|20 يناير, 2020

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي

خفض توقعات نمو اقتصاد المملكة يعود للتراجع المتوقع بنمو إنتاج النفط   

صورة للريال السعودي

صورة للريال السعودي

Gettyimages

زاوية عربي  

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي هذا العام بنسبة 0.3%، وذلك بحسب التقرير المنشور على موقع الصندوق الرسمي اليوم. 

الخلفية والتفاصيل 

كان صندوق النقد الدولي قد توقع في آخر تقرير له في شهر أكتوير من العام الماضي نمو الاقتصاد السعودي هذا العام ب 2.2 بالمئة، وفق تقرير الصندوق في أكتوبر.

للمزيد:أهم ما جاء في تقرير صندوق النقد الدولي عن التطورات الاقتصادية في السعودية، الإمارات و مصر 

ولكن بعد التخفيض الذي أجراه الصندوق اليوم، فإنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد السعودي ب1.9 بالمئة خلال عام 2020، أي بتراجع 0.3 بالمئة عن التوقع السابق.

أبقى صندوق النقد على توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي العام المقبل (2021) عند 2.2 بالمئة بدون تغيير في التحديث الذي أعلن عنه اليوم.

لماذا هذا التخفيض؟ 

بحسب تقرير صندوق النقد الدولي، فإن تخفيض التوقعات لنمو اقتصاد المملكة يأتي على خلفية التراجع المتوقع لنمو إنتاج النفط عقب قرار أوبك+ في شهر ديسمبر الماضي بتمديد تخفيضات المعروض النفطي حتى آخر مارس. 

للمزيد عن الأوبك+ وقراراتها: أوبك واتفاق جديد لخفض إنتاج النفط... فما هي تفاصيل رحلة خفض الإنتاج وما الجديد؟

ما هو صندوق النقد؟ 

تأسس سنة 1944، ويعمل على مساعدة البلاد في خططها الاقتصادية وتقديم الدعم المالي لها والذي يكون غالبا على هيئة قروض. والصندوق تديره 189 بلد أعضاء به، وذلك بحسب موقع الصندوق الرسمي. 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا