|05 ديسمبر, 2019

ملياردير مصري شهير يحصل على امتياز توماس كوك في ألمانيا

التفاصيل حسب بيان مرسل لزاوية عربي

ملياردير مصري شهير يحصل على امتياز توماس كوك في ألمانيا
REUTERS/Wolfgang Rattay

زاوية عربي

استحوذت مجموعة رايفايزن للسياحة على امتياز شركة توماس كوك في ألمانيا، ويملك الملياردير المصري الشهير سميح ساويرس 74.9% بمجموعة رايفايزن للسياحة، بحسب بيان حصلت زاوية عربي على نسخة منه اليوم.

خلفية عن توماس كوك وتصفيتها:

تعتبر أقدم شركة سياحية في العالم، وتم إعلان تصفية الشركة في سبتمبر الماضي بعد ارتفاع ديونها لنحو 1.9 مليار جنيه استرليني (2.5 مليار دولار)، بحسب تقارير صحفية.

ما هي التصفية وما الفرق بينها وبين الإفلاس؟

التصفية هي عملية إنهاء عمل الشركة وتسوية ديونها عن طريق توزيع أصولها على الدائنين و المتبقي يوزع على المساهمين، بينما إعلان الإفلاس هو أن تقوم الشركة بإعلان إفلاسها أمام محكمة أو هيئة قضائية يمكنها بالبدء بعملية إعادة هيكلة وتصحيح أوضاعها وفقا للقوانين السائدة في البلد الموجودة بها الشركة وقد تستمر الشركة في مزاولة عملها بعد إعلان إفلاسها.

للمزيد: توماس كوك، متي بدأت الشركة وماذا سيحدث لها؟

ماذا يعني الحصول على امتياز؟

هو الحصول على حق تمثيل الشركة والعمل تحت علامتها التجارية في منطقة محددة.

خلفية عن مجموعة رايفايزن للسياحة:

بحسب البيان، تضم المجموعة العلامة التجارية أوتو ريسلاند، وتوماس كوك هولندا و 700 وكالة سفر خاصة.

تفاصيل إضافية:

وبحسب بيان اليوم، يملك سميح ساويرس "ثلث شركة إف تي آي FTI السياحية في ميونخ"، ويسعى للتوسع أكثر في مجال السياحة مع ارتباط شركته بتطوير الأعمال الفندقية، حيث تمتلك شركته 35 فندق في مصر والإمارات وسلطنة عمان وسويسرا. ومن المخطط أيضا إقامة مشاريع فندقية في الجبل الأسود والمغرب.

خلفية عن شركة سميح ساويرس:

سميح ساويرس هو أحد أعضاء مجلس إدارة أوراسكوم للتنمية مصر، وهي مدرجة في البورصة المصرية، وتملك شركة أوراسكوم القابضة للتنمية ايه جي 75.09% من أسهم الشركة، بحسب بيان منشور من الشركة في أكتوبر الماضي.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا