إعلانات
| 02 سبتمبر, 2018

السعودية الخامسة في عضوية المجلس العام للبنوك الإسلامية

جاء مركز المملكة بناء على مشاركتها في العضوية بـ 8 بنوك.

السعودية الخامسة في عضوية المجلس العام للبنوك الإسلامية
Getty Images/Jasmin Merdan

02 09 2018

احتلت المملكة المركز الخامس في المشاركين ضمن أعلى 10 أعضاء بالمجلس العام للبنوك الإسلامية والمؤسسات المالية الإسلامية من 33 دولة في جميع أنحاء العالم يمثلهم أكثر من 125 عضوا مشاركا في عضوية المجلس.

وجاء مركز المملكة بناء على مشاركتها في العضوية بـ 8 بنوك، حيث احتلت السودان المركز الأول بمشاركتها بـ 30 بنكا، تليها دولة الكويت المشاركة بـ 18 بنكا، إضافة إلى مشاركة 14 بنكا من مملكة البحرين، كما بلغ عدد أعضاء كل من الإمارات العربية المتحدة ودولة العراق 9 بنوك، وشاركت كل من ماليزيا وموريتانيا وفلسطين بـ 5 بنوك، تليها أذربيجان في المرتبة العاشرة مشاركة بـ 4 بنوك.

وكشف المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية في بيان اختص به «اليوم» وجود نوعين من الأعضاء في المجلس، الأول يسمى العضو العادي، والنوع الآخر العضو المراقب والذي تكون فيه هيئات رقابية أو مؤسسات تعليمية في بعض الجامعات، حيث تكون رسوم التسجيل لديهم 1000 دولار، وتبلغ الرسوم السنوية 2000 دولار، ويشارك كلا النوعين بمبلغ 2000 دولار مرة واحدة فقط، كما يوجد اشتراك عادي ويدفع فيه العضو 5000 دولار سنويا، إضافة إلى الاشتراك الداعم حيث يقوم العضو بدفع 10000 دولار وتعد هذه المبالغ اختيارية بحسب رغبة البنك حيث تقوم بعض البنوك بدفع مبالغ أكثر بهدف دعم الصناعة المالية، ويحصل كلا النوعين من الاشتراكات على ذات المزايا.

وأضاف المجلس: إن المبالغ التي سبق ذكرها تنطبق على جميع الدول ما عدا السودان حيث اتفق المجلس على إعطائها فترة زمنية مؤقتة بسبب الأزمة التي مرت بها، ومن الممكن أن تحدث تغييرات لأعضاء السودان فقط، ولا يشمل هذا التغيير أيًا من الأعضاء الآخرين.

وأشار المجلس الى أنه يعمل على رسم خطة سنوية لاستهداف جميع الدول، وخاصة الدول التي تكثر بها البنوك الإسلامية نتيجة لاهتمامها الكبير.

إعلانات

© Alyaum newspaper 2018