|09 أكتوبر, 2019

تقرير التنافسية العالمية: الإمارات الأفضل بين العرب وتقدم كبير للكويت

التقرير يصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي ويقيس القدرات التنافسية الاقتصادية للدول

تقرير التنافسية العالمية: الإمارات الأفضل بين العرب وتقدم كبير للكويت
REUTERS/Denis Balibouse

زاوية عربي

تصدرت الإمارات العربية المتحدة ترتيب الدول العربية في تقرير التنافسية العالمية لعام 2019 الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم على موقعه الرسمي.

خلفية

يتم قياس مؤشر التنافسية من خلال عدة مؤشرات فرعية أبرزها الأداء المؤسسي، والبنية التحتية، واستقرار الاقتصاد الكلي، وصحة ومهارات الشعوب، بالإضافة إلى حجم السوق، وحجم سوق العمل، والقدرة على الإبتكار.

ويرتب التقرير 141 دولة حول العالم، من ضمنهم 13 دولة عربية، حسب قدراتها الاقتصادية التنافسية.

التفاصيل

الإمارات: احتفظت بالمركز الأول بين العرب وتقدمت مركزين عالميا مقارنة بالعام الماضي لتصبح في المرتبه 25.

قطر: تقدمت مركز واحد لتصبح 29 عالميا، وهي الثانية عربيا.

السعودية: في المركز 36 عالميا بعد تقدمها 3 مراكز، والثالثة عربيا.

مصر: تقدمت مركز واحد لتصبح رقم 93 عالميا وقبل الأخيرة بين العرب.

الكويت: حققت أعلى معدل نمو بين العرب، 8 مراكز، لتصبح رقم 46 عالميا.

البحرين: أصبحت رقم 45 عالميا بعد تحسن ترتيبها بـ5 مراكز.

عالميا

استطاعت سنغافورة إزاحة الولايات المتحدة والوصول للمركز الأول بعد تراجع الأخيرة للمركز الثاني، وصعدت هونج كونج للمرتبة الثالثة بعد تقدمها 4 مراكز.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا