مصر تعلن عن اكتشاف جديد للذهب في الصحراء الشرقية

الاكتشاف الجديد يحتوي على أكثر من مليون أوقية ذهب

  
صورة لمحل ذهب في سوق خان الخليلي المصري، أكتوبر 2012

صورة لمحل ذهب في سوق خان الخليلي المصري، أكتوبر 2012

REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

زاوية عربي

أعلنت وزارة البترول المصرية في بيان اليوم الثلاثاء عن اكتشاف جديد للذهب في الصحراء الشرقية باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية.

التفاصيل

تبلغ استثمارات استخراج الذهب من الكشف الجديد أكثر من مليار دولار على مدار العشر سنوات المقبلة، بحسب بيان وزارة البترول.

ويقع في منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية المصرية.

خلفية سريعة عن شركة شلاتين

(بحسب تقارير إعلامية)

هي شركة مصرية مملوكة بنسبة 35% للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، و34% لجهاز الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع، و24% لبنك الاستثمار القومي التابع لوزارة التخطيط، و7% للشركة المصرية للثروات التعدينية.

وفي فبراير الماضي أعلن المليادرير المصري نجيب ساويرس إنه يتفاوض للاستحواذ على 51% من شركة شلاتين للثروة المعدنية، في إطار مساعيه لدخول مجال استخراج الذهب في مصر.

مزيد من التفاصيل عن خبر اليوم

قالت وزارة البترول المصرية في بيانها اليوم إنه سيتم تكوين شركة جديدة بين كل من شركة شلاتين وهيئة الثروة المعدنية من أجل القيام بعمليات الاستخراج في منطقة الاكتشاف الجديد.

وستكون الشركة الجديدة هي ثالث شركة تعمل في استخراج الذهب والمعادن المصاحبة له في مصر، إلى جانب شركتي السكري لمناجم الذهب وشركة حمش مصر لمناجم الذهب.

نبذة عن شركتي السكري وحمش

شركة السكري: هي المسؤولة عن منجم السكري بالصحراء الشرقية، وهو المنجم الأساسي لإنتاج الذهب في مصر حاليا، وتتبع شركة سنتامين للذهب المدرجة في بورصتي لندن وتورنتو، بحسب بيانات وزارة البترول وموقع شركة سنتامين.

شركة حمش مصر لمناجم الذهب: هي شركة مساهمة مصرية بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة ماتز هولدينجز القبرصية، وتعمل في استخراج الذهب ولكن بكميات محدودة في الصحراء الشرقية أيضا.

نبذة سريعة عن إنتاج الذهب في مصر

يتركز إنتاج الذهب في مصر حاليا في منجم السكري، ويقدر احتياطي المنجم بنحو 15.5 مليون أوقية ذهب، وهو ما يجعله واحد من أكبر مناجم الذهب فى العالم، بحسب بيانات شركة سنتامين التي تديره.

وقالت شركة سنتامين في بيان على موقعها الإلكتروني يناير الماضي إن إنتاج منجم السكري في 2019 ارتفع بنسبة 2% إلى نحو 480.5 ألف أوقية.

ويعتقد أن الصحراء الشرقية لمصر غنية بالذهب لكن التعقيدات والعراقيل التنظيمية حالت لعقود دون فتحها أمام الاستثمارات الخاصة.

وتسعى الحكومة لفتح الباب أمام الشركات الخاصة من أجل التنقيب عن الذهب، وطرحت مزايدة عالمية في مارس الماضي لهذا الغرض، لكنها مدت فترة تلقي العروض إلى سبتمبر المقبل، بسبب أزمة كورونا.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا