نمو أرباح جرير للتسويق السعودية في الربع الأول..كيف تأقلمت المبيعات مع كورونا؟

أرباح الشركة بلغت حوالي 252 مليون ريال

  
متسوقون في المملكة العربية السعودية

متسوقون في المملكة العربية السعودية

REUTERS/Ahmed Yosri

زاوية عربي

حققت شركة جرير للتسويق السعودية، أحد اكبر شركات التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي، ارتفاع في إيراداتها خلال الربع الأول. لكن إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا، وخاصة في النصف الثاني من شهر مارس، حملت معها تغييرات في طرق البيع وسياسات الخصومات أبطأت من نمو الأرباح بشكل مماثل.

ونمت أرباح جرير بنسبة 7.7% خلال الربع الأول من 2020 مقارنة مع الربع الأول من 2019 لتبلغ 251.7 مليون ريال سعودي (67.1 مليون دولار) مقابل 233.7 مليون ريال (62.3 مليون دولار) قبل عام، وذلك بحسب بيان الشركة المنشور على موقع البورصة السعودية (تداول) اليوم.

وقفزت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من 2020 بأكثر من 24% مقارنة بالربع الأول من 2019 لتبلغ 2.3 مليار ريال (613.3 مليون دولار)، بحسب البيان.

خلفية عن الشركة

تأسست شركة جرير للتسويق عام 1974 وهي مدرجة في البورصة السعودية. تشمل أنشطة الشركة بيع الأدوات المكتبية، اللوازم المدرسية، لعب الأطفال، الوسائل التعليمية، الكتب والمنشورات العربية والإنجليزية، والأجهزة الإلكترونية من هواتف وتلفزيونات وغيرها. لدى الشركة معارض في كل من: السعودية، الإمارات، الكويت، وقطر، وفق موقعها الرسمي.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

يعود سبب ارتفاع الأرباح إلى:

- زيادة مبيعات معظم الأقسام وخصوصا قسم الإلكترونيات.

- زيادة عدد المعارض من 56 إلى 60.

وقالت الشركة: "برغم زيادة المبيعات بنسبة 24% إلا أن الزيادة في الربح كانت بنسبة 7.7% بسبب الانخفاض النسبي لهامش مجمل الربح نظرا لعروض الأسعار الترويجية ولاختلاف المزيج البيعي وبسبب زيادة المصاريف العمومية والإدارية".

ما هو هامش الربح والمصاريف العمومية والإدارية؟

هامش الربح هو ناتج قسمة الربح الإجمالي (ناتج طرح تكلفة المبيعات من المبيعات) على المبيعات، وارتفاعه يكون مؤشر إيجابي. أما المصاريف العمومية والإدارية فهي تتعلق بالأجور والمكافآت وهي غير مرتبطة بعمليات التشغيل.

ولم يعطي البيان تفاصيل حول كيفية اختلاف المزيج البيعي -مكونات المبيعات-.

مبيعات الانترنت

وأوضحت جرير أن أعمالها تأثرت بفيروس كورونا، حيث سجلت انخفاض بمبيعات منافذ البيع بالتجزئة ومبيعات الجملة خلال النصف الثاني من شهر مارس الماضي، ولكن هذا الانخفاض تم تعويضه جزئيا بزيادة المبيعات عبر الإنترنت، وفق البيان

للمزيد: شركة جرير للتسويق السعودية تعلن إعادة فتح 3 من معارضها بالكويت

خلفية عن كورونا في السعودية

اتخذت السعودية العديد من التدابير والإجراءات لمنع انتشار فيروس كورونا، ومنها: وقف قدوم المعتمرين، تعليق الدراسة، تعطيل العمل في جميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، إغلاق المساجد، المسارح، دور السينما، المراكز التجارية والمطاعم، منع التجمعات، ووقف الرحلات الجوية المحلية والدولية، بحسب بيانات حكومية.

وسجلت السعودية الأربعاء 3,717 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 112,288 و77,954 حالة شفاء و819 حالة وفاة، بحسب صفحة وزارة الصحة السعودية على تويتر.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا