صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي يبحث آليات توطين 160 ألف وظيفة في المحاسبة

الأجانب يشغلون 160 ألف وظيفة محاسبية.

  
180222

180222

REUTERS/Faisal Mahmood

 بحث مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" د. محمد بن أحمد السديري في مقر الصندوق بالرياض، أمس مع أمين عام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين د. أحمد بن عبد الله المغامس توطين مهنة المحاسبة في القطاع الخاص في ظل وجود 160 ألف وافد به.

ووفقًا لهيئة المحاسبين السعوديين، فإن الأجانب يشغلون 160 ألف وظيفة محاسبية، ويحتاج توطين القطاع إلى خطة وطنية، خاصة أن عدد خريجي الجامعات أقل من احتياج السوق. ووفقًا للمغامس في تصريح سابق تم توطين 30 %، من المكاتب المحاسبية، بينما بلغت نسبة التوطين في الشركات 2 %، وأوضح أن معدل خرجي المحاسبة في السنة لا يتجاوز 2000 خريج، وهو عدد أقل من المطلوب لإحلالهم بالقطاع. 

وأشار إلى صعوبة توطين القطاع، لاعتماده على التخصص، موضحًا أن الهيئة حصرت عدد الأجانب العاملين في 19 نوع محاسبة، وتبينت الحاجة إلى متخصصي وفنيي محاسبة، مثل المحاسب القانوني ومحاسب التكاليف ومراجع حسابات ومحلل مالي. 

من جهته أكد السديرى أهمية تعزيز التعاون والشراكة الفاعلة والتكامل؛ لدعم وتمكين نمو توطين الفرص الوظيفية لأبناء وبنات المملكة في مختلف المناطق لدى منشآت القطاع الخاص في سوق العمل، وسط بيئات عمل محفزة ومنتجة ومستقرة، بما فيها مهنة المحاسبة

© Al Madina 2018