|05 يناير, 2020

قطر توقع اتفاقية لتزويد الكويت بالغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عام 

أولى شحنات الغاز القطري تصل الكويت بدءا من 2022   

صورة لشعار قطر للبترول

صورة لشعار قطر للبترول

REUTERS

زاوية عربي 

وقعت مؤسسة البترول الكويتية مع شركة قطر للبترول في الكويت اليوم، اتفاقية تزود بموجبها شركة قطر للبترول الكويت بنحو 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً لمدة 15 عام، وذلك بحسب بيان لمؤسسة البترول الكويتية نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) وبيان آخر لشركة قطر للبترول منشور على موقعها الرسمي. 

ما هو الغاز الطبيعي المسال؟ 

الغاز الطبيعي المسال هو غاز طبيعي تمت معالجته وإسالته للاستخدام في عدة قطاعات من ضمنها توليد الكهرباء. 

التفاصيل  

قالت مؤسسة البترول الكويتية في بيان اليوم، إن شحنات الغاز الطبيعي المسال ستبدأ بالوصول إلى مجمع الغاز الطبيعي المسال في ميناء الزور الكويتي في جنوب الكويت اعتباراً من العام 2022، وذلك بهدف تلبية الطلب المتزايد على الطاقة بالكويت خصوصاً في قطاع توليد الكهرباء.

ولم يعطي البيان المزيد من التفاصيل بشأن الأسعار أو قيمة الاتفاق. 

تعليقات مسؤولين من البلدين 

نقل البيان المنشور على كونا عن خالد الفاضل وزير الكهرباء، الماء والنفط الكويتي، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول قوله إنه "بناء على خطة الكويت الطموحة للنمو الاقتصادي، وتأمين حاجتها المتزايدة من الطاقة النفطية النظيفة كالغاز الطبيعي جاء سعي مؤسسة البترول لاستيراد الغاز الطبيعي". 

وبحسب نفس البيان، أعرب سعد الكعبي، وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول عن تطلع بلاده لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى الكويت  لعقود قادمة. 

خلفية عن مؤسسة البترول الكويتية وشركة قطر للبترول 

تأسست مؤسسة البترول الكويتية عام 1980 وهي مؤسسة حكومية تضم تحتها جميع أنشطة القطاع النفطي الكويتي، وذلك بحسب موقع المؤسسة الرسمي.  

تضم مؤسسة البترول الكويتية العديد من الشركات النفطية التابعة، ولديها مكاتب في عدد من الدول والمدن، ومنها: هيوستن، لندن، مومباي، باكستان، سنغافورة، طوكيو، وبكين، وفق موقعها. 

شركة قطر للبترول: تأسست عام 1974 كمؤسسة حكومية مملوكة للدولة، وتشمل عمليات شركة قطر للبترول وشركاتها التابعة، ومشروعاتها المشتركة: الاستكشاف، الإنتاج، بيع النفط الخام والغاز الطبيعي، والمنتجات البترولية وغيرها، وذلك وفق موقع الشركة الرسمي.    

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا