|06 نوفمبر, 2019

حادث طعن لسياح في محافظة جرش الأردنية.. ما تأثيره على السياحة في البلاد؟

خبير: دخل السياحة السنوي في الأردن يصل إلى 5.6 مليار دولار أمريكي

صورة من منطقة جرش السياحية بالأردن

صورة من منطقة جرش السياحية بالأردن

REUTERS/Muhammad Hamed

زاوية عربي

أصيب 4 سياح و4 أردنيين في حادثة طعن بمحافظة جرش الأردنية يوم الأربعاء، بحسب وكالة الانباء الأردنية الرسمية (بترا).

وبحسب الوكالة وصل المستشفى 3 سياح مكسيكيين، منهم واحدة في حالة حرجة، وسائحة سويسرية، بالإضافة إلى شرطيان ودليل سياحي وسائق حافلة.

وأثار الحادث مخاوف حول تأثيره على قطاع السياحة المهم في الأردن.

رأي خبير

قال الخبير الاقتصادي الأردني، حسام عايش، في اتصال هاتفي مع زاوية عربي من العاصمة الأردنية عمان ان الأردن تعتمد بشكل كبير على الدخل الوارد من السياحة، والذي يصل إلى 4 مليار دينار أردني (5.6 مليار دولار أمريكي)، وهو رقم أكبر من حوالات المغتربين.

وأضاف حسام انه بالرغم ان الحدث عابر ويحدث في أماكن أخرى في العالم، ولكنه "يبقى حدث حساس بعواقب مادية وسياسية تكلف الدولة".

 وقال حسام أن الأردن يستثمر في السياحة والفنادق والفعاليات السياحية المختلفة والناقلات الجوية وحملات الترويج "المكثفة والمكلفة" لرفع المنافسة في الإقليم والعالم مضيفا أن أي خلل في النشاط السياحي من المحتمل أن ينعكس على تراجع في وظائف القطاع مما قد يزيد معدلات البطالة وهو ما يدعو لزيادة الوعي لتجنب "الأمور السلبية".

وقال رئيس جمعية ادلاء السياح الاردنية - وهي رابطة غير حكومية للمرشدين السياحين في الأردن- رائد عبد الحق في اتصال هاتفي مع زاوية عربي أن الحدث كان فردياً وأن السياحة استمرت في وقت الحدث ولازالت مستمرة بشكل طبيعي حتى هذه اللحظة.

خلفية عن السياحة في الأردن وفي محافظة جرش

زار الأردن حوالي 4.9 مليون سائح خلال عام 2018 مقارنة ب 4.2 مليون عام 2017، حسب بيانات وزارة السياحة الأردنية. وزار الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي 2.4 مليون سائح، حسب البيانات.

يدخل المدينة الأثرية في جرش يوميا ما يزيد على الألف زائر من مختلف دول العالم، معظمهم سياح أوروبيون من فرنسا وألمانيا وإيطاليا، وفق ما قيل على لسان مدير سياحة جرش فراس الخطاطبة في بيان صحفي نشر في أبريل على موقع وزارة السياحة والآثار الأردنية.

وقال فراس حينها أن عدد السياح في المحافظة ارتفع بنسبة تزيد على 62% هذا العام، وهو ما ينعكس على الحركة الاقتصادية لمختلف القطاعات في جرش، وخاصة المطاعم السياحية والمقاهي ومحطات الوقود وأماكن المبيت والأسواق.

(إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

(تحرير: تميم عليان؛ للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا