|10 نوفمبر, 2019

قطر للبترول تعلن بدء تشغيل مصفاة بترولية في مصر

المصفاة ستصل لطاقتها الإنتاجية القصوى في الربع الأول من 2020 بحسب البيان

قطر للبترول تعلن بدء تشغيل مصفاة بترولية في مصر
REUTERS/Henry Romero

زاوية عربي

أعلنت شركة قطر للبترول اليوم عن بدء تشغيل مصفاة الشركة المصرية للتكرير في مسطرد شمال القاهرة، وتوقعت أن تصل المصفاة إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة قبل نهاية الربع الأول من عام 2020، وذلك حسب بيان لقطر للبترول منشور على موقعها الإلكتروني اليوم.

خلفية عن قطر للبترول
هي شركة مملوكة للدولة، وتعمل في استكشاف، إنتاج وبيع النفط الخام، والغاز الطبيعي، وغيرها من المواد البترولية، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

بحسب بيان اليوم تمتلك شركة قطر للبترول 38.1% من شركة التكرير العربية، والتي تمتك نسبة 66.6% في الشركة المصرية للتكرير. وتساهم شركة القلعة المصرية في مشروع تابع لشركة المصرية للتكرير بنسبة 13.14%، وباستثمار يبلغ 250 مليون دولار، حسب موقع القلعة الإلكتروني، ولم يصدر بيان من شركة القلعة عن بدء تشغيل المصفاة، لكن البورصة المصرية والعديد من الشركات في مصر مغلقة اليوم بمناسبة المولد النبوي الشريف.

خلفية عن شركة القلعة المصرية
هي شركة استثمارية شهيرة تعمل في الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي مدرجة في البورصة المصرية ضمن المؤشر الرئيسي EGX30، بحسب موقعها الإلكتروني، وموقع البورصة المصرية الإلكتروني.

خلفية عن المشروع

شاركت قطر للبترول في المشروع عام 2012، وتبلغ تكلفته الكلية 4.4 مليار دولار، وسيقوم بمعالجة 4.7 مليون طن سنويا لإنتاج مشتقات بترولية ذات مواصفات عالمية منها السولار، والديزل ووقود الطائرات، حسب بيان اليوم.

 وأضافت في بيان اليوم ان استثمارها في الشركة المصرية للتكرير هو أكبر استثمار لها في دولة عربية وفي قارة أفريقيا.

وبحسب الشركة المصرية للتكرير على موقعها الإلكتروني: “يوجد في مصر 9 معامل تكرير في 5 محافظات ولكن مع الطلب المتزايد على المنتجات البترولية المكررة، لا تستطيع هذه المعامل توفير كافة احتياجات السوق المصري، وبالتالي تعتمد مصر بشكل متزايد على الاستيراد لتوفير احتيـاجات السوق المحلي وخاصة السولار".


(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا