29 03 2017

خلال الجلسة الأولى للمنتدى في برمنجهام .. وزير البلدية:

البلدان يواصلان جني ثمار علاقات التعاون القوية

أكّد سعادة محمد بن عبد الله الرميحي وزير البلدية والبيئة أن المنتدى القطري البريطاني للأعمال والاستثمار يعتبر فرصة حقيقية لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع بريطانيا.
وأشار سعادته في كلمته بالجلسة الأولى للمنتدى الذي عقد في برمنجهام أمس إلى أن حضور الوفد القطري برئاسة

معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس الوزراء وزير الداخلية و7 من الوزراء و300 من رجال وسيدات الأعمال القطريين في هذا المنتدى الذي يعقد في يعقد يومه الثاني في مدينة برمنجهام أمس، يؤكّد أن العلاقات بين قطر

والمملكة المتحدة بلغت مرحلة مهمة للغاية من التطوّر وتعزيز التعاون بين البلدين.

وأشار إلى أن قطر ستواصل مسيرة جني ثمار هذه العلاقة وذلك برسم الكثير من الخطوات في طريق التطور الاقتصادي.
 
ونوّه وزير البلدية والبيئة بالتطورات التي شهدها الاقتصاد القطري خلال العشرين عاماً الأخيرة، حيث تضاعف فيها الإنتاج

المحلي الإجمالي 20 مرة من حوالي 10 مليارات دولار إلى 200 مليار دولار حالياً.

وقال إننا كنا نعتمد في بداية هذه السنوات على الهيدروكربون، وفي عام 96 بدأنا استغلال مواردنا من الغاز الطبيعي، وأصبحنا الآن أول مصدر للغاز المسال في العالم ونصدره إلى 20 دولة.

نمو الاقتصاد

وعن المملكة المتحدة، أشار سعادة وزير البلدية والبيئة إلى أن بريطانيا كانت وما زالت رائدة في الابتكار والتقنيات ومشاريع الأعمال .. منوهاً بالعلاقات القوية التي تربط قطر والمملكة.

وأوضح في هذا الصدد أن حجم التبادل التجاري مع بريطانيا خلال آخر 5 سنوات وصل إلى 27 مليار دولار، كما أن هناك 80 ألف مواطن قطري يزورون المملكة سنوياً، و3 آلاف طالب يدرسون في الجامعات البريطانية، بالإضافة إلى 70 رحلة أسبوعياً للخطوط الجوية القطرية.. كما تضم قطر 600 شركة

بريطانية تعمل هناك في مختلف القطاعات و7 آلاف بريطاني يعيشون ويعملون في قطر، و30 ألف بريطاني يزورون قطر وهذا كله دليل على قوة العلاقات بين البلدين.

وزير التجارة الدولية بالمملكة المتحدة:

نسعى لتعزيز التجارة والاستثمارات خلال المرحلة المقبلة

مجلس التجارة بالمملكة المتحدة أن اليوم الثاني للمنتدى يركز بشكل كبير على مدينة برمنجهام، خاصة أن كلتا الدولتين ترحبان بتقوية العلاقات التجارية خلال الفترة المقبلة.

وقال خلال الجلسة الأولى أمس بالمنتدى القطري البريطاني للأعمال والاستثمار في برمنجهام إننا نسعى لمزيد من التعاون مع قطر، خاصة أن رئيسة وزراء بريطانيا أكّدت في يوليو الماضي لحظة تنصيبها أنها ستعيد النظر في المحفظة

الاستثمارية لتعزيز بريطانيا العالمية في المجال الاقتصادي بعد أن يعلن خروجها اليوم الأربعاء رسمياً من الاتحاد الأوروبي.. وأضاف بأننا سنبني كل ما هو جديد على العلاقات القوية مع قطر لفتح باب جديد لتاريخ بريطانيا.

القلب النابض

وعن برمنجهام أشار سعادة الوزير إلى أنها تعتبر القلب النابض بالثورة الصناعية، حيث تضم ما يقرب من 1000 نشاط تجاري وهي مولد الطاقة في بريطانيا والمحرك الكبير لكل النشاطات الاقتصادية في المستقبل.

جون كلانسي رئيس مجلس المدينة:

فرص استثمارية واعدة في برمنجهام

اعتبر جون كلانسي رئيس مجلس مدينة برمنجهام البريطانية أن منتدى قطر للاستثمار يعتبر فرصة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع قطر، وهذه فرصة ذهبية للمدينة لفتح الباب أمام المستثمرين القطريين.

ونوّه بالترحيب الكبير عندما قمنا بزيارة قطر مؤخراً - كأول مجلس مدينة - ووجدنا دعماً كبيراً من الجانب القطري والسفارة البريطانية في الدوحة.

© Al Raya 2017