|24 ديسمبر, 2019

دانة غاز تستلم 42 مليون دولار توزيعات أرباح من أنشطتها في إقليم كردستان بالعراق

توزيعات الأرباح هي جزء من تسوية تعود لعام 2017

دانة غاز تستلم 42 مليون دولار توزيعات أرباح من أنشطتها في إقليم كردستان بالعراق

زاوية عربي

قالت شركة دانة غاز الإماراتية العاملة في مجال الغاز الطبيعي انها استلمت 42 مليون دولار أو ما يعادل 154 مليون درهم كتوزيع أرباح من شركة بيرل بتروليم (Pearl Petroleum) التي تدير حقول غاز بإقليم كردستان بالعراق، حسب بيان من دانة غاز على موقعها الإلكتروني.

خلفية عن دانة غاز

هي شركة خاصة إماراتية تأسست في عام 2005 ومدرجة ببورصة أبوظبي ولديها حقول في مصر و إقليم كردستان والإمارات، بحسب بيان اليوم.

خلفية عن شركة Pearl Petroleum

هي شركة شاركت في تأسيسها دانة غاز مع شركاء آخرين في 2009 لإدارة حقول غاز خورمور وشمشمال في إقليم كردستان بالعراق، بحسب الموقع الرسمي للشركة. وتمتلك دانة غاز 35% من أسهم الشركة، بحسب موقع الشركة الرسمي.

التفاصيل

وقالت دانة غاز أن الأرباح المدفوعة تأتي بعد فك القيد عن 120 مليون دولار إضافية من أصل 400 مليون دولار دفعتها حكومة كردستان الإقليمية لشركة Pearl Petroleum في إطار تسوية تعود لعام 2017، حسب بيان دانة غاز اليوم.

خلفية عن التسوية بين Pearl Petroleum وحكومة كردستان

كان هناك خلاف حول التعاقد بين شركة Pearl Petroleum التي تمثل المستثمرين في حقلي خورمور وشمشمال في كردستان من جهة وحكومة كردستان من جهة أخرى، ثم توصل الطرفان لتسوية ودية عام 2017 تقوم على إثرها حكومة كردستان بدفع 2.2 مليار دولار لشركة Pearl Petroleum في صورة 1.2 مليار دولار عن طريق شراء الإنتاج ومليار دولار نقدا، حسب موقع دانة غاز الإلكتروني.

قامت حكومة كردستان بدفع 600 مليون دولار من المليار دولار على الفور للمساهمين بينما تم وضع 400 مليون دولار في حساب بنكي بشكل مقيد لتمويل استثمارات الشركة المستقبلية ويمكن للمساهمين استلام الأموال في حال استطاعوا توفير تمويل خارجي لتلك الاستثمارات، حسب موقع دانة غاز.

تفاصيل إضافية

وقالت دانة غاز أن الدفعة الجديدة سترفع توزيعات الأرباح التي تلقتها الشركة من أنشطتها في إقليم كردستان إلى 121 مليون دولار أو ما يعادل 443 مليون درهم هذا العام، وهو نفس مستوى توزيعات الأرباح في 2018، حسب بيان اليوم.

وقال باترك المان وارد، الرئيس التنفيذي لدانة غاز، في البيان ان استلام تلك الأرباح سيدفع شركته وشركاءها للمضي قدما في خططهم التوسعية. وأضاف باترك أنهم يأملون أن يبدأوا قريبا أعمال الإنشاءات بشبكة نقل الغاز الجديدة في إقليم كردستان بسعة 250 مليون قدم مكعب في اليوم وهو ما سيرفع الإنتاج من الحقول بنسبة 60% عندما تعمل الشبكة الجديدة بنسبة 100% عام 2022 ومن المتوقع أن يضيف ذلك 175-200 مليون دولار لإيرادات دانة غاز، حسب بيان اليوم.

(إعداد: تميم عليان, الصحفي بموقع زاوية عربي, وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز في القاهرة)

(للتواصل: ياسمين صالح yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا