شركة زين العراق تطلق خدمات الجيل الرابع مطلع العام 2021

التقرير به التفاصيل وخلفية عن الشركة والجيل الرابع

  
فتى يحمل العلم العراقي

فتى يحمل العلم العراقي

REUTERS/Thaier al-Sudani

زاوية عربي

أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية المعروفة باسم "زين الكويت" أن شركتها في العراق (زين العراق) ستطلق خدمة تقنية الجيل الرابع (G4) مطلع عام 2021، وذلك بحسب بيان شركة زين الكويت المنشور على موقع البورصة الكويتية اليوم.

ما هي تقنية الجيل الرابع؟

تقنية الجيل الرابع (G4) هي إحدى مراحل تطور اتصالات وخدمات شبكة الإنترنت على الهاتف المحمول بشكل يزيد من سرعة الخدمة، قدرتها، جودتها، وسهولتها.

وتقنية الجيل الرابع ليست الأكثر تطورا في مجال خدمات اتصالات الهاتف المحمول، إذ إن هناك تقنية الجيل الخامس (G5) التي تعد الأكثر تطورا في هذا المجال. وانطلقت خدمات الجيل الخامس بالفعل قبل أكثر من عام في عدد من دول العالم، منها: بريطانيا، إسبانيا، كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، إيطاليا، ألمانيا، الكويت، الإمارات، وقطر، بحسب تقارير صحفية عالمية.

ويعتمد إطلاق النمط الأكثر تطورا من هذا النوع من الخدمات على مدى تطور كل بلد وبنيته التحيتة وتحديدا فيما يتعلق بأبراج وشبكات الاتصالات الموجودة فيه وقدرتها.  

رخصة الشركة

وفق بيان اليوم أيضا، أعلنت زين العراق عن موافقة الحكومة العراقية على تجديد رخصة عملها في البلاد ل8 سنوات إضافية على أن تنتهي في شهر أغسطس من عام 2030، ما يعني أن ترخيصها القائم حاليا كان ينتهي عام 2022.

ولم يعطي البيان المزيد من التفاصيل حول إطلاق خدمات الجيل الرابع أو تجديد رخصة الشركة، ولكنه قال إن لهما تأثيرات إيجابية على الشركة.

خليفة عن الشركتين

زين الكويت: تأسست عام 1983 وأدرجت في البورصة الكويتية عام 1985 وهي مملوكة بنسبة 24.22% للهيئة العامة الكويتية للاستثمار - حكومية -. تعد أول مشغل لخدمات الاتصالات المتنقلة في المنطقة، وتتواجد الشركة في 8 دول بالشرق الأوسط وأفريقيا منها: السعودية، العراق، السودان، البحرين، الأردن، وجنوب السودان، وتخدم هي وشركاتها التابعة نحو 50 مليون عميل، وفق بيانات الشركة على موقع البورصة، وموقعها الرسمي.

زين العراق: هي إحدى شركات زين الكويت، ويلغ عدد عملائها في السوق المحلي 15.7 مليون عميل، وفق موقع شركة زين الكويت الرسمي.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا