إعلانات
|19 يناير, 2019

توقعات بتحسن نتائج شركات الأسمنت في السعودية خلال 3 أشهر

توقع محللون بالأسواق المالية تحسن نتائج شركات الإسمنت خلال الربعين الأول والثاني من العام الجاري وانخفاض حدة المخزون لدى شركات.

توقعات بتحسن نتائج شركات الأسمنت في السعودية خلال 3 أشهر
REUTERS/Adnan Abidi

  توقع محللون بالأسواق المالية تحسن نتائج شركات الإسمنت خلال الربعين الأول والثاني من العام الجاري وانخفاض حدة المخزون لدى شركات.

وقال محلل الأسواق المالية محمد الميموني: «متفائلون بعد وصول أسهم شركات الإسمنت للقيعان، والتصدير سيفتح آفاقا جديدة أمامها، بالإضافة إلى توقيع مشروعات نيوم، حيث بدأت تتسابق الشركات للتعاقدات الجديدة بشأن هذه المشروعات».

وأشار الميموني إلى أنه من المتوقع أيضا انخفاض حدة المخزون لدى شركات الإسمنت بما يحدث نموا خلال الربعين الأول والثاني من العام الجاري.

فيما أوضح محلل أبحاث الأسهم في الأهلي كابيتال محمد طملية أن هناك أكثر من عامل يؤثر على قطاع الإسمنت من بينها حجم المشاريع المطروحة والتصدير. وأضاف أن إسمنت ينبع لديها القدرة الأعلى على الاستفادة من الوضع الحالي للمشاريع بسبب موقعها الجغرافي في المنطقة الغربية وشمال غرب المملكة.

من جانب آخر انخفضت المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت بنسبة 6% خلال شهر ديسمبر من عام 2018 لتصل إلى 3.82 مليون طن، قياساً بمبيعات قدرها 4.08 مليون طن تم تحقيقها خلال نفس الشهر من عام 2017، وذلك حسب البيانات الصادرة من شركة أسمنت اليمامة.

إعلانات
وعلى صعيد المبيعات المحلية للشركات فقد شهدت 12 شركة تراجعاً في مبيعاتها، تصدرتها «أسمنت الشمالية» بنسبة 51% يليها «أسمنت المدينة» و«أسمنت ينبع» و«أسمنت المتحدة» بنسب تراجع 27% و26% و26% على التوالي.

في حين حققت 5 شركات ارتفاعاً في المبيعات، في مقدمتها شركة «أسمنت حائل» بنسبة 32% يليها كل من «أسمنت الجنوبية» و«أسمنت اليمامة» بنسبة 25% لكل منهما.

كما أظهرت البيانات قيام 8 شركات بتصدير 148 ألف طن خلال شهر ديسمبر 2018 في مقدمتها شركة «أسمنت السعودية» التي صدرت نحو 90 ألف طن، يليها «أسمنت نجران» وصدرت نحو 15 ألف طن، ومن ثم «أسمنت الشرقية» و«أسمنت ينبع» بتصدير 14 ألف طن لكل منهما.

كما قامت 6 شركات بتصدير الكلينكر خلال شهر ديسمبر، تصدرتها «أسمنت ينبع» وصدرت نحو 228 ألف طن يليها كل من «أسمنت الصفوة» و«أسمنت السعودية» و«أسمنت الشمالية» بتصدير 103 و95 و82 ألف طن. 

© Alyaum newspaper 2019