22 11 2017

قال أحمد باولس، الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، الشركة المنظمة لمعرض أوتوميكانيكا دبي، إن حجم الطلب على قطع الغيار الإفريقية (باستثناء الإطارات والبطاريات ومواد التشحيم) سيصل إلى 15.3 مليار دولار بحلول 2020، مقارنة بـ 10.68 مليارات دولار في 2016.

وتابع باولس: لاحظنا زيادة ملحوظة في الاستفسارات التجارية من إفريقيا، كما زاد عدد زوار أوتوميكانيكا دبي من القارة من 249 في عام 2012 إلى 2,215 في عام 2017، بمعدل نمو بلغ 43 % سنويا.

وأضاف: حملة أوتوميكانيكا الترويجية إلى أبيدجان ولاغوس توفر لنا فرصة للوصول إلى والتواصل مع اللاعبين الرئيسيين في هذه الأسواق الحاسمة، وتعزيز التوعية بفرص الأعمال والتعرف على الجديد التي يوفرها معرض أوتوميكانيكا دبي.

جاءت تصريحات باولس بمناسبة الدورة الـ16 لمعرض «أوتوميكانيكا دبي» الذي ينعقد في الفترة من 1-3 مايو 2018 في دبي، بمشاركة أكثر من 2000 عارض من 57 دولة، وتوقعات بأكثر من 30000 من الشارين التجاريين من 136 دولة.

نيجيريا

وقال باولس إن نيجيريا، التي يوجد بها أكثر من 11.5 مليون سيارة، تعد واحدة من أفضل الوجهات الإفريقية لخدمات المركبات، حيث بلغ حجم استهلاك قطع الغيار بها أكثر من 1.5 مليار دولار في 2016. وأضاف: تستحوذ السيارات التي يبلغ عمرها 16 عاما أو أكثر على ما 54 % من المركبات المستخدمة بصفة عامة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، مما يخلق طلب استبدال كبير لقطع الغيار.

أهمية

وقال محمد الفياض، مدير تنفيذي-العناية بالعملاء وخدمات ما بعد البيع في جنرال موتورز الشرق الأوسط: ندرك أهمية إفريقيا والفرص التي تتيحها لنا. وفي ضوء ما نراه من فرص نمو في دول مثل نيجيريا، والتي تعد واحدة من أعلى معدلات النمو المتوقعة، نحرص بالتأكيد على الاستفادة من هذا الاتجاه، موضحاً أن سوق خدمات المركبات الإفريقي يوفر فرصة حاسمة لشركة أكديلكو نظرا لحجم ومعدل نمو صناعة السيارات في الوقت الحالي، ولذا فإننا نبحث عقد شراكات مع تجار الجملة المحتملين في نيجيريا وساحل العاج وما وراءها لمحفظة منتجات أكديلكو.

إفريقيا المستقبل

وقال مايكل بلتيير، مدير المبيعات الإقليمي في MCB، إن إفريقيا سوق ذو مستقبل، مضيفاً أن قرب المنطقة من الإمارات يعني MCB تتمتع بأفضلية كبيرة وأوضح: أعمالنا موزعة بنسبة 50 % في إفريقيا و 50 % في الشرق الأوسط، ورغم أننا نود الحفاظ على ذلك، سيكون من الجيد زيادة هذه الحصة في السنوات المقبلة.

© البيان 2017