شركات تأمين سعودية تتوقع زيادة إيراداتها بعد تشديد حكومي للتأمين على المركبات

التفاصيل في التقرير

  
صورة لطريق في الرياض

صورة لطريق في الرياض

Getty Images/Sean Gallup

زاوية عربي

توقعت شركات تأمين سعودية زيادة إيراداتها بعد تنبيه إدارة المرور في المملكة على أصحاب المركبات  - بما فيها السيارات والأوتوبيسات - بضرورة التأكد من وجود تأمين ساري على المركبة وفق أحكام المرور، وأنه سيتم مراقبة ذلك إلكترونيا.

وأصدرت عدة شركات مدرجة في البورصة السعودية إفصاحات تتوقع تأثير إيجابي على أعمالها بفضل الإجراءات الجديدة.

تفاصيل قرار إدارة المرور

وكان المتحدث باسم إدارة المرور قال أمس الأربعاء إنه تم الانتهاء من الربط الآلي لإجراءات التأمين على المركبات، وإن على أصحاب المركبات الالتزام بوجود تأمين ساري للمركبة، بما يضمن الحقوق للمتضررين من الحوادث، وذلك قبل موعد استئناف ضبط المخالفات آليا اعتبارا من يوم 1 ذي الحجة من العام الهجري الحالي 1441 (الموافق 22 يوليو 2020).

ماذا يعني القرار؟

قال وليد بن غيث، عضو جمعية الاقتصاد السعودية، في تصريحات لقناة العربية أمس، إن إلزامية التأمين على المركبات في السعودية ليست جديدة وإنها منصوص عليها في نظم المرور، لكن آليات ضبط التهرب من التأمين هي المستجدة حيث سيجري مراقبة الإلتزام بذلك بشكل آلي.

التفاصيل

قالت شركة شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني في بيان للبورصة السعودية اليوم الخميس إنها تتوقع ارتفاع مبيعات الوثائق التأمينية للمركبات بما يؤثر إيجابا على إجمالي أقساط تأمين المركبات.

وأضافت أنه "يصعب تحديد حجم الأثر المالي في الوقت الحالي لعدم وجود معلومات دقيقة عن حجم المركبات غير المؤمنة وكم ستكون حصة الشركة منها".

وهو نفس ما ذكرته شركات تأمين أخرى في إفصاحات منفصلة للبورصة، وهي:شركة بروج للتأمين التعاوني، المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني، ملاذ للتأمين التعاوني، الشركة التعاونية للتأمين، شركة سوليدرتي السعودية للتكافل، شركة بروج للتأمين التعاوني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا