|23 ديسمبر, 2019

الشركة العربية للاستثمارات البترولية توقع اتفاقيتي تمويل مع سوناطراك الجزائرية بقيمة 250 مليون دولار

التفاصيل والمعلومات في التقرير

الشركة العربية للاستثمارات البترولية توقع اتفاقيتي تمويل مع سوناطراك الجزائرية بقيمة 250 مليون دولار
REUTERS/Axel Schmidt

زاوية عربي

قالت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، انها وقعت اتفاقيتي تمويل مع شركة سوناطراك للاستثمارات البترولية (جزائرية) بقيمة إجمالية 250 مليون دولار، بحسب بيان مرسل لزاوية عربي اليوم من أبيكورب.

خلفية عن أبيكورب:

هي شركة أسستها منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (اوابك) في عام 1975، وتركز أعمالها على عمليات تمويل لصناعة الطاقة العربية، وتقول الشركة انها استثمرت منذ إنشاءها وحتى الآن أكثر من 16 مليار دولار في مشروعات مشتركة للنفط والغاز، بحسب موقعها الإلكتروني.

ما هي منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (اوابك)؟

هي منظمة أسستها الكويت وليبيا والسعودية عام 1968، وتضم أيضا دول: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، قطر، سوريا، الإمارات، وتونس، بحسب الموقع الإلكتروني للمنظمة.

والهدف الأساسي منها هو التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء في مجال صناعة البترول، بحسب موقعها الإلكتروني أيضا.

خلفية عن شركة سوناطراك للاستثمارات البترولية:

هي شركة تابعة لشركة سوناطراك القابضة العالمية، وهي المملوكة لشركة النفط الوطنية الجزائرية (حكومية)، بحسب بيان اليوم.

تفاصيل التمويل وأهدافه:

- القرض الأول ب100 مليون دولار، بهدف تمويل صيانة مصفاة نفطية، هي سونطراك رافينيريا إيطاليانا، وهي مصفاة بترولية تقع في جزيرة صقلية بإيطاليا، وهي مصفاة اشترتها سونطراك من شركة إكسون موبيل العالمية في ديسمبر 2018، وتعتبر أول استثمار لسوناطراك في أوروبا، بحسب بيان اليوم.

- التمويل الثاني بقيمة 150 مليون دولار، وهو عبارة عن اعتماد مستندي، وسيستخدم لشراء النفط الخام من شركة أرامكو السعودية.

ما هو الاعتماد المستندي؟

هو أحد طرق تمويل التجارة الخارجية، ويقوم به البنك من طرف المستورد، عن طريق تجنيب المبلغ المالي من حسابه ليضمن للمورد توفير الأموال وإمكانية سدادها عند تسليم البضائع المستوردة.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا