|08 سبتمبر, 2019

انخفاض العجز التجاري المصري للشهر الثاني على التوالي في يونيو

ارتفاع الصادرات و انخفاض الواردات يدعم هبوط العجز التجاري

130522

130522

REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

زاوية عربي

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر أن العجز في الميزان التجاري للبلاد قد انخفض بنسبة 21.9% خلال شهر يونيو مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وقال الجهاز في بيان نشر على موقعه يوم الأحد أن العجز التجاري وصل إلى 3.38 مليار دولار في يونيو مقابل 4.33 مليار دولار في يونيو من العام السابق.

ما هو الميزان التجاري؟

الميزان التجاري للدولة هو الفارق بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات. في حالة العجز تكون قيمة الصادرات أقل من الواردات.

الصادرات

وبحسب البيان فقد ارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 4.3% مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 2.3 مليار دولار بعد ارتفاع قيمة صادرات منتجات البترول بنسبة 86% و البترول الخام بنسبة 20.2 %.

وقد تمكنت مصر من العودة لتصدير الغاز الطبيعي مؤخرا بعد دخول حقل ظهر الضخم بالبحر المتوسط  في الإنتاج.

وكذلك ارتفعت الفواكه الطازجة بنسبة 115.3%  والملابس الجاهزة ب12.3%. فيما انخفضت قيمة صادرات بعض السلع مثل الأسمدة والعجائن والصابون والأدوية.

الواردات

كما انخفضت قيمة الواردات بنسبة 13% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 5.68 مليار دولار بعد انخفاض قيمة واردات منتجات البترول ب36.4% والسيارات  ب31.6% .

فيما ارتفعت قيمة واردات اللحوم والمواد الكيماوية والأدوية والذرة.

خلفية

كان العجز التجاري قد انخفض بنسبة 24.6% خلال شهر مايو الماضي على أساس سنوي- أي مقارنة بمايو من العام السابق-  بعد ارتفاعه 6.8% مقارنة بالعام السابق خلال شهر أبريل.

(إعداد: تميم عليان, نائب رئيس تحرير زاوية عربي, وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز بالقاهرة)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا