|31 ديسمبر, 2019

شركة تابعة لشركة سي آي كابيتال المصرية تطرح سندات توريق بـ 2.2 مليار جنيه

سندات التوريق هي أحد الأدوات التمويلية

رجلا أعمال يقومان بحساب أعمالهم.

رجلا أعمال يقومان بحساب أعمالهم.

Gettyimages

زاوية عربي

قالت شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية في مصر، ان شركتها التابعة كوربليس أتمت طرح سندات توريق بقيمة 2.2 مليار جنيه (137.2 مليون دولار)، بحسب بيان لشركة سي آي كابيتال منشور اليوم على موقع البورصة المصرية.

ما هي سندات التوريق؟

هو أحد أنواع الأوراق المالية، تصدره الشركات يتيح لها بيع ديونها أو التزامات مالية عليها.

خليفة عن شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات:

هي مجموعة تقدم خدمات مالية وتمويلية غير مصرفية في مصر، منها التأجير التمويلي،  بحسب بيان اليوم.

والتأجير التمويلي هو نوع من أنواع التأجير لأصول عادة ما تكون ذات قيمة مرتفعة، وأحيانا ينتهي التأجير بتملك المؤجر للأصل.

وهي مدرجة في البورصة المصرية، بحسب موقع البورصة.

خلفية عن شركة كوربليس:

هي شركة تعمل في مجال التأجير التمويلي في مصر منذ عام 2003، وتقدم تمويل للعديد من أنواع الأصول منها العقارات والمعدات ونظم تكنولوجيا المعلومات، بحسب نفس البيان.

التفاصيل:

بحسب بيان اليوم، سيتم إصدار سندات التوريق على 4 شرائح بفترات بين 13 و84 شهر وبأسعار عائد متفاوتة كما يلي:

الشريحة الأولى: بقيمة 386 مليون جنيه (24.1 مليون دولار)، لمدة 13 شهر، بعائد متغير يساوي صافي سعر أذون الخزانة ل91 يوم بعد الضريبة + 0.4% إضافية.

الشريحة الثانية: بقيمة 886 مليون جنيه (55.2 مليون دولار)، لمدة 37 شهر، بعائد متغير يساوي صافي سعر أذون الخزانة ل91 يوم بعد الضريبة + 0.9% إضافية.

الشريحة الثالثة: بقيمة 749 مليون جنيه (46.7 مليون دولار)، لمدة 61 شهر، بعائد متغير يساوي صافي سعر أذون الخزانة ل91 يوم بعد الضريبة + 1.4% إضافية.

الشريحة الرابعة: بقيمة 182 مليون جنيه (11.3 مليون دولار)، لمدة 84 شهر، بعائد متغير يساوي صافي سعر أذون الخزانة ل91 يوم بعد الضريبة + 1.8% إضافية.

ما هو صافي سعر أذون الخزانة ل91 يوم؟

هو العائد على أذون الخزانة (أدوات دين حكومية) لأجل 91 يوم بعد خصم الضرائب منه، وبلغ متوسطه في عطاء 29 ديسمبر 2019 نسبة 15.065%، بحسب موقع وزارة المالية المصرية، وهو متغير.

تعليق:

وقال حازم بدران، الرئيس التنفيذي المشارك لمجموعة سي آي كابيتال القابضة ورئيس مجلس إدارة شركة كوربليس، ان هذه الإصدار هو أكبر اصدار في تاريخ شركة كوربليس.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا