مصر تبدأ فتح دور العبادة والمقاهي يوم السبت المقبل

الإجراءات تأتي في إطار الاتجاه الحكومي لعودة الحياة لطبيعتها

  
صورة لمواطن مصري في القاهرة

صورة لمواطن مصري في القاهرة

REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

زاوية عربي

تبدأ مصر يوم السبت المقبل فتح المقاهي ودور العبادة وزيادة ساعات عمل المحلات التجارية، وفق ضوابط للوقاية والتباعد الاجتماعي للحد من الإصابة بفيروس كورونا، بحسب ما أعلنه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي على التلفزيون المصري، اليوم الثلاثاء.

وقال رئيس مجلس الوزراء، إن هذه الإجراءات تأتي ضمن اتجاه الحكومة المصرية لإعادة الحياة لطبيعتها مع الالتزام والتشديد على ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي في المنشأت والمواصلات العامة.

خلفية عن تأثير الكورونا في مصر

تعرض الاقتصاد المصري لضربة قوية بسبب تداعيات فيروس كورونا الذي تأكدت إصابته لأكثر من 56 ألف شخص ووفاة 2278 شخص، حتى أمس الاثنين وهو ما ساهم في تراجع الأنشطة التجارية وانهيار قطاع السياحة وهبوط إيرادات البلاد من العملة الصعبة.

تفاصيل القرارات الجديدة

(يبدأ تنفيذها جميعا يوم السبت المقبل 27 يونيو)

- إعادة فتح المطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية بنسبة 25% فقط من قدرتها الاستيعابية، مع استمرار منع الشيشة.

- زيادة عدد ساعات عمل المطاعم والمقاهي إلى الساعة العاشرة مساءا.

- إغلاق باقي المحلات التجارية الأخرى في الساعة التاسعة مساءا بدلا من السادسة مساءا.

- استمرار غلق الشواطئ والمتنزهات والحدائق العامة.

- زيادة ساعات عمل وسائل المواصلات العامة من الساعة الرابعة صباحا وحتى منتصف الليل.

- فتح دور العبادة لآداء الشعائر اليومية، مع استمرار تعليق الشعائر الأسبوعية، مثل صلاة الجمعة، أو صلاة الأحد للمسيحين، مع استمرار غلق دورات المياه وأماكن المناسبات العامة في هذه الأماكن.

- إعادة فتح السينمات والمسارح والمراكز الثقافية بنسبة 25% من طاقتها الاستيعابية.

وقال رئيس الوزراء المصري في المؤتمر الصحفي إن هذه الإجراءات ستراجع بشكل دوري من قبل اللجنة الحكومية المسؤولة عن إدارة الأزمة، وأن الحكومة قد تعود لتطبيق إجراءات "حازمة وأشد" إذا حدثت ردة في الإصابات بسبب هذه الإجراءات.

وأضاف أن الحكومة ستواصل فتح الأنشطة المختلفة تدريجيا إذا أثبتت نجاح في الفترة المقبلة، مشددا على أن الحكومة ستفرض عقوبات على الأشخاص أو المنشآت المخالفة لتعليمات الإجراءات الاحترازية وخصوصا ارتداء الكمامات.

وقال رئيس الوزراء ان قطاع المقاهي والمطاعم يعمل به حوالي 3.5 مليون عامل، وإنه تلقى طلبات كثيرة من الأنشطة الاقتصادية المختلفة من أجل العودة للعمل للحفاظ على أسر العاملين فيها.

ولم يوضح رئيس الوزراء الموقف بالنسبة لحظر التجوال الذي يبدأ حاليا في الساعة الثامنة مساءا وحتى الرابعة صباحا.    

(إعداد عبدالقادر رمضان. ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا