مورجان ستانلي تعلن نتائج مراجعتها لشركات قطرية مدرجة

التقرير به التفاصيل وأبرز ما جاء بالمراجعة

  
لقطة عامة من العاصمة القطرية الدوحة

لقطة عامة من العاصمة القطرية الدوحة

Gettyimages

زاوية عربي

أعلنت مؤسسة مورجان ستانلي العالمية التي تعمل في الخدمات المالية عن نتائج المراجعة نصف السنوية لمؤشرها MSCI للأسواق الناشئة فيما يخص الشركات القطرية المدرجة في البورصة القطرية، وذلك بحسب بيان منشور على موقع بورصة قطر اليوم.

ما هي مورجان ستانلي ومؤشر MSCI للأسواق الناشئة؟

مورجان ستانلي هي مؤسسة عالمية تقدم خدمات مالية واستثمارية ولها أعمال في 41 دولة، بحسب موقعها الرسمي.

مؤشر MSCI للأسواق الناشئة هو مؤشر يضم أسهم من بورصات الأسواق الناشئة في 26 دولة حول العالم وتمثل الأسهم الصينية أكبر نسبة ضمن المؤشر بواقع 33%، بحسب موقع MSCI.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

تضمنت المراجعة إدخال كل من الشركات التالية: أعمال القابضة، بلدنا، وقطر للتأمين إلى مؤشر MSCI.

كما تضمنت المراجعة إخراج شركة قطر لنقل الغاز المحدودة من مؤشر MSCI.

ولم يعطي البيان المزيد من التفاصيل حول سبب إدخال وإخراج الشركات من المؤشر.

ماذا تستفيد الشركات من وجودها على قائمة المؤشر؟

تستفيد الشركات من وجودها على قائمة مؤشر MSCI للأسواق الناشئة من رفع نسب ومستويات التداول عليها في البورصة إلى جانب التدفقات النقدية التي تضخها الصناديق الأجنبية التي تبحث عن فرص استثمارية في الأسواق العربية والخليجية.

خلفية سريعة عن الشركات الأربع

(المعلومات من مواقع الشركات الرسمية)

أعمال القابضة: تأسست عام 2001 وتم إدراجها في البورصة عام 2007 وتتكون من 26 شركة تعمل بالإنتاج الصناعي، التجارة، التوزيع، والعقارات.

بلدنا: تعمل في إنتاج الحليب، الألبان، الأجبان، الحلويات، والعصائر.

قطر للتأمين: تأسست عام 1964 وتعمل في تقديم كافة خدمات التأمين.

قطر لنقل الغاز المحدود: تأسست عام 2004 ولديها أسطول من السفن لنقل الغاز الطبيعي المسال لمختلف دول العالم.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا