إعلانات
|17 يناير, 2019

تعويض 69296 منشأة في السعودية بتأشيرات للتخصصات النادرة

المبادرة تستهدف تعويض الكفاءات المغادرة بتأشيرات بديلة مرتبطة بتأشيرات الخروج السابقة، ولا تستهدف زيادة الاستقدام الجديد للمنشآت.

تعويض 69296 منشأة في السعودية بتأشيرات للتخصصات النادرة
REUTERS/Stringer

17 01 2019

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مبادرة جديدة تستهدف تعويض 69296 منشأة في القطاع الخاص بالتأشيرات لتعويض مغادرة الكفاءات في المهن والتخصصات النادرة، والتي لا يمكن توطينها حاليا، بسبب عدم وجود من يشغلها من المواطنين. 

وأكد مصدر في الوزارة أن المبادرة تستهدف تعويض الكفاءات المغادرة بتأشيرات بديلة مرتبطة بتأشيرات الخروج السابقة، ولا تستهدف زيادة الاستقدام الجديد للمنشآت، مشيرا إلى أن التعويض يشمل المنشآت في النطاقين البلاتيني والأخضر المرتفع.

عدد المنشآت المستهدفة

41056 منشأة في النطاق الأخضر المرتفع.

28240 منشأة في النطاق البلاتيني.

69296 مجموع المنشآت المستهدفة.

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مبادرة جديدة تستهدف تعويض 69296 منشأة في القطاع الخاص بالتأشيرات لتعويض مغادرة الكفاءات في المهن والتخصصات النادرة، والتي لا يمكن توطينها حاليا، بسبب عدم وجود من يشغلها من المواطنين. 

لا زيادة في الاستقدام

أكد مصدر في الوزارة لـ«الوطن»، أن المبادرة تستهدف تعويض الكفاءات المغادرة بتأشيرات بديلة مرتبطة بتأشيرات الخروج السابقة، ولا تستهدف زيادة الاستقدام الجديد للمنشآت المستهدفة، مضيفا بأن المبادرة جاءت لحل المشكلات التي تواجه عددا من منشآت القطاع الخاص، وبالتحديد النطاقين: البلاتيني الذي يبلغ عدد منشآته حوالى 28240 منشأة.

والأخضر المرتفع، الذي يبلغ عدد المنشآت المسجلة فيه 41056 منشأة، والتي أكملت نطاقها ضمن برنامج التوطين. 
 
آلية عمل المبادرة
 

تعمل المبادرة على منح تأشيرات تعويضية للشركات التي يغادرها أفراد من ذوي التخصصات النادرة أو المهن التي لا يمكن توطينها لحل مشكلة مغادرة الكفاءات التي تواجهها تلك المنشآت، إذ استهدفت المبادرة منشآت القطاع الخاص المميزة والتي تقع في النطاق البلاتيني والأخضر المرتفع بهدف إعطائها حلولا مثالية وسريعة، وتعويض مغادرة الكفاءات في المهن والتخصصات النادرة، والإسهام في استقرار القطاع الخاص واستمراره بالكفاءة نفسها.

© Al Watan 2019