارات الفنية والتقنية للقوى العاملة والخبرات في المجالات المحددة، وجزء من نشاط المنتدى إقامة ورش عمل مع شركات سعودية وأمريكية مختارة، والتي ستتعاون في مجموعات صغيرة لإيجاد حلول لتحديات الأعمال على أرض الواقع.

وسيتحدث خلال المنتدى رئيس مجلس الإدارة المشارك عبدالله جمعة، ورئيس مجلس الإدارة المشارك ستيفن ديميتريو رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة جيكوبس، عن دور الشركات الصغيرة والمتوسطة في التجارة المحلية والعالمية.

وسيشارك متحدثون آخرون في هذا المنتدى منهم المهندس نظمي النصر المدير التنفيذي لنيوم، والسيد بادي بادماناثان الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أكوا باور، والسيد جيم بريير المؤسس والمدير التنفيذي لشركة بريير كابيتال.

ويهدف المنتدى السعودي الأمريكي للتأكيد على نمو وازدهار الشركات السعودية والأمريكية معًا من خلال توفير فرص فريدة وقيّمة للشراكة، وذلك من خلال إعداد المنتدى لاستكشاف الشركات العامة/ الخاصة التي تعزز نمو رأس المال البشري والعمالة، كما يعمل المنتدى على تشجيع كل بلد لفتح فرص جديدة تعزز رفاهية استمرارية التعاون.

وسيساعد المنتدى بفتح نوافذ فرص جديدة لتلبية الاحتياجات العامة للرعاية الصحية في كل من السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

© Alyaum newspaper 2018