|18 أغسطس, 2019

بورصات الخليج: بورصتي السعودية وأبوظبي تهبطان وقطر ترتفع

وزاد مؤشر سوق دبي 0.3 بالمئة بفضل مكاسب سهم إعمار العقارية

130522

130522

Getty Images/Witthaya Prasongsin

المصدر: رويترز

دفع ضعف أسهم البنوك بورصتي السعودية وأبوظبي للهبوط في التعاملات المبكرة اليوم الأحد، بينما انتعشت الأسهم القطرية بفضل الطلب على سهم صناعات قطر الذي تعافى بعد خسائر حادة تكبدها هذا الشهر بسبب ضعف الإيرادات.

ونزل مؤشر السوق السعودية 0.1 بالمئة، وفقد سهم البنك السعودي البريطاني نحو واحد بالمئة ومجموعة سامبا المالية 1.2 بالمئة.

وتعرضت أسهم البنوك لضغوط في الأسابيع الأخيرة بعد قرار البنك المركزي السعودي خفض أسعار الفائدة اقتداء بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، وهو ما يتوقع المحللون أن يضغط على هوامش ربح البنوك السعودية.

وتمثل ودائع الحسابات الجارية، التي تقدم عائدا منخفضا للمودعين، نحو 60 بالمئة من إجمالي الودائع لدى البنوك السعودية وساهمت في تعزيز هوامش البنوك خلال السنوات القليلة الأخيرة في ظل تسعير القروض بفائدة أعلى.

ونزل مؤشر أبوظبي 0.4 بالمئة وتراجع سهم بنك أبوظبي الأول 1.3 بالمئة. وكان البنك من أكبر المستفيدين من ارتفاع أسعار الفائدة ولا يزال سهمه مرتفعا 6.4 بالمئة منذ بداية العام الحالي.

وارتفع مؤشر الأسهم القطرية واحدا بالمئة في التعاملات المبكرة بفضل سهم صناعات قطر ذي الثقل، الذي أوقف موجة خسائر استمرت ستة أيام. وتعرض السهم لضغوط جراء ضعف نتائج النصف الأول.

وصعد سهم صناعات قطر 4.3 بالمئة في التعاملات المبكرة، بدعم من إقبال المستثمرين على تصيد الصفقات الرابحة بعد التراجعات الأخيرة. ولا يزال السهم منخفضا نحو ثمانية بالمئة منذ أوائل أغسطس آب.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.3 بالمئة بفضل مكاسب سهم إعمار العقارية التي بلغت نحو واحد بالمئة.