السعودية تمدد مبادرات مرتبطة بتخفيف تداعيات كورونا الاقتصادية

التقرير به التفاصيل والخلفيات

  
الرياض، المملكة العربية السعودية.

الرياض، المملكة العربية السعودية.

Getty Images

زاوية عربي

أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود قرار بتمديد بعض المبادرات الحكومية لدعم الأفراد، والمستثمرين، ومؤسسات القطاع الخاص وتخفيف تداعيات فيروس كورونا الاقتصادية، وذلك بحسب بيان منشور على موقع وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم.

أبرز المبادرات التي تم تمديدها

(المعلومات بحسب البيان)

- دعم العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتضررة عبر نظام ساند.

خلفية عن نظام ساند

نظام ساند مقدم من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتمكين المتقدمين من طلب تعويض بسبب التعطل عن العمل، وفق موقع المنصة الوطنية الموحدة الحكومية السعودية.

- إيقاف الغرامات الخاصة باستقدام العمالة.

- رفع الإيقاف المفروض على منشآت القطاع الخاص مؤقتا بسبب مشاكل تصحيح النشاط.

ما هو تصحيح النشاط؟

وتصحيح النشاط هو التزام الشركة بالأنشطة المحددة لها في كتاب الترخيص الخاص بها دون ممارسة أنشطة إضافية غير مرخص لها العمل بها، بحسب موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الرسمي.

- احتساب توظيف السعودي في برنامج نطاقات بشكل فوري لكل المنشآت.

خلفية عن برنامج نطاقات

يهدف إلى تحفيز الشركات على توظيف أكبر عدد ممكن السعوديين، ومن خلاله يتم تصنيف الشركات وفق فئات مرتبطة بنسبة العمالة السعودية في كل شركة، بحسب موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الرسمي.

- رفع الإيقاف الخاص بسبب مخالفات حماية الأجور خلال الفترة الحالية.

خلفية عن برنامج حماية الأجور

 حماية الأجور يقوم برصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين في منشآت القطاع الخاص بهدف تحديد مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما، بحسب موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الرسمي.

- استمرارية الخدمة لعملاء برنامج الصفوة على مدار الساعة.

خلفية عن برنامج الصفوة

الصفوة هو برنامج أطلقته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتقديم مجموعة من الخدمات للشركات التي لا يقل عدد العاملين السعوديين فيها عن 250، بحسب موقع الوزارة أيضا.

- تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية على الواردات لمدة 30 يوم مقابل تقديم ضمان بنكي.

- التوسع في قبول طلبات التقسيط دون اشتراط الدفعة المقدمة.

- تأجيل سداد ضريبة القيمة المضافة عبر الجمارك لتكون من خلال الإقرار الضريبي.

- تعجيل سداد طلبات الاسترداد لضريبة القيمة المضافة والفحص لاحقا.

- الإعفاء الجزئي من المقابل المالي عن العمال الأجنب المنتهية إقامتهم لمدة شهر.

- تأجيل تنفيذ إجراءات إيقاف الخدمات والحجز على الأموال لغير الملتزمين بسداد الضريبة والزكاة بالموعد المحدد.

خلفية عن انتشار كورونا والإجراءات في السعودية

سجلت السعودية الأربعاء 3,402 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 194,225 بالإضافة إلى تسجيل 1,994  حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 132,760 و49 حالة وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 1,698، وفق صفحة وزارة الصحة الرسمية على تويتر.

عطلت السلطات السعودية خلال الفترة الماضية الأعمال في القطاعين الحكومي والخاص إلى جانب فرض حظر التجول في بعض المناطق، وتعليق أنشطة العمرة، وإغلاق المساجد ووقف السفر، وتعطيل الدراسة قبل أن ترفع الحظر و تسمح باستئناف النشاط الاقتصادي في شهر يونيو الماضي، بحسب بيانات رسمية.

كما أعلنت السعودية عن رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة بداية من أول يوليو من 5% إلى 15% وإيقاف بدل المعيشة من أول يونيو، بحسب تصريحات رسمية.

للمزيد: محللون يتوقعون مزيد من التباطؤ في اقتصاد السعودية بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا