إعلانات
| 24 فبراير, 2018

البنوك التجارية بسوق مسقط تتوقع أداء إيجابيا في 2018

وأكدت البنوك في تقاريرها تفاؤلها بأداء جيد للاقتصاد الوطني خلال العام الجاري. وأوضح بنك مسقط أن انتعاش أسعار النفط والجهود الرامية إلى تنويع الاقتصاد وتحسين مناخ

180225

180225

REUTERS/STR New

24 02 2018

توقعت البنوك التجارية المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية أن يشهد العام الجاري 2018 أداءً إيجابيًا للقطاع المصرفي مدعومًا بتحسن الاقتصاد الوطني مع تسجيل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية نموًا بنسبة 1ر10 بالمائة حتى سبتمبر الماضي.

وأكدت البنوك في تقاريرها تفاؤلها بأداء جيد للاقتصاد الوطني خلال العام الجاري. وأوضح بنك مسقط أن انتعاش أسعار النفط والجهود الرامية إلى تنويع الاقتصاد وتحسين مناخ الاستثمار ستدفع الاقتصاد الوطني - بحسب توقعات صندوق النقد - أن يحقق نموًا في الناتج المحلي الإجمالي هذا العام يصل إلى حوالي 7ر3 بالمائة وأنّه في وضع جيد لمواكبة هذا النمو والاستفادة من الفرص الجيدة في ظل ظروف السوق السائدة.

وأبدى البنك الأهلي تفاؤله بأن يشهد الاقتصاد الوطني خلال العام الجاري أداءً أفضل نتيجة لجهود الحكومة في تنويع مصادر الدخل والترويج السياحي والاقتصادي وتعزيز مكانة السلطنة باعتبارها منطقة جاذبة للاستثمار في مختلف الأنشطة الاقتصادية.

ووصف البنك الأهلي العام الماضي بأنّه كان حافلًا بالعديد من التحديات على المستوى العالمي وعلى منطقتنا بشكل خاص "إلا أنّه رغم هذه التحديات تمكن البنك المحافظة على أداء قوي ومتميز".

ويرى بنك صحار أنّ الخدمات المصرفية تعتبر مساهمًا رئيسيًا في نمو القطاع المالي وتعزيز أداء الاقتصاد الوطني وأنّ الوضع المالي للبنوك من حيث جودة الأصول وتغطية المخصصات وكفاية رأس المال لا يزال قويا موضحًا أنّه اختتم الربع الأخير من عام 2017 بأداء متميز مع مبادرات موجهة نحو ابتكار منتجات تناسب متطلبات الزبائن ورقمنة العديد من الخدمات التي يقدمها بالإضافة إلى استخدام الموارد المتاحة لتلبية توقعات الزبائن.

ووصف بنك " اتش اس بي سي عُمان " ما حققه خلال العام الماضي بأنّه " تقدم جيد" في ظروف صعبة تمكن من الحصول على حصة سوقية في مجالات المنتجات الاستراتيجية.

وقد شهدت أصول البنوك التجارية في عام 2017 نموًا بنسبة 3ر4 بالمائة لتبلغ 26 مليارًا و4ر57 مليون ريال عماني بزيادة مليار و79 مليون ريال عماني عن مستواها في عام 2016.

وقد سجلت البنوك التجارية زيادة في حجم رؤوس أموالها بنحو 5ر82 مليون ريال عماني لتبلع بنهاية ديسمبر الماضي مليارا و5ر172 مليون ريال عماني.
 
وستسعى البنوك خلال العام الجاري إلى زيادة رؤوس أموالها عبر توزيع أسهم مجانية للمساهمين.
 
وقد سجلت البنوك التجارية الستة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية في عام 2017 أداءً جيدًا من حيث الأرباح الصافية التي بلغت حوالي 3ر338 مليون ريال عماني مقابل 7ر345 مليون ريال عماني في عام 2016.
 
ونوّهت البنوك بجهودها في دعم الاقتصاد الوطني وتمويل العديد من المشاريع في القطاعين العام والخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

© جريدة الرُّؤية 2018