إعلانات
|23 فبراير, 2019

انخفاض الأسعار و «الجاهزة» ينعشان سوق الوحدات السكنية في السعودية

قال عبدالله الأحمري، رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة جدة: إن أسعار الوحدات السكنية قد شهدت انخفاضًا وسط تباين الأسعار وارتفاع المعروض حاليًّا.

Image used for illustrative purpose.

Image used for illustrative purpose.

REUTERS/Faisal Al Nasser

 أكد مختصون أن سوق الوحدات السكنية يشهد انتعاشًا ملموسًا، وسط توجه وزارة الإسكان لتمليك المواطنين وحدات سكنية جاهزة إضافةً إلى وفرة المعروض وانخفاض الأسعار لمستويات عادلة.

وقال عبدالله الأحمري، رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة جدة: إن أسعار الوحدات السكنية قد شهدت انخفاضًا وسط تباين الأسعار وارتفاع المعروض حاليًّا، بعد أن وصلت إلى مستويات مرتفعة غير مبررة في السنوات السابقة، مشيرًا إلى أن بعض المشروعات المعروضة حاليًّا أصبحت مناسبة لأصحاب الدخل المتوسط، بينما لا يستطيع أصحاب الدخل المنخفض شراء وحدة سكنية بالأسعار الحالية.

ودعا الأحمري الراغبين في شراء وحدة سكنية إلى التحقق من جودة البناء والخدمات المقدمة، وذلك بطلب شهادة هندسية من القائم على المشروع أو المطور العقاري تضمن أن البناء تم تأسيسه بطريقة هندسية صحيحة واستخدام مواد ذات جودة عالية.

وطالب الأحمري وزارة الإسكان بأن تتدخل بوضع ضوابط تضمن المنتجات السكنية، وذلك بعد أن تعرض الكثير من المواطنين للغش والتدليس من الدخلاء على السوق العقاري؛ ما سبب إحراجًا للمطورين العقاريين الحقيقيين.

وأكد المطور العقاري عمر السلمي، أن سوق الوحدات السكنية تشهد انتعاشًا بعد أن قدمت وزارة الإسكان للمستفيدين خيار شراء الوحدات السكنية الجاهزة، مضيفًا أن وفرة المعروض دفع الأسعار للوصول إلى مستويات عادلة.

إعلانات
وأضاف السلمي أن أسعار التكلفة اليوم أصبحت مناسبةً وسط الانخفاض الكبير للأراضي؛ بحيث شجع شركات التطوير العقاري لتقديم مشروعات وحدات سكنية إضافية بأسعار مناسبة، بجانب حركة السوق.

يُذكر أن وزارة الإسكان أتاحت للمواطنين تملك وحدات سكنية من السوق؛ وذلك بغرض التوسع ومنح فرص أكبر للراغبين في تملك مسكن مناسب، بشرط أن تكون الوحدة السكنية الجاهزة المستهدفة من قِبل المستفيد مطابقة للائحة الدعم السكنية ومقبولة لدى الجهات التمويلية. وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت مطلع العام الجاري عن أسماء 200 ألف مواطن يمكنهم الاستفادة من الخيارات المتنوعة التي يوفرها برنامج سكني للعام 2019، تشمل 100 ألف قرض عقاري مدعوم من صندوق التنمية العقارية، و50 ألف أرض مجانية في مختلف مناطق المملكة، و50 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء؛ إذ تعدّ هذه المرة الأولى التي تعلن فيها وزارة الإسكان عن أسماء المستحقين خلال العام في دفعة واحدة، وذلك بهدف تسريع التملّك ورفع نسبته إلى 60 % عام 2020م والوصول إلى 70 % بحلول عام 2030م، وذلك وفقًا لمستهدفات برنامج الإسكان «أحد برامج رؤية المملكة 2030»، وتقليص قوائم الانتظار وإتاحة فرص سكنية أكثر تلائم مختلف فئات المجتمع في كل مناطق المملكة.

© Al Madina 2019