|22 يناير, 2020

 مشروع مصفاة بترولية جديدة في الأردن

المشروع يضم مستثمرين من الأردن الكويت وأمريكا

مصفاة بترول، ولاية لويزيانا، الولايات المتحدة، 12 يونيو 2018. رويترز.

مصفاة بترول، ولاية لويزيانا، الولايات المتحدة، 12 يونيو 2018. رويترز.

REUTERS/Jonathan Bachman

زاوية عربي

قال مشعل الجراح الصباح، وهو مستثمر كويتي، إن الإنتاج من مصفاة البترول المرتقب إنشاؤها في محافظة معان جنوب الأردن سيبدأ بالنصف الثاني من العام 2024، وذلك بحسب بيان منشور على وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم.

ما هي مصفاة البترول؟

هي مصنع يتم فيه استخراج مشتقات بترولية من النفط الخام، ولم يحدد البيان المستخرجات المتوقعة من المصفاة.

خلفية عن المشروع

يضم المشروع مصفاة بترول بقدرة تكريرية تبلغ 150,000 برميل في اليوم من النفط الخام بهدف التصدير، ومجمع بتروكيماويات، وهي المواد الكيمياوية المستخرجة من النفط وفق البيان.

بحسب البيان، يجمع المشروع مستثمرين من الأردن، الكويت، والولايات المتحدة الأميركية، ولم يحددهم البيان.

التفاصيل

قال مشعل بحسب نفس البيان، إن المشروع سيوفر آلاف فرص العمل.

وأكد توفر التمويل اللازم لإنجاز المشروع وفق ما هو مخطط له، ولكنه لم يتحدث عن التكلفة الإجمالية المشروع، وطريقة التمويل.

خلفية عن شروط تصريح المشروع

منحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية موافقة مبدئية لإنشاء مصفاة بترول ومجمع بتروكيماويات في محافظة معان في وقت سابق بحسب بترا.

واشترطت الوزارة الموافقة على التزام المستثمر بالآلية التي أقرها مجلس الوزراء الأردني عام 2019 حول التعامل مع الطلبات المقدمة من الشركات الراغبة في الاستثمار في مجال البترول بالمملكة وفق بترا.

 ما هي هذه الآلية؟

بحسب بيان اليوم، تنص هذه الألية على ضرورة أن تتوفر لدى الشركة أو الجهة المستثمرة القدرة الفنية والمالية المناسبة، وعدم تقديم التزام قبل الحكومة الأردنية بتقديم ضمانات لتأمين المواد الخام اللازمة لعملية التكرير، وعدم تقديم الحكومة أي ضمانات أيضا لشراء منتجات المصفاة من المشتقات النفطية.

كما تشترط الآلية أن لا يترتب على الحكومة الأردنية أي التزامات مالية أو تعاقدية نتيجة منح الموافقة أو ترخيص لهذا المشروع، وأن يكون عمل المصفاة على أسس تجارية مع مراعاة وجود الشركات التسويقية صاحبة الحق باستيراد وبيع المشتقات النفطية بالمملكة.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: عبدالرحمن رشوان، للتواصل ياسمين صالح: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا