|10 فبراير, 2020

الجمعية العامة غير العادية لشركة الخدمات المالية العمانية توافق على تخفيض رأس مال الشركة

التقرير به خلفية عن البنك والتفاصيل  

صورة للعملة العمانية

صورة للعملة العمانية

Getty Images

زاوية عربي  

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة الخدمات المالية العمانية خلال اجتماعها أمس على تخفيض رأس مال الشركة من 6.5 مليون ريال العماني (16.9 مليون دولار) إلى مليوني ريال (5.2 مليون دولار) لشطب الخسائر المتراكمة على الشركة، وذلك بحسب بيان الشركة المنشور اليوم على موقع بورصة مسقط. 

ما هي الجمعية العامة غير العادية والخسائر المتراكمة؟ 

الجمعية العامة غير العادية تعقد بناء على طلب عدد من المساهمين، ومن مهامها الموافقة على تخفيض أو زيادة رأس المال وغيرها من القرارات المرتبطة بمستقبل ووضع الشركة.

أما الخسائر المتراكمة فهي الخسائر التي سجلتها الشركة على مدار أكثر من فترة مالية. 

خلفية عن الشركة  

تأسست عام 1989, وأدرجت في بورصة مسقط عام 2002، وهي تعمل بالوساطة، أي إدارة محافظ الأوراق المالية وتقديم المشورة المتعلقة بالإستثمار في الأوراق المالية، وفق بيانات الشركة المنشورة على موقع البورصة. 

التفاصيل  

تم تفويض مجلس إدارة الشركة بإتخاذ كافة الإجراءات من أجل تنفيذ عملية خفض رأس المال، وفق البيان الذي لم يذكر المزيد من التفاصيل. 

خلفية سريعة عن القرار 

كان مجلس إدارة الشركة قد أوصى في 18 يناير الماضي مساهمي الشركة بالموافقة على خفض رأس المال بالقيمة المشارة إليها من أجل شطب الخسائر المتراكمة عليها خلال السنوات الماضية، وذلك بحسب بيان آخر للشركة منشور على موقع بورصة مسقط. 

خسائر الشركةبنهاية 2019 

بلغت الخسائر بنهاية العام الماضي 817.7 ألف دينار (2.1 مليون دولار) بزيادة 209.8 بالمئة عن خسائر 2018 التي بلغت 264 ألف ريال (686.6 ألف دولار)، وذلك بحسب بيان الشركة عن النتائج المالية الخاصة بعام 2019 والمنشور على موقع البورصة في شهر يناير الماضي.

في حين بلغت إيراداتها 313.3 ألف دينار (814.8 ألف دولار)، وذلك بحسب بيان الشركة عن النتائج المالية الخاصة بعام 2019 والمنشور على موقع البورصة في شهر يناير الماضي، ولكن البيان لم يشر إلى حجم الخسائر المتراكمة على الشركة.   

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

    

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا