شركة الخليج للكابلات تشتري حصة 14.4% في شركة بورصة الكويت

الصفقة قيمتها نحو 38 مليون دولار

  
صورة لبورصة الكويت

صورة لبورصة الكويت

REUTERS/Stephanie McGehee

زاوية عربي

باعت شركة الأولى للاستثمار الكويتية كامل حصتها البالغة 14.4% في شركة بورصة الكويت إلى شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية الكويتية بقيمة 11.6 مليون دينار (37.7 مليون دولار)، وذلك بحسب بيانين منفصلين صادرين عن الشركتين البائعة والمشترية ومنشورين على موقع البورصة الكويتية اليوم.

التفاصيل

بموجب الصفقة، بلغ سعر بيع السهم الواحد 400 فلس (نحو 1.5 دولار) في حين بلغ إجمالي عدد الأسهم المباعة 28,925,610، وفق بيان شركة الأولى للاستثمار.

وبحسب نفس البيان أيضا، حققت شركة الأولى للاستثمار أرباح بقيمة 5 ملايين دينار (16.2 مليون دولار) من الصفقة.

ولم يعطي أي من البيانين المزيد من التفاصيل.

خلفية عن الشركتين

الأولى للاستثمار: تأسست عام 1997 وأدرجت في بورصة الكويت عام 2001، وتعمل في مجال الاستثمار والخدمات المالية وفق أحكام الشريعة، بحسب بياناتها على موقع البورصة.

الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية: تأسست عام 1975 وأدرجت في بورصة الكويت عام 1984، وتعمل في الاستثمار وصناعة الكابلات الكهربائية والهاتفية، وفق بياناتها المنشورة على موقع البورصة.

لمحة سريعة عن شركة بورصة الكويت وخصخصتها

(المعلومات بحسب موقعها الرسمي)

تأسست شركة بورصة الكويت في أبريل من عام 2014 لتحل محل سوق الكويت للأوراق المالية وتصبح البورصة الرسمية في البلاد.

تمت عملية خصخصة بورصة الكويت أي انتقالها إلى القطاع الخاص عام 2019 لتكون بذلك أول بورصة يمتلكها القطاع الخـاص على مستوى الشرق الأوسط.

وتمت عملية خصخصة البورصة على مرحلتين الأولى كانت في شهر فبراير من عام 2019 حيث شهدت ترسية مناقصة خصخصة حصة تبلغ نسبتها 44% من أسهم شركة بورصة الكويت على تحالف يضم عدد من الشركات من بينها شركة الأولى للاستثمار.

أما المرحلة الثانية من عملية الخصخصة والتي تمت في شهر ديسمبر من عام 2019 فقد شملت طرح 50% من أسهم الشركة للاكتتاب - الشراء - العام للمواطنين الكويتيين، في حين بقيت نسبة 6% فقط من رأس مال الشركة مملوكة لمؤسسة التأمينات الاجتماعية الحكومية.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا