|09 يناير, 2020

المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي تخفض رأسمال شركتين تابعتين لها

التخفيض بسبب عدم الحاجة لرأس المال

المشروع المشترك لشركة أرامكو السعودية وشركة شل الدولية في مدينة الجبيل الصناعية.

المشروع المشترك لشركة أرامكو السعودية وشركة شل الدولية في مدينة الجبيل الصناعية.

SASREF / Handout via Zawya

زاوية عربي

قالت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي انها خفضت رأسمال شركتين تمتلك بهما حصص لعدم الحاجة له، وانها ستحصل من خلال هذا التخفيض على 703 مليون ريال (187.5 مليون دولار)، بحسب بيان للشركة منشور اليوم على موقع البورصة السعودية.

وبحسب نفس البيان، تملك المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي 50% من الشركتين، وهما شركة شيفرون فيليبس السعودية SCP، وشركة الجبيل شيفرون فيليبس JCP. ومقرهما محافظة الجبيل شرق السعودية، بحسب ملف المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي على موقع البورصة السعودية.

خلفية عن الشركات:

المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي: تأسست في عام 1996، وأدرجت في البورصة السعودية في عام 2004، وهي تعمل في مجال الاستثمار الصناعي وبالأخص صناعة البتروكيماويات، بحسب ملف الشركة على موقع البورصة السعودية.

شركة شيفرون فيليبس السعودية SCP: بدأت إنتاجها في عام 2000، ومن منتجاتها البنزين، بحسب موقع المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي.

شركة الجبيل شيفرون فيليبس JCP: بدأت إنتاجها في عام 2008، ولديها منتجات بتروكيماوية مثل البروبلين، بحسب موقع المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي.

والشركتين نتيجة تحالف بين المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، وشركة شيفرون فيليبس للبتروكيماويات.

شركة شيفرون فيليبس للبتروكيماويات: هي من أبرز منتجي البتروكيماويات حول العالم، وتقع في الولايات المتحدة بمدينة ذا وودلاند بولاية تكساس، بحسب موقعها الإلكتروني.

ما هي البتروكيماويات؟

هي مواد كيميائية مشتقة من النفط وتستخدم في العديد من الصناعات منها صناعة البلاستيك وزيوت التشحيم.

تفاصيل إضافية:

سيتم تخفيض رأسمال شركة شيفرون فيليبس السعودية SCP إلى 244 مليون ريال (65.1 مليون دولار)، من 655 مليون ريال (174.7 مليون دولار)، وسيتم تخفيض رأسمال شركة الجبيل شيفرون فيليبس JCP إلى 484 مليون ريال (129.1 مليون دولار) من 1,478 مليون ريال (394.1 مليون دولار).

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا